صرخة الخميني تغزو شوارع صنعاء

ميليشيات الحوثي تغير 80 مادة من قانون اليمن وتستنسخ التجربة الطائفية
ميليشيات الحوثي تغير 80 مادة من قانون اليمن وتستنسخ التجربة الطائفية

الاثنين - 22 يونيو 2020

Mon - 22 Jun 2020

نشرت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في صنعاء ومناطق سيطرتها، مئات اللوحات الإعلانية لشعارات الصرخة الإيرانية «صرخة الخميني» للاحتفال بما يسمى ذكرى الصرخة، وأنفقت مئات الملايين على الشعارات الجوفاء، وفرضت على التجار دفع الإتاوات .

وفي السياق، كشف مصدر قانوني أن ميليشيات الحوثي الإرهابية، أقدمت على تغيير «80» مادة في القانون اليمني تتعلق معظمها بالجبايات والضرائب والزكاة وتراخيص الشراكات والعقارات والبيع والشراء، في سعي حثيث لاستنساخ التجربة المذهبية والطائفية في إيران.

ويسعى الحوثيون إلى تحويل اليمنيين بأموالهم وممتلكاتهم وشركاتهم إلى مجرد غنيمة حرب، ويرى المراقبون أن مثل هذا الإجراء مقدمة لإجراءات قادمة لسن قوانين في الفصل العنصري في الحقوق المدنية والتعليم والمستشفيات، حيث أنه ستمنح الامتيازات في التعليم والطب والحقوق المدنية للعناصر السلالية الموالية للحوثي على غرار مشروع قانون «الخمس» القاضي بحصولهم على خمس مال التجار.

من جهة أخرى، كشفت اللجنة الاقتصادية العليا أمس، عن منع ميليشيات الحوثي عشرات القاطرات التي تحمل مشتقات نفطية من دخول مناطق سيطرتها، وقالت اللجنة إن الحكومة بذلت جهودها لتسهيل نقل الوقود من المناطق المحررة إلى المناطق الخاضعة للحوثيين، للتخفيف من معاناة المواطنين.

وأضافت في بيان لها أن الحوثيين يصرون على منع ما يزيد عن 150 مقطورة وقود من الدخول إلى مناطق الخضوع ويرهبون العاملين عليها في إصرار للمتاجرة السياسية بمعاناة المواطنين وتعزيز السوق السوداء.

وتشهد مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية أزمة خانقة في المشتقات النفطية ولجوء الميليشيات إلى السوق السوداء لبيع النفط بأسعار باهظة، حيث اختلق الانقلابيون منذ أكثر من أسبوع أزمة خانقة في الوقود أعادت ازدحام المركبات أمام بيع محطات البيع.

ميدانيا، شنت قوات الجيش الوطني هجوما عنيفا على مواقع ميليشيات الحوثي في محافظة الجوف، أسفر عن تكبيدها خسائر في الأرواح والعتاد، وبالتزامن استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية بغارات مكثفة مواقع وتجمعات الميليشيات الحوثية، في الجبهة ذاتها، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفها، بالإضافة إلى تدمير عتاد قتالي تابع لها.

في غضون ذلك أكد القائم بأعمال قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء الركن أمين الوائلي «أن قوات الجيش لقنت ميليشيات الحوثي في جبهات محافظة الجوف دروسا قاسية، وكبدتها خسائر كبيرة في صفوفها، وأن أبطال الجيش يقاتلون بمعنويات عالية».

وأشاد اللواء الوائلي بدور مقاتلات تحالف الشرعية، التي ساندت قوات الجيش المواجهات، ولفت إلى أن قوات الجيش ماضية في تحرير كل شبر في البلاد، واستعادة الدولة من قبضة الميليشيات، التي سيكون مصيرها إلى مزبلة التاريخ.

مشاهدات يمنية

  • قصف حوثي استهدف أحياء التحيتا السكنية جنوب الحديدة

  • مقتل أربعة مواطنين وجرح سبعة آخرين، جراء استهداف ميليشيات الحوثي لاجتماع مشايخ قبيلة مراد، في محافظة مأرب

  • وزارة حقوق الإنسان اليمنية: هناك نحو320 امرأة ما زلن معتقلات في سجون ميليشيات الحوثي