قطر تتورط في إنشاء معسكر مناهض للشرعية في شبوة

الاثنين - 15 يونيو 2020

Mon - 15 Jun 2020








صالح الجبواني يقوم بتحركات مشبوهة وسط جماعته                    (مكة)
صالح الجبواني يقوم بتحركات مشبوهة وسط جماعته (مكة)
شرع وزير النقل اليمني المستقيل، صالح الجبواني، في فتح معسكر للتجنيد في مدينة عتق مركز محافظة شبوة، بتمويل مباشر من قطر.

وقالت صحيفة «العرب» الدولية الصادرة من لندن إن الجبواني، بتواطؤ من محافظ شبوة الإخواني محمد بن عديو، حول مدرسة الأوائل التي تقع بالقرب من محور عتق التابع للجيش الوطني ومقر القوات الخاصة إلى معسكر لاستقبال المجندين، بعد عودته من زيارة سرية للدوحة وحصوله على أموال طائلة لهذا الغرض.

وأكدت قيام الجبواني بتجنيد أكثر من 600 شخص حتى الآن، من خلال صرف مبالغ مالية شهرية ويومية للملتحقين بالمعسكر وتوزيع أسلحة يقوم بشرائها من السوق السوداء في شبوة ومأرب.

ووفقا للمصادر قام وزير النقل المستقيل بشراء عشرات السيارات رباعية الدفع من المهرة وحضرموت، ودفع مبالغ تفوق القيمة الفعلية لهذا النوع من السيارات التي منع التحالف العربي تصديرها إلى اليمن في الآونة الأخيرة خشية وصولها إلى الحوثيين.

وذكرت مصادر «العرب» أن وزير النقل المستقيل، الذي تعرض لانتقادات كبيرة جراء تصريحاته المعادية للتحالف العربي وقيامه بتوقيع اتفاق ثنائي بين وزارته والحكومة التركية تبرأت منه لاحقا الحكومة اليمنية، يعمل في سياق مخطط تركي لإنشاء ميليشيات عسكرية ممولة من قطر على قاعدة مناهضة التحالف العربي، بالتوازي مع نشاط مماثل يقوم به القيادي الإخواني حمود سعيد المخلافي الذي أنشأ معسكرات مماثلة في محافظة تعز لتجنيد المقاتلين وتشجيع اليمنيين المنخرطين في قتال الحوثي بجبهات صعدة على الالتحاق بمعسكراته.

وكشفت «العرب» في سلسلة تقارير عن تورط قطر وتيار الإخوان الموالي لها في العمل على تفكيك جبهات صعدة وإنشاء ميليشيات مسلحة معادية للتحالف.