خامنئي يسخر من أوجاع الإيرانيين

نظرية المؤامرة والتعليقات المستفزة قادتا طهران إلى موجة ثانية من كورونا
نظرية المؤامرة والتعليقات المستفزة قادتا طهران إلى موجة ثانية من كورونا

الاحد - 14 يونيو 2020

Sun - 14 Jun 2020








علي خامنئي
علي خامنئي
مع استمرار الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في إيران، تذكر المواطنون تصريحات المرشد الأعلى علي خامنئي، وسخريته من الولايات المتحدة الأمريكية والدول التي عرضت مساعدة طهران، وأكدوا أنه أدى بتصرفاته المتهورة إلى زيادة أوجاع الإيرانيين، وتعميق آلامهم.

ورغم أن إيران خففت القيود المفروضة وبدأت في فتح النشاطات التجارية منذ منتصف أبريل الماضي، إلا أنها شهدت ارتفاعا متسارعا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة، مما أثار مخاوف من أنها قد تواجه موجات انتشار متتالية.

اقتربت إيران وفق الأرقام الرسمية من تسجيل 200 ألف حالة، و9 آلاف وفاة، فيما أكد مركز أبحاث البرلمان الإيراني أن الأرقام الحقيقية تتضاعف عشرات المرات، ووصل معدل الإصابات الجديدة إلى أكثر من 3000 حالة في اليوم، أي بزيادة 50 % عن الأسبوع السابق له.

إحباط عام

كانت تدابير التخفيف في إيران غير فعالة، وكانت استجابتها للوباء عبارة عن مزيج من تحذيرات مسؤولي الصحة العامة، والسياسات غير المتسقة من الرئيس حسن روحاني، ونظريات المؤامرة الوهمية التي تحدث عنها المرشد الأعلى علي خامنئي، كل هذه الطرق تركت الشعب الإيراني غير متأكد من أفضل السبل للتصرف.

اقرأ المزيد

الأكثر قراءة