تريساكو لحكام الكرة بالسعودية: ابقوا في منازلكم

مخاوف من خفض عدد الدوليين.. و84 مباراة مصيرها بعنق المحلي
مخاوف من خفض عدد الدوليين.. و84 مباراة مصيرها بعنق المحلي

الجمعة - 05 يونيو 2020

Fri - 05 Jun 2020

كشفت مصادر «مكة» الموثوقة أن رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، فرناندو تريساكو «إسباني» طلب من جميع الحكام التوقف عن التدريبات والبقاء في المنازل والحرص على عدم الخروج منها إلا للضرورة، بعد تفشي فيروس كورونا، ولم تصدر أي تعليمات جديدة بشأن عودة الحكام بالتزامن مع توقعات بعودة النشاط الرياضي.

ويرى مراقبون أنه لا توجد آلية واضحة للجنة الحكام الرئيسية الحالية، منذ بداية تسلم مهامها، فيما طرح البعض تساؤلا في حال استئناف الدوري: هل بإمكان رئيس اللجنة وأعضائها كسب الرهان والإعلان بشجاعة عن تحمل إسناد المباريات للحكم السعودي أم الابتعاد؟ متوقعين أن يكون القرار بمثابة المعيار الحقيقي والرد الكافي لبيان وكشف عمل لجنة الحكام الحالية وتبرئتها من غياب المنهجية والمنظومة الداخلية.

ويتخوف الشارع الرياضي من غياب الحكم السعودي عن إدارة المباريات المحلية في أقوى دوري عربي، وتحويله من حكم رئيس لحكم (طوارئ)، مما قد يدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لتقليص عدد الحكام المرشحين للشارة الدولية، بحسب المصادر، إلى 5 حكام بدلا من 7 حكام، وكذا تقليص عدد الحكام المساعدين المرشحين للدولية من 9 حكام إلى 7 حكام، وهو الأمر الذي سيقلق اتحاد الكرة ولجنته التحكيمية.

ومع تزايد الضبابية حول عودة الموسم الكروي، سيدخل اتحاد الكرة ورابطة دوري المحترفين ولجنة المسابقات دائرة المخاطرة، حال استكمال الدوري للمباريات الـ 84 المتبقية من عمر الدوري (8 جولات)، حين يوكل للحكم السعودي قيادة ما تبقى من تلك المباريات، كونها تعد من النوع الثقيل دون استثناء من فرق القمة إلى فرق المؤخرة، حيث إن أغلب الأندية لا ترغب في حضور الحكم السعودي لقيادة المباريات، وهذا مما يزيد من صعوبة عودة استئناف الدوري.

طرق عودة الحكم السعودي للواجهة:


  • العمل على تشكيل لجنة محلية تضم خبرات تحكيمية وإدارية.



  • إيجاد إدارة تطوير أجنبية ملازمة للجنة التحكيم المحلية.



  • منح الحوافز المالية للحكم السعودي بما يتناسب مع مكانة الكرة السعودية.