ماجد يكتسح جاسم يعقوب جماهيريا

كسبه للمرة الثانية في تنافس محموم حول الأفضل خليجيا
كسبه للمرة الثانية في تنافس محموم حول الأفضل خليجيا

الخميس - 02 يوليو 2020

Thu - 02 Jul 2020

للمرة الثانية وفي تنافسهما المحموم على الألقاب الفردية، يكسب الدولي السعودي السابق ماجد عبدالله (60 عاما) الجولة أمام النجم الكويتي ولاعب القادسية الكويتي جاسم يعقوب (66 عاما) في الاستفتاء الجماهيري الذي عقده حساب اتحاد كأس الخليج العربي في تويتر لمعرفة الأكثر نجومية بين النجمين الكبيرين، بمشاركة أكثر من 12 ألف مصوت، حيث نال ماجد 83% من مجمل الأصوات، فيما ذهبت بقية الأصوات للمرعب الكويتي.

وكسب ماجد عبدالله أولى المواجهات التنافسية بين النجمين في 2001، خلال التصويت على جائزة أفضل لاعب عربي في القرن العشرين الذي نظمته قناة بي إن سبورت، فيما كسب جاسم يعقوب لقب أسطورة الدورات الخليجية في استفتاء قناة دبي الرياضية في 2007.

ويعد اللاعبان من أهم الأسماء التي مرت على بطولات كأس الخليج العربي منذ انطلاقتها، حيث يعد نجم النصر السعودي ماجد عبدالله ثاني هدافي البطولة بـ17 هدفا، وبلقب فردي للهداف عام 1982. حيث شارك في خمس نسخ متتالية من بطولات كأس الخليج، لعب 26 مباراة وسجل في جميع النسخ الخمس التي شارك بها.

في المقابل، يتصدر الكويتي جاسم يعقوب قائمة هدافي بطولات كأس الخليج برصيد 18 هدفا، ونال جائزة الهداف في النسختين الثالثة والرابعة، وفاز بثلاثة ألقاب جماعية مع الأزرق الكويتي بطل نسخ 1972، 1974، 1976.

ونال كلا اللاعبين شرف تمثيل منتخبي بلديهما في مونديال كأس العالم، حيث شارك جاسم يعقوب في مونديال إسبانيا 1982 في مباراتين في البطولة، تعرض للإصابة في المباراة الثانية أمام فرنسا، ويشابهه في ذلك ماجد عبدالله شارك كأول قائد للمنتخب السعودي في كأس العالم في مونديال 1994 بأمريكا، وتمكن الأخضر بقيادته من التأهل إلى الدور الـ16 لأول مرة في تاريخه، بعدما شارك في أول مباراة أمام منتخب هولندا وخرج في الشوط الثاني بسبب الإصابة، ولم يلعب في المباراة الثانية أمام المغرب، وكانت آخر مباراة له أمام منتخب بلجيكا.

والطريف في الأمر أن ماجد عبد الله ساند المنتخب الكويتي وجاسم يعقوب ورفاقه في مونديال إسبانيا 1982، بعد أن رافقه بدعوة من رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم آنذاك الشيخ فهد الأحمد، كما أن النجمين لعبا بقميص واحد عام 1980 ضمن منتخب الخليج الذي واجه فريق هامبورغ الألماني الذي كان يضم عددا من اللاعبين المميزين مثل الإنجليزي كيفن كيغان والألماني فيليكس ماغاث، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل بـ (5/5).

وتطابق اللاعبان في تقديم اعتذاراتهما لبعضهما البعض في عدم المشاركة في اعتزاليها لظروفهما الخاصة، فماجد عبد الله اعتذر عن حضور مهرجان اعتزال جاسم يعقوب عام 1985 والذي أقيم أمام الزمالك المصري، فيما اعتذر النجم الكويتي عن حضور اعتزال ماجد عبدالله الذي أقيم بالرياض أمام ريال مدريد الإسباني عام 2008.

40 عام تنافس بين ماجد وجاسم:

  • 83 % نسبة اكتساح ماجد للاستفتاء الجماهيري

  • 2001 كسب ماجد عبدالله جائزة أفضل لاعب عربي

  • 2007 فاز جاسم يعقوب بلقب أسطورة كأس الخليج

  • 18 هدفا دفعت جاسم لتصدر هدافي دورات الخليج

  • 17 هدفا وضعت ماجد عبدالله في المركز الثاني