تخوف من إخضاع لاعبي الدوري الإسباني للفحص

الاثنين - 04 مايو 2020

Mon - 04 May 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
شكك خبراء الصحة الإسبان في الأخلاقيات والتطبيق العملي لفحوصات اللاعبين لفيروس كورونا، في الوقت الذي يستعدون فيه لاستئناف التدريبات خلال الأسبوع الحالي.

وأثار مدير الصحة العامة والطب الوقائي في جامعة مدريد المستقلة فرناندو رودريجيز مخاوف كبيرة حينما قال «إسبانيا لديها القدرة لإجراء 50 ألف فحص بشكل يومي، ولكن في ضوء تخفيف الغلق العام للبلاد يمكن بكل سهولة أن يكون لدى 50 ألف شخص يوميا أعراض ويجب أن يجروا الفحوص».

وأضاف «إجراء الفحوص للاعبين أصحاء ينشئ مشكلة أخلاقية وقانونية». وتم شراء الفحوصات التشخيصية للكشف عن الفيروس في الدوري بشكل فردي، ولكن الأندية ما زالت تعول على المعامل المتخصصة التي تديرها وزارة الصحة.

وشكك الخبراء أيضا في إجراء الفحوصات في ضوء خطة رابطة الدوري الإسباني بإقامة المباريات كل 3 أيام لإنهاء الـ11 جولة المتبقية. ولم يتم تحديد موعد نهائي لاستئناف الدوري الذي توقف منذ منتصف مارس الماضي بسبب الوباء.

وقال باحث العلوم الرياضية وأستاذ الطب الحيوي في جامعة الكالا دي هيناريس لويس سيرخو، لصحيفة «أل باييس»: لكي يتم التأكد من أن اللاعب المصاب اختباره إيجابي، يجب أن تنتظر على الأقل لمدة أسبوع بعد تعرضه للعدوى.

وأضاف «بالنظر إلى أن بعض الدوريات تخطط للعب كل 3 أيام، إذا اكتشفت وجود شخص إيجابي نشر الفيروس لزملاء آخرين بالفريق، من الممكن أن تجري بعد 3 أيام فحوصات لكل الفريق وتحصل على نتائج سلبية كاذبة».