التحالف ينشر مراقبين ويعيد المتحاربين لاتفاق الرياض

10 غارات دقيقة تكسر هجوما للحوثيين في جبهة قانية بالبيضاء
10 غارات دقيقة تكسر هجوما للحوثيين في جبهة قانية بالبيضاء

الأربعاء - 24 يونيو 2020

Wed - 24 Jun 2020

تحرك التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية أمس، لنشر مراقبين لوقف إطلاق النار الشامل في محافظة أبين، بين قوات الحكومة اليمنية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي بهدف حقن الدماء ووقف الاقتتال بين أبناء الجنوب.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي «في ضوء التطورات الأخيرة في جزيرة سقطرى ومحافظة أبين، يرحب التحالف باستجابة كل من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي لطلبه وقف إطلاق النار الشامل، ووقف التصعيد، وعقد اجتماع في السعودية للمضي قدما في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه، وبشكل عاجل».

وأوضح المالكي، رفض أي ممارسات تضر بالأمن والاستقرار وتخالف اتفاق الرياض، في أي من المناطق

المحررة، مؤكدا أن التحالف يقف دائما إلى جانب اليمن وشعبه، ومستمر في جهوده لتوحيد صفوف الشعب اليمني ورأب الصدع بين مكوناته، ودعم مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه.

ولفت إلى أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستنشر مراقبين على الأرض في أبين لمراقبة وقف إطلاق النار الشامل وفصل القوات، وشدد على دعوة المكونات والقوى السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف للاجتماع بالرياض، والعمل الجاد لتنفيذ اتفاق الرياض.

على صعيد آخر، كسرت قوات الجيش اليمني، بإسناد من المقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية، هجوما شنته ميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهة قانية شمال محافظة البيضاء، وسط البلاد.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، بأن محاولات الانقلابيين باءت بالفشل، مؤكدا أن الأبطال أصبحوا يطاردون عناصر الميليشيات الهاربة من أرض المعركة باتجاه منطقة الوهبية.

وأضاف أن طيران التحالف استهدف بنحو 10 غارات دقيقة تعزيزات تابعة للميليشيات الحوثية كانت في طريقها إلى الجبهة، وأسفرت عن تدميرها بالكامل، وأكد أن خسائر الميليشيات الحوثية في المعركة كبيرة جدا سواء في الأرواح أو في المعدات، لافتا إلى أن عشرات الجثث الحوثية لا تزال متناثرة في الجبال والشعاب على أطراف جبهة قانية.

مشاهدات يمنية

  • وصف علماء ودعاة اليمن قرار المملكة بإقامة حج هذا العام 1441هـ بـ»الحكيم«.

  • الخارجية الكويتية: العمليات الإرهابية الحوثية ضد المدنيين في المملكة انتهاك صارخ لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

  • أدان السفير الأمريكي في اليمن هجمات الحوثيين على المملكة واستنكر عدم استجابتهم لتحقيق السلام.