تأهيل 37 من مديري وسكرتيريي الإدارات في السعودية

الاحد - 05 يوليو 2020

Sun - 05 Jul 2020

منح معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع الأكاديمية المالية في السعودية أمس، شهادات التخرج لأول دفعة تضم 37 من مديري وسكرتيريي الإدارات في المملكة، والذين أكملوا برنامجين متميزين في المعهد، من بينهم إداريون من شركات أرامكو السعودية وسابك والتصنيع وعدد من كبرى الشركات الأخرى في المنطقة.

ويعد معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي مؤسسة غير ربحية تسعى إلى توجيه مديري مجالس الإدارات ومنحهم الأدوات المناسبة لتعزيز الحوكمة المؤسسية.

وكان المديرون والسكرتيريون انضموا إلى برنامجين مميزين تحت إشراف معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي على مدار السنة والنصف الماضية. وقد تم تصميم شهادة «عالم الإدارة – شهادة في إدارة مجالس الإدارات» خصيصا لتلبية احتياجات تطوير المهارات الشخصية لمديري المجالس وأعضاء مجالس الإدارات الحاليين والجدد، في حين يعد برنامج «شهادة سكرتير مجالس الإدارات» مساقا أساسيا لسكرتيريي المجالس ويهدف إلى تمكينهم من العمل كصلة وصل للمعلومات والتواصل والاستشارات والتحكيم بين المجالس وأعضاء فريق الإدارة العليا، وبين المؤسسات والمساهمين وأصحاب المصلحة.

ويوفر كلا البرنامجين الأدوات والاستراتيجيات اللازمة لتعزيز معارف المشاركين وخبراتهم في مجال الحوكمة المؤسسية وأفضل الممارسات الخاصة بمجالس الإدارات، فضلا عن التعريف بدور مدير وسكرتير مجلس الإدارة. ويسلط البرنامجان الضوء على دور المساهمين وأصحاب المصلحة الآخرين، ويناقش مدى السلطة والمسؤوليات القانونية للمدير والسكرتير الفعال، فضلا عن التعمق في الاستراتيجية والمخاطر والإدارة المالية والمساءلة. ويساعد البرنامجان المشاركين على تعزيز فهمهم لمسؤولياتهم وأدوارهم ضمن منظومة الحوكمة المؤسسية.

يذكر أن معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي تأسس عام 2007 بهدف الترويج لأعلى المعايير المهنية في الحوكمة المؤسسية والإدارة المحترفة من خلال بناء القدرات والترويج لممارسات الحوكمة الصحيحة. ويحظى المعهد باعتراف دولي، وهو معهد الإدارة الوحيد في منطقة الخليج الذي ينضم إلى الشبكة العالمية لمعاهد المديرين (GNDI). ويضم المعهد أكثر من 1700 عضو يتعاونون لاستكشاف دور مجالس الإدارة وقيمتها المتنامية إضافة إلى مناقشة معايير الحوكمة المؤسسية المناسبة.

شهادة في إدارة مجالس الإدارات

  • تهدف لتلبية احتياجات تطوير المهارات الشخصية لمديري المجالس وأعضاء مجالس الإدارات الحاليين والجدد.


شهادة سكرتير مجالس الإدارات


  • تهدف إلى تمكين السكرتيريين من العمل كصلة وصل للمعلومات والتواصل والاستشارات والتحكيم بين المجالس وأعضاء فريق الإدارة العليا، وبين المؤسسات والمساهمين وأصحاب المصلحة.