رفع طاقة مختبر عسير الإقليمي لـ4000 فحص كورونا يوميا

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
رفعت وزارة الصحة الطاقة الاستيعابية للمختبر الإقليمي بمنطقة عسير بنسبة تزيد على 100 % في إجراء الفحوص المخبرية الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية الحالية للمختبر 2400 فحص يوميا، وسوف تصبح 4000 فحص يوميا، كما سيستمر التوسع في رفع الطاقة الاستيعابية تدريجيا حتى تصل إلى أكثر من 7000 فحص.

وأوضحت الصحة أنه جرى البدء باستقبال عينات الفيروس منتصف أبريل من هذا العام من مناطق عسير ونجران وجازان، إضافة إلى محافظتي بيشة والقنفذة، حيث تستقبل العينات على مدار الساعة، مع الالتزام بالوقت المحدد لدوران العينة المعتمد من قبل الوزارة، ليحقق نتائج متقدمة في إجراء فحوص الفيروس مقارنة بالفترة التي بدأ العمل فيها كمختبر معتمد لإجراء تلك الفحوص.

ودعم المختبر بمجموعة من القوى العاملة من مختلف مستشفيات المنطقة تلبية لحاجة العمل، كما جرى توفير عدد من الأجهزة المتطورة والحديثة بمختلف أنواعها للإسهام في تحسين وتجويد وتسريع الخدمة.

يذكر أن المملكة تعد من أوائل الدول في العالم التي وفرت الفحص المخبري للفيروس، حيث هيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، كما دشنت الوزارة عددا من المختبرات والوحدات المتخصصة في أنحاء المملكة، وأسهمت في إحداث نقلة نوعية وتجويد الخدمة من خلال الحصول على نتائج الاختبارات في فترة قياسية، كما أسهمت في تعزيز الوقاية من الفيروس.

وتواصل الصحة تكثيف الفحوص المخبرية من خلال عدد من الإجراءات الفاعلة التي ساعدت في الاكتشاف المبكر للحالات المصابة بكورونا، واتخاذ الإجراءات السريعة للتعامل معها، حيث شملت هذه الإجراءات تنفيذ الفحص الموسع من خلال إجراء الفرق الميدانية للمسح النشط.

كما نفذت الوزارة المرحلة الثانية من الفحص الموسع لتقييم معدل الانتشار العام للفيروس في المملكة، وذلك تواصلا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشاره، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين من خلال اختيار عينات من الذين أجروا اختبار كورونا عن طريق تطبيق موعد لإجراء الفحص عبر المراكز الصحية.

عن المختبر الإقليمي:

  • 110 آلاف فحص لفيروس كورونا أجراها منذ بدء الجائحة

  • 14 قسما يضمها تغطي جميع تخصصات علوم المختبرات الطبية

  • يضم بنك الدم المركزي الذي يعد الأكبر على مستوى المنطقة

  • عمل على تطوير قسمي الجزيئات الحيوية والدرن ليكون مثاليا لاستقبال فحوص العدوى التنفسية

  • مشروع تطويري للمختبر الجديد المخصص لفحص كورونا الذي أنشئ على أعلى مستوى من التصميم والتجهيز