رجل المعاناة وذات العيون وسيدة الفاو.. قطع أثرية سعودية اشتهرت عالميا

جمال تصميمها وجودة نحتها وقيمتها جعلت منها قطعا فنية تاريخية
جمال تصميمها وجودة نحتها وقيمتها جعلت منها قطعا فنية تاريخية

الاحد - 31 مايو 2020

Sun - 31 May 2020

اكتسبت مجموعة من القطع الأثرية السعودية شهرة عالمية من خلال الكتابة عنها في عدد من الأبحاث والدراسات والمجلات المتخصصة في الآثار، والإشارة إليها في بحوث عدد من علماء الآثار حول العالم، وحظيت بالشهرة نظرا لجمال تصميمها وجودة نحتها، إضافة إلى قيمتها الأثرية ما جعلها قطعة فنية تاريخية.

وقال عالم الآثار السعودي الدكتور سعد الراشد إن تمثال «رجل المعاناة» من نتاج المسوحات الأثرية والمعاينات لقطاع الآثار في منطقة حائل، وتاريخها يعود للألف الرابع قبل الميلاد، وهي نحت ورسم معبر، فيه حنان وسلام، مبينا أنه تعبير جنائزي، كما أن تسفير هذه القطعة الفنية يخضع لموافقات عليا، وتحت ضمان المواثيق الدولية، بما في ذلك التأمين ومرافقة شخصية من بلدها الأصلي ثم تعود بنفس الطريقة.

تمثال «فتاة ثاج»

تمثال فتاة ثاج (مكة)
تمثال فتاة ثاج (مكة)





  • عثر عليه ضمن كنز ثاج، وهو كنز أثري ثمين يحتوي على عقود، وتلبيسات من الذهب وتمثال صغير لفتاة وخاتمين من الذهب، مرصعين بياقوت أحمر محفور.



  • يعود تمثال الفتاة إلى القرن الأول الميلادي، مصنوع من قار وحديد ورصاص، ويبلغ ارتفاعه 46 سم.



  • اكتشف في مدفن في موقع ثاج بالجبيل في عام 1998، ضمن كشف العلماء السعوديين أن هذا المدفن يرقى إلى 2000سنة، أي إلى الحقبة الهلينستية، وفي تلك الحقبة، كان شبه الجزيرة العربية متصلا بالعالم المتوسطي، عبر كبرى الطرق التجارية. وكانت قوافل بخور جنوب الجزيرة العربية تعبر هذه الطرق التي كان أحدها يمر بمدينة ثاج. وقد تكون هذه التجارة المزدهرة مصدر الثراء الذي أتاح وضع تحف تتسم بهذا القدر من الترف في هذا المدفن.



  • تشير المعلومات التاريخية والأثرية إلى أن الاستيطان في منطقة ثاج يعود إلى العصور الحجرية، وازدهر الاستيطان في ثاج خلال الفترة من عام 332 ق.م تقريبا وحتى القرن الأول الميلادي.






رسمة ملونة لأحد عظماء مملكة كندة ضمن لوحة جدارية تعود للقرن الأول قبل الميلاد، عثر عليها في قرية الفاو أيضا

لوحة أحد عظماء مملكة كندة (مكة)
لوحة أحد عظماء مملكة كندة (مكة)





  • يظهر في اللوحة رسمة هذا الرجل ذي الشعر الكثيف. تنتشر وراءه عناقيد العنب وله شاربان خفيفان منحنيان، وهي طريقة منتشرة أثناء القرون الأولى من الميلاد في جنوب الجزيرة العربية، وخادمان يحيطان بهذا الرجل الذي يمثل شخصية بارزة في الفاو.



  • تنتمي إلى رسم يمثل مأدبة طعام، وتظهر تأثير الرسم الديونيسي الذي ينتشر في المشرق حوالي القرن الأول والثاني بعد الميلاد.






تمثال هرقليس

تمثال هرقليس (مكة)
تمثال هرقليس (مكة)





  • إمبراطور الإمبراطورية البيزنطية يحمل هراوة وعلى يده اليسرى يوجد جلد لأسد، هذه القطعة تعد الوحيدة على مستوى العالم من تماثيل هرقل، حيث إن هذا التمثال يوضح هرقل أو هرقليس في مرحلة بعد 40 سنة تقريبا يعني في مرحلة أكبر من مرحلة الشباب.






سيدة الفاو

سيدة الفاو (مكة)
سيدة الفاو (مكة)




  • عبارة عن رأس سيدة من البرونز من القرن الأول قبل الميلاد، عثر عليها في قرية الفاو التي تبعد 700 كلم جنوب غرب الرياض.



  • تسريحة شعر السيدة في التمثال هي تسريحة النساء الرومانيات خلال فترة القرن الأول قبل الميلاد.






نصب ذات العيون

نصب ذات العيون
نصب ذات العيون




  • حجر تذكاري «شاهد قبر» منقوش عليه وجه بشري يعود للقرن الخامس قبل الميلاد، عثر عليه في تيماء.



  • نقش على الحجر عبارة تذكارية باللغة الآرامية لإحدى الشخصيات المهمة هي: «في ذكرى تيم ابن زيد».



  • تشكل هذه القطعة المعروفة في أوساط الباحثين الأثريين في العالم الدليل الوحيد الجلي على وجود اتصالات ثقافية بين تيماء وشمال غرب الجزيرة العربية وجنوبها حيث تنتشر بكثافة النصب المأتمية من هذا النوع.






رجل المعاناة

تمثال رجل المعاناة  (مكة)
تمثال رجل المعاناة (مكة)




  • من أشهر القطع الأثرية السعودية، ومن أبرز قطع معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» الذي احتضنه عدد من أهم المتاحف العالمية.



  • تمثال من الحجر الرملي، عثر عليه بالقرب من بلدة الكهفة 200 كلم جنوب حائل



  • يعود تاريخ القطعة لأكثر من 6 آلاف عام، ويحمل التمثال روعة في التعبير، كما يراها مختصون، حيث يعبر عن ملامح الحزن في عينين غائرتين، ويد تمتد نحو القلب كناية عن المعاناة التي أبدع النحات في تصويرها.



  • من النوادر الفنية الموجودة بالعالم، والتي تحمل تاريخا كبيرا للمنطقة، واستوقفت الكثير من مشاهديها خلال تجوالها الدولي في المعرض.






تمثال للأسطورة المصرية «هربوقراط» وهو يرتدي تاج الفراعنة المزدوج.

هذا التمثال وتمثال هرقليس مصنوعان خلال الفترة من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث بعد الميلاد، ويبلغ ارتفاعهما نحو 25،3 سم.