أوبك: تخفيضات الإمدادات غير المسبوقة ستسرع في إعادة توازن السوق

الأربعاء - 13 مايو 2020

Wed - 13 May 2020








 مبنى أوبك                                      (مكة)
مبنى أوبك (مكة)
فيما قلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» مجددا توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام، في ظل توقع تسبب تفشي فيروس كورونا في ركود عالمي، قالت إن التخفيضات غير المسبوقة في الإمداد التي تنفذها المنظمة ومنتجون آخرون تساعد بالفعل في إعادة التوازن للسوق.

ووفقا لرويترز قالت منظمة أوبك في تقريرها الشهري الصادر أمس إنها أصبحت تتوقع انكماش الطلب العالمي 9.07 ملايين برميل يوميا، أي بما يعادل 9.1 % ، في 2020. وفي الشهر الماضي، توقعت أوبك انكماشا بمقدار 6.85 ملايين برميل يوميا.

وبدأت أوبك وحلفاء، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، في أول مايو تخفيضات إنتاج لم يسبق لها مثيل لمواجهة تخمة في المعروض، وقال منتجون آخرون، من بينهم الولايات المتحدة، إنهم سيضخون كميات أقل. وقالت أوبك إن التخفيضات تؤتي ثمارها.

وقالت أوبك في التقرير ”الضبط السريع للإمداد للتعامل مع الاختلال الحاد الراهن في سوق النفط العالمية بدأ بالفعل يظهر نتائج إيجابية، إذ من المتوقع أن تتسارع وتيرة التوازن في أرباع السنة المقبلة“.

وأعلنت السعودية هذا الأسبوع خفضا طوعيا إضافيا بمقدار مليون برميل يوميا لشهر يونيو المقبل، يضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في الثاني عشر من أبريل 2020. وبهذا سيكون حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياسا على معدل إنتاجها في أبريل الماضي، نحو 4,8 ملايين برميل يوميا. وبالتالي سيكون إنتاجها لشهر يونيو، بعد الخفضين الأساس والطوعي، 7.492 ملايين برميل يوميا.

وأكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل تأييد دولة الكويت لجهود السعودية في إعادة الاستقرار والتوازن لأسواق النفط.

وأعرب الفاضل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا) عن ترحيب الكويت بالتنسيق المشترك مع المملكة، مشيرا إلى أنها ستبادر بتخفيض إنتاجها من النفط طواعية بمقدار 80 ألف برميل يوميا لشهر يونيو المقبل، بالإضافة للتخفيض المعلن حسب حصتها وفقا لاتفاقية (أوبك +).

وذكرت وكالة بلومبيرج للأنباء أن الإمارات ستخفض إنتاج الشهر المقبل بمقدار 100 ألف برميل يوميا. ونقلت عن وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي قوله إن الإمارات ستخفض إنتاجها طواعية دعما لجهود السعودية، لإعادة التوازن لسوق النفط العالمي، مضيفا أنه بعد أن زاد سقف إنتاج دولة الإمارات من النفط عن 4 ملايين برميل يوميا في أبريل الماضي، قامت الدولة دعما لاتفاقية تجمع «أوبك بلس» بالالتزام بالحصة المقررة.