مطالب بإطلاق 10 آلاف مختطف من سجون الحوثي

انتحار امرأة داخل الحمام بسبب تضييق الخناق عليها من قبل الانقلابيات
انتحار امرأة داخل الحمام بسبب تضييق الخناق عليها من قبل الانقلابيات

الاحد - 07 يونيو 2020

Sun - 07 Jun 2020








يمنيات يطالبن بالإفراج عن أبنائهن                                               (مكة)
يمنيات يطالبن بالإفراج عن أبنائهن (مكة)
أطلق أهالي الأسرى والمختطفين في سجون الحوثيين نداءات ومطالبات جديدة للمبعوث الأممي إلى اليمن وللمجتمع الدولي للإفراج الفوري عن أبنائهم في ظل تفشي وباء كورونا المستجد، وسط أنباء مؤكدة عن قيام ميليشيات الحوثي بنقل مصابين بفيروس كورونا بين سجونها.

وطالبت منظمات حقوقية محلية بتدخل عاجل للتسريع بإنقاذ آلاف المختطفين في سجون ميليشيات الحوثي في ظل تفشي وباء كورونا الذي اجتاح السجون «على مرأى ومسمع من قيادة الميليشيات».

وقال بيان مشترك لـ»المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين» ولـ»رابطة أمهات المختطفين» ولـ»لجنة أهالي الأسرى والمختطفين»: «تابعنا بقلق شديد وأسف بالغ تفشي وباء كورونا المستجد في سجون الميليشيات الحوثية، والتي تكتظ بالعشرات من الأسرى والمختطفين بل بالمئات أحيانا في ظروف صحية صعبة بالغة التعقيد»، وأوضح البيان أن الأوضاع المزرية في السجون الحوثية، حيث يحتجز الأسرى والمختطفون منذ سنوات في أماكن تفتقد لأدنى مقومات العيش، والمعاملة السيئة والتعذيب ضاعفت من تفشي الفيروس «بصورة مفزعة»، محملا جماعة الحوثي مسؤولية سلامة المختطفين في سجونها، وشدد البيان على ضرورة الإفراج عن المختطفين.

ودعا البيان لطرح ملف الأسرى على طاولات الأمم المتحدة ولرفعه لمبعوثها الخاص مارتين غريفيتش ولإيلائه الأهمية الأولى في مفاوضات السلام القادمة، ويقبع نحو 10 آلاف مختطف مدني، بينهم 12 صحافيا في سجون ميليشيات الحوثي، بحسب تقارير حقوقية، تم اختطاف هؤلاء إما من مقار أعمالهم أو من منازلهم. وتعمل الميليشيات على مقايضتهم للإفراج عن أسراها الذين يتم القبض عليهم في جبهات القتال.

وكان نبيل فاضل رئيس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر أكد انتحار امرأة تبلغ من العمر 23 عاما داخل حمام السجن الخاص بالنساء، التابع لميليشيات الحوثي، وأن أهلها فوجئوا بالتواصل معهم من السجن لإبلاغهم بانتحار ابنتهم، ولفت فاضل انها انتحرت بسبب تضييق الخناق عليهن من قبل الحوثيات ومنعهن من التواصل بأهلهن، واوضح أن السجينة تحت السن القانوني، وتفيد المعلومات بوجود اكثر من 20 سجينة اعمارهن تحت السن القانوني.

على صعيد آخر، تواصل الميليشيات الارهابية حوثنة المرافق الحكومية وتسريح مئات الموظفين قسرا، وكشفت مصدر طبي ان القطاع الصحي كان واحداً من القطاعات التي تعمدت المليشيا تدميرها طيلة سنوات الحرب التي أشعلتها وما زالت توقد نيرانها، حيث أوقفت رواتب الأطباء والممرضين. فضلاً عن احتكارها وعناصرها التداوي في المشافي الحكومية دون سواهم.

وكشفت الشبكة اليمنية لحقوق الانسان، عن تعرض 569 موظفاً من الموظفين والأطباء والممرضين للفصل التعسفي من قبل الحوثيين، وعينت مكانهم عناصر موالين لهم، لا يملكون أدنى معايير الكفاءة.

مشاهدات يمنية

  • قيادات حوثية وتجار يستغلون وضع اليمنيين ويتاجرون بأدوية ومستلزمات الوقاية من وباء كرونا.

  • الحكومة اليمنية الشرعية تشيد بتمديد عقد تنفيذ المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام» سنة إضافية بمبلغ 30 مليوناً و495 ألف دولار.

  • مليشيات الحوثي تقصف القرى السكنية بجبلية التحيتا جنوب الحديدة.

  • المليشيا تشيع القيادي غالب المتوكل مشرف حيس بالحديدة القياديان علي السلامي ومحمد المنيري بذمار.