الدوري السعودي يركل رافضي تمديد العقود

اتحاد القدم يمنع الأندية من التعاقد مستقبلا مع الأجانب ووكلائهم «الطماعين»
اتحاد القدم يمنع الأندية من التعاقد مستقبلا مع الأجانب ووكلائهم «الطماعين»

الاحد - 05 يوليو 2020

Sun - 05 Jul 2020

منع الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلا في لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين الأندية السعودية من التفاوض أو الدخول في إبرام عقد جديد للمواسم المقبلة مع أي لاعب أجنبي يرفض تمديد عقده مع ناديه الحالي حتى التاريخ الجديد للموسم الحالي.

كما شدد اتحاد القدم على منع الأندية من الدخول في أي تعاون مستقبلي أو تعاقدي مع الأندية الأجنبية التي ترفض تمديد الإعارة الحالية لأي لاعب لناد سعودي، وذلك عبر تعميم وصل الأندية بهذا الشأن.

وتأتي هذه الخطوة من اتحاد الكرة لسد الباب أمام المزايدات التي يفرضها اللاعبون الأجانب ووكلاؤهم وأنديتهم خلال الفترة الحالية من أجل استغلال وضع الأندية بعد العودة للمنافسات عقب توقفها نتيجة انتشار جائجة كورونا، وذلك من خلال السعي إلى كسب مبالغ إضافية والضغط على الأندية خاصة بعد قرار تخفيض الرواتب 50% الذي يدعمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأبدى في الأيام الماضية عدد من اللاعبين الأجانب رفضهم تمديد عقودهم مع أنديتهم المحلية، مشترطين أن تكون هناك زيادة في العقد بنسب مختلفة مقابل تمديد العقود، كما حدث مع المهاجم المعار إلى الاتفاق من الأهلي المصري، المغربي وليد أزارو، ومدافع النصر، القادم إليه من غلطة سراي التركي، البرازيلي مايكون، وكذلك زميله في النصر، الحارس الأسترالي برادلي جونز.

من جهته أشاد الوسيط السعودي المعتمد فهد أبوعائشة بقرار الاتحاد السعودي، مؤكدا أن هذا القرار يعزز ويدعم من موقف الأندية السعودية مستقبلا في عملية التفاوض نظير الاستغلال الواضح الذي تتعرض له سواء من اللاعبين الأجانب ووكلائهم أو من بعض الأندية الأجنبية.

وأضاف «كما أن الاتحاد السعودي لكرة القدم بهذه القرارات يضمن نزاهة المسابقة بتوصيات ليست إجبارية، لكنها تقطع الطريق أمام تلاعب الذين يستغلون الأزمات للي ذراع الأندية بالمزايدات الوهمية وتدخلها في قضايا خارجية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم».

وأضاف «هذه القرارات بالتأكيد تضع الأندية السعودية في موقف قوي أمام مطامع واستغلال بعض اللاعبين والأندية الأجنبية، ولن يكون لها أي تأثير سلبي مستقبلا في عملية التعاقدات، فالسوق مليء باللاعبين ولا يتوقف على ناد معين، ومثل هذا القرار سيأتي بثماره في عملية المفاوضات والتعاقدات مستقبلا لجميع الأندية السعودية دون استثناء».

وأردف «كنت آمل أن يشمل القرار أيضا الوكلاء الأجانب ووضع من يحاول استغلال الأندية في القائمة السوداء، فهناك الكثير من الوكلاء والوسطاء الأجانب يحاولون استغلال الأندية ويقدمون مصلحتهم الشخصية قبل مصلحة اللاعب وناديه».

لاعبون ضغطوا على أنديتهم بالفترة الحالية

• البرازيلي جوليانو: طالب النصر بمستحقاته كاملة مهددا بالرحيل.

• البرازيلي مايكون: ضغط على النصر من خلال المبالغة في المطالب المادية من قبل ناديه التركي غلطة سراي.

• الأسترالي برادلي جونز: سعى لاستغلال حاجة ناديه النصر إلى خدماته وطالب بزيادات مالية في عقده.

• البرازيلي كارلوس إدواردو: يضغط على الهلال من خلال وكيل أعماله الذي طالب بحسم أمر موكله بحجة تلقيه لعروض كثيرة.

• مهاجم الرأس الأخضر ديجانيني تفاريس: تردد أنه لا يريد العودة مجددا لناديه الأهلي مبديا رغبته في الرحيل.

• المغربي وليد أزارو: رفض تجديد فترة إعارته للاتفاق مشترطا زيادة في العودة مقابل موافقته.

• البرازيلي سوزا: قدم شكوى على ناديه الاتفاق في موضوع تخفيض الرواتب.

• التونسي نعيم السليتي: قدم شكوى على ناديه الاتفاق محتجا على تخفيض رواتبه.

• الجزائري رايس مبولحي: تخلف عن الحضور إلى الاتفاق متحججا بظروف أسرية رغم توفير رحلة لنقله إلى السعودية.