لماذا أعلنت التعليم عن معادلة الشهادات في 7 أيام دون تطبيقه؟

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020

فيما أعلنت وزارة التعليم في منتصف أبريل الماضي اللائحة الجديدة لمعادلة الشهادات الجامعية للطلبة الخريجين من الجامعات خارج المملكة تضمنت إنهاء إجراءات معادلة الشهادة خلال 7 أيام فقط بدلا من المدة الطويلة التي تستغرقها المعادلة بحسب اللائحة القديمة، شكا خريجون تواصلوا مع الصحيفة من أن اللائحة لم تطبق على أرض الواقع، وأن بعضهم ينتظر معادلة شهادته منذ أشهر، مما ضيع عليهم فرصا وظيفية والتقدم للوظائف الحكومية، ولم يرد المتحدث الإعلامي بالوزارة لقسم التعليم العالي على استفسارات «مكة» في هذا الشأن رغم إرسالها قبل أيام.

وقال الطالب الخريج من جامعة أمريكية رئيس الشؤون الإعلامية لمجموعة سعوديون في أمريكا خالد الزلباني إنه تخرج في ديسمبر 2019م وتقدم بطلب معادلة شهادته في يناير 2020م وحتى الآن بعد 6 أشهر لم تتم معادلة شهادته رغم أن جامعته من بين الجامعات المعترف بها من قبل الوزارة. وأضاف بأنه لم يتمكن من دخول اختبار هيئة التخصصات الصحية، وبالتالي الحصول على رخصة مزاولة تخصصه في الإدارة الصحية.

وبين الطالب محمد الغامدي أنه تخرج بدرجة الماجستير في تخصص الصحة العامة والتثقيف الصحي من كلية الطب بنيويورك في 19 مايو 2020، وبعد جائحة كورونا أعلنت الوزارة أن المدة القصوى لمعادلة الدرجات العلمية هي أسبوع واحد فقط. وتابع «بناء على تصريحهم رفعت طلب معادلة شهادتي، وحتى الآن لم تتم المعادلة، وهذا عطل تقدمي لاختبار هيئة التخصصات الصحية للحصول على التصنيف المهني، وبالتالي لم أستطع التقدم للعمل».

من جانبه قال المتخصص في الحاسب الآلي ونظم المعلومات من جامعة أمريكية أحمد الأحمدي، بدأت معاناتي مع سفير2 إذ بعد تخرجي لم يستكمل سداد الرسوم للجامعة وهي ضرورية لاستكمال إجراءات التخرج، وتواصلت بالإيميلات مع الملحقية دون جدوى، ولبعدي مسافة 14ساعة بالسيارة عنها لم أتمكن من الذهاب بنفسي، ولم تحل المشكلة إلا بإرسال أحد الأصدقاء ممن يقيمون بالقرب من الملحقية، وبعدها عانيت من إغلاق ملفي ولم تحل إلا بسفري لواشنطن بنفسي، وظننت حينها أن تلك نهاية الصعوبات، ولكن فوجئت بعد التقدم للوزارة بطلب معادلة شهادتي الجامعية في فبراير 2020م أن الطلب ما زال متعثرا حتى الآن رغم إعلانها عن اللائحة الجديدة لمعادلة الشهادات الجامعية خلال 7أيام، الأمر الذي عطل حصولي على عمل رغم أني متخرج بامتياز مع مرتبة الشرف.