"عيد نجد" تحت ظلال فيروس كورونا

الاثنين - 25 مايو 2020

Mon - 25 May 2020

تتميز احتفالات عيد الفطر في جميع أنحاء السعودية بتقاليد وطابع متميز ولكل منها سحرها الفريد، وتشترك جميعها في الروح الحيوية وقيم الضيافة والكرم، ولكن للعيد في العاصمة الرياض (منطقة نجد)، معنى مختلفا يتسم بالمشاركة في الاحتفالات الكبيرة التي تقام في أرجائها المختلفة، ومشاهدة الألعاب النارية وممارسة الرقصات الشعبية التراثية، وغيرها من الفعاليات التي يتم تنظيمها في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي (المتحف الوطني) وحصن المصمك والحدائق والمتنزهات والمطاعم والأماكن العامة الأخرى.




وفي مناطق أخرى من منطقة نجد، كالقصيم على سبيل المثال، يتجمع سكان الأحياء في الشارع لتحية بعضهم البعض، ومشاركة الطعام فيما بينهم، وهو من أهم تقاليد عيدهم السنوي، حيث يفرش السجاد في الشارع وتشارك كل أسرة بأطباق طعامها، لتكتمل مائدة العيد في أجواء من البهجة والسرور.




يحل عيد هذا العام في ظل استمرار سياسات حظر التجوال والتباعد الاجتماعي والحجر المنزلي مع تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19)، ومن المتوقع أن يكون الاحتفاء بالمناسبة مختلفا عن المواسم السابقة، لغياب مظاهر الاحتفالات المعتادة، لكن لا يجب أن يقودنا ذلك إلى الملل، فلا يزال هناك عدد من التقاليد التي يمكن الاستمتاع بها، ومن ذلك:






  1. التأنق بملابس العيد: حتى إذا لم يكن هناك مكان تذهب إليه، فلا يزال بإمكانك ارتداء أفضل الملابس، وفقا للسنة النبوية الشريفة.



  2. إقامة صلاة العيد: يمكن لك الصلاة في البيت منفردا أو مع أفراد أسرتك، وهذا هو الأفضل في إقامة هذه الشعيرة العظيمة، قال تعالى (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعائِرَ اللهِ فإنَّها مِنْ تَقْوَى القُلوبِ).



  3. اللقاءات الافتراضية: لا يزال بإمكانك عقد لقاءات المعايدة مع الأهل والأقارب والأصدقاء، والاستمتاع بالتجمعات العائلية من خلال المكالمات المرئية عبر التطبيقات الشهيرة (زووم مثلًا).



  4. تزيين البيت: ضع الفوانيس والشموع، وقم بغسل البسط والستائر، وإخراج الأغطية، ازرع روح العيد في بيتك واصنع البهجة لمن حولك.



  5. تهادوا تحابوا: يتميز عيد السعودية بتبادل الهدايا بين أفراد الأسرة والأقارب والأصدقاء، وعادة ما يتسلم الأطفال عيدياتهم المالية من البالغين، لا يزال بإمكانك القيام بذلك، أما بالنسبة لبقية الأقارب والأصدقاء فيمكنك شراء الهدايا لهم عبر الانترنت، وإرسالها إلى بيوتهم مباشرة، وتشمل الهدايا المميزة (التمور الفاخرة والشوكولاتة والكيك والمعجنات والعطور العود والبخور والأجهزة الالكترونية والملابس التقليدية).



  6. المشاركة: يستقبل السعوديون عيد فطرهم بأشهى الأكلات والأطعمة، ونأمل ألا يكون هذا العيد مختلفا، فباستطاعتك مشاركة أسرتك في إعداد المائدة، ولأن الكرم كان و ما يزال إحدى سمات أهل نجد الذين اعتادوا تقاسم موائدهم مع الغرباء (الضيوف) قبل الأقارب، نوصيك ألا تنسى الأسر المتعففة التي تضررت بفعل هذا الوباء، واحرص على توفير المواد الغذائية لهم.



  7. فليبدأ الاحتفال: ستحن في المساء للخروج من البيت، وزيارة المولات أو المطاعم كما اعتدت في المواسم السابقة، لكن ما رأيك أن تجرب بعض خيارات الترفيه الأخرى أثناء مكوثك في المنزل، مثل: مشاهدة فيلم عائلي جميل على التلفاز، أو مشاركة الصغار الألعاب المختلفة ليكونوا سعداء ومتحمسين بعيد الفطر المبارك.








سيكون طعم هذا العيد مختلفا عن سابقه تماما بسبب الجائحة وتأثيرها على حياتنا اليومية، ولكن نستطيع تجاوز ذلك عندما نتحلى بالإيجابية، من خلال صناعة بهجة العيد وتوثيق نصنع ذكريات لنا ولأحبابنا لا تنسى أبد الدهر.