اتفاقية إطارية لدراسة اندماج سامبا المالية في الأهلي التجاري

الخميس - 25 يونيو 2020

Thu - 25 Jun 2020








البنك الأهلي التجاري في جدة                              (مكة)
البنك الأهلي التجاري في جدة (مكة)
وقع البنك الأهلي التجاري اتفاقية إطارية مع مجموعة سامبا المالية أمس، لبدء البنكين بدراسات العناية المهنية اللازمة والتفاوض على الأحكام النهائية والملزمة فيما يتصل بصفقة اندماج محتملة بينهما.

وأوضح البنك، في بيان على «تداول»، أنه بموجب أحكام الاتفاقية الإطارية، فقد اتفق الطرفان بشكل غير ملزم على ما يلي:

  • في حال تقرر تنفيذ الصفقة المحتملة، فسيتم إتمامها عن طريق الاندماج بحيث يكون البنك الأهلي هو البنك الدامج وستكون مجموعة سامبا المالية هي البنك المندمج، وفقا لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

  • مع مراعاة ما تنتهي إليه نتائج دراسات العناية المهنية اللازمة التي سيجريها البنكان، سيحصل مساهمو مجموعة سامبا المالية على عدد يتراوح ما بين (0.736) و(0.787) سهم جديد في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في مجموعة سامبا المالية «نطاق معامل المبادلة».


سعر الصفقة

وأشار الأهلي إلى أنه في حال إتمام الصفقة المحتملة ضمن نطاق معامل المبادلة، سيتراوح إجمالي العوض الذي سيقوم البنك الأهلي بدفعه لمساهمي مجموعة سامبا ما بين 1441 مليونا و1540 مليون سهم جديد تقريبا في البنك الأهلي.

وبناء على سعر الإغلاق لسهم البنك الأهلي والبالغ 37.25 ريالا كما في تاريخ 24 يونيو 2020، فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا المالية لأغراض الصفقة المحتملة – في حال إتمامها ضمن نطاق معامل المبادلة – سيكون ما بين 27.42 و29.32 ريالا للسهم الواحد، وذلك يمثل زيادة في سعر سهم مجموعة سامبا المالية بنسبة تتراوح ما بين 19.2% و 27.5% مقارنة بسعر إغلاق سهم مجموعة سامبا المالية في تداول كما في تاريخ 24 يونيو 2020.

تحديد الاسم والمقر

كما اتفق الطرفان بموجب الاتفاقية الإطارية على التفاوض بخصوص الاتفاقيات النهائية للصفقة المحتملة والتي ستتضمن الأحكام التجارية المتصلة بها بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر ، تحديد الهيكلة النهائية للصفقة المحتملة، تحديد معامل المبادلة النهائي، تحديد اسم البنك الدامج بعد إتمام الصفقة المحتملة وآلية التعامل مع هويته وشعاره، تشكيل مجلس إدارة البنك الدامج وتوجه الطرفين بخصوص إدارته بعد إتمام الصفقة المحتملة، وموقع المركز الرئيسي للبنك الدامج بعد إتمام الصفقة المحتملة.

لا تسريح للموظفين

ولا يتوقع البنك الأهلي أن ينتج عن الصفقة المحتملة في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية. وأشار إلى أن الصفقة المحتملة تنطوي على وجود أطراف ذوي علاقة، كما يوجد لعدد من أعضاء مجلس الإدارة مصلحة في الصفقة المحتملة، الأمر الذي سيتم تقييمه وتحديده من قبل البنك الأهلي لغرض التأكد من الالتزام بالأنظمة واللوائح ذات الصلة.

وذكر البنك الأهلي أنه عين شركة جي. بي. مورقان العربية السعودية كمستشار مالي، وتعيين شركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني محامون ومستشارون قانونيون، كمستشار قانوني فيما يتعلق بالصفقة المحتملة.

3 ملاك رئيسيين مشتركين في البنك الأهلي وسامبا:

صندوق الاستثمارات العامة:


  • يملك 44.29% من البنك الأهلي

  • يملك 22.91% من مجموعة سامبا





المؤسسة العامة للتقاعد:




  • تملك 5.36% من البنك الأهلي

  • تملك 11.54% من مجموعة سامبا





المؤسسة العامة للتأمينات:




  • تملك 5.18% من البنك الأهلي

  • تملك 7.09% من مجموعة سامبا