رفض أممي لتحركات الانتقالي الجنوبي

الأمم المتحدة تهدد بخفض 75% من برامجها في اليمن
الأمم المتحدة تهدد بخفض 75% من برامجها في اليمن

الخميس - 14 مايو 2020

Thu - 14 May 2020








اجتماع رئيس الوزراء اليمني مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن                         (مكة)
اجتماع رئيس الوزراء اليمني مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (مكة)
أكد رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك أن مفتاح إحلال السلام في اليمن هو استعادة الدولة ومؤسساتها وإنهاء تمرد الميليشيات المسلحة.

واستعرض رئيس الوزراء، خلال لقائه سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لدى مجلس الأمن مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية في ضوء التطورات الأخيرة، والمواقف الأممية والدولية الداعمة للحكومة الشرعية، والجهود المبذولة لإحلال السلام من أجل توحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا.

وتطرق اللقاء إلى الإجماع الأممي والدولي الرافض للإعلان الانقلابي لما سمي «الإدارة الذاتية للجنوب» وتحرك المجلس الانتقالي الجنوبي، وما ترتب على ذلك من تقويض عمل مؤسسات الدولة في العاصمة الموقتة عدن والجهود الداعمة لتنفيذ اتفاق الرياض، ومناقشة الجهود الحكومية المبذولة لمواجهة جائحة كورونا، واستمرار ميليشيات الحوثي الانقلابية في عدم التعاطي الجاد والمسؤول مع الهدنة المعلنة من تحالف دعم الشرعية استجابة للدعوات الأممية.

وثمن رئيس الوزراء الدور الذي تقوم به السعودية لاحتواء تداعيات التصعيد الأخير للمجلس الانتقالي والموقف الدولي المساند والقوي في هذا الجانب، مشيدا بدعوة المملكة لعقد مؤتمر المانحين لليمن 2020 والذي يعد التزاما قويا على وقوفها مع الشعب اليمني في مختلف الظروف والأحوال. وقال « نأمل أن ينعقد المؤتمر وقد عادت الأمور إلى مسارها الصحيح ونعول كثيرا على شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة في الإسهام الفاعل بإنجاح المؤتمر وإنقاذ العمليات الإنسانية المهددة بالتوقف في اليمن».

وأحاط رئيس الوزراء سفراء الدول دائمة العضوية، بصورة شاملة عن الأوضاع في ضوء التطورات الأخيرة، مجددا التأكيد على أن المفتاح الحقيقي والوحيد لإحلال السلام في اليمن، هو استعادة الدولة ومؤسساتها تحت مظلة الشرعية وإنهاء تمرد الميليشيات المسلحة تحت أي غطاء كانت.

من جهة أخرى، حذرت الأمم المتحدة من احتمال تخفيض أو إغلاق نحو 75% من برامجها في اليمن في حال لم يتوفر التمويل لاستمرارها، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحافي افتراضي، إن من بين 41 برنامجا رئيسيا للأمم المتحدة، يتوقع أن يخفض 31 برنامجا عملياته أو يغلق بشكل كامل في الأسابيع المقبلة ما لم يتم توفير «تمويل مباشر» فوري.

وأضاف أن الأمم المتحدة وشركاءها في المجال الإنساني في اليمن يستجيبون للجائحة التي تواجهها اليمن من خلال التركيز على إدارة الحالات وتتبعها وإشراك المجتمع وحماية نظام الصحة العامة الأوسع، وأشار إلى أن من ضمن الأولويات الرئيسة، حماية الأنظمة الصحية العامة، والتي ستستمر في التركيز على احتواء الأمراض الفتاكة بما فيها الكوليرا والدفتيريا وحمى الضنك والملاريا في 4.300 مرفق صحي.

مشاهدات يمنية

  • مقتل امرأة وإصابة أطفال في قصف صاروخي حوثي على الأحياء المدنية بمأرب

  • إصابة المواطن صادق عبد الله (40 عاما) بجروح في انفجار لغم حوثي بمنطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه جنوب الحديدة

  • التحالف العربي: ميليشيات الحوثي ارتكبت 47 خرقا لوقف إطلاق النار في الـ24 الساعة الماضية، وارتفعت الخروقات إلى 3268 خرقا منذ إعلان مبادرة وقف إطلاق النار، شملت الأعمال العسكرية العدائية، واستخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ الباليستية