فلسطين: إبعاد الشخصيات الدينية عن الأقصى باطل

الجمعة - 05 يونيو 2020

Fri - 05 Jun 2020








خطيب الأقصى محمولا على الأعناق                                                        (مكة)
خطيب الأقصى محمولا على الأعناق (مكة)
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمس قرارات إسرائيل بإبعاد عدد من الرموز الدينية والوطنية الفلسطينية عن المسجد الأقصى في مدينة القدس.

وحذرت الخارجية في بيان من «خطورة قرارات ومخططات دولة الاحتلال الهادفة إلى تفريغ المسجد الأقصى من المصلين المسلمين، لتكريس التقسيم الزماني للمسجد ريثما يتم تقسيمه مكانيا».

وأكدت أن جميع إجراءات الاحتلال ضد القدس والمقدسات «باطلة ومرفوضة، وتكشف زيف ادعاءات الحكومة الإسرائيلية بشأن حرصها على حرية العبادة والوصول إلى دور العبادة».

واعتبرت أن «قرارات الإبعاد التعسفية تتزامن مع اقتراب الموعد الذي حدده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين لضم أجزاء من الضفة الغربية ضمن خطة أمريكية تستهدف الأقصى، وتنسيق أمريكي إسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية».

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي برفض وإدانة قرارات الإبعاد، خاصة الدول الحريصة على حقوق الإنسان وحرية العبادة والتنقل، ودعت المقرر الخاص للحق في العبادة وحرية الوصول إلى دور العبادة، لإدانة مثل هذه الإجراءات ومتابعتها على المستويات المختصة.

وبحسب مصادر فلسطينية، جددت السلطات الإسرائيلية أمس قرار إبعاد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري عن المسجد لمدة أربعة أشهر، كما أبعدت أمين عام عشائر القدس وفلسطين الشيخ عبدالله علقم، وعضو المجلس التشريعي السابق عن دائرة القدس جهاد أبوزنيد، والقيادي المقدسي حمدي أبودياب لمدة أسبوعين.