أرامكو تنتج اسفلتا مطاطيا من تدوير إطارات مستعملة

الاحد - 03 مايو 2020

Sun - 03 May 2020








أثناء رصف طريق بالاسفلت المطاطي                                    (أرامكو)
أثناء رصف طريق بالاسفلت المطاطي (أرامكو)
تعمل أرامكو السعودية على تحويل فتات المطاط الناتج من الإطارات المستعملة إلى نوع من الاسفلت، هو الاسفلت المطاطي، ليستخدم في رصف الطرق وصيانتها. ويندرج هذا الابتكار ضمن عدة مشاريع في برنامج الشركة للطاقة الخضراء، الذي تشرف عليه إدارة حماية البيئة.

وبحسب تقرير لأرامكو، تقوم فكرة الابتكار على تحويل المخلفات الناتجة من الإطارات، للمساعدة في سفلتة الطرق السريعة في المملكة، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن هذه الطريقة في سفلتة الطرق، أفضل بكثير من غيرها، حيث تعالج السلبيات التي ظهرت باستخدام الطرق القديمة.

وتشير الدراسات إلى أن هناك ما يقرب من 20 مليون إطار يتلف سنويا في جميع أنحاء المملكة، الأمر الذي يثير أعباء محتملة، تهدد البيئة والسلامة، فيما يعاد استخدام حوالي 5% فقط من هذه الإطارات بطريقة ما في الوقت الراهن.

خفض التلوث

ويقلل استخدام الاسفلت المطاطي من نفايات الإطارات، ما يسهم بالتالي في التقليل من أكوام الإطارات التالفة والتي تعد مصدرا من مصادر تلوث الهواء عند حرقها.

وتعزز الفكرة اعتماد الشركة لمبادئ الاقتصاد القائم على تدوير الكربون، الذي يتضمن 4 مراحل هي؛ خفض الكربون وانبعاثاته، وإعادة استخدامه، وإعادة تدويره، وإزالته. وكانت إدارة حماية البيئة بالشركة قد تعاونت، مؤخرا، مع كل من إدارة الخدمات الاستشارية، وإدارة التوزيع في المنطقة الغربية، وإدارة مشاريع التوزيع والفرض، وإدارة خدمات النقل والمعدات، لتنفيذ مشروع تجريبي للرصف باستخدام الاسفلت المطاطي، وذلك ضمن مشروع توسعة مستودع منتجات البترول في شمال جدة.

خليط الاسفلت

وينتج خليط الاسفلت المطاطي باستخدام طريقة (الخلط الجاف المعدل)، التي لم يسبق أن جربت، في إنتاج واسع النطاق من قبل. وقد مكنت هذه الطريقة الفريق من الاستغناء عن عملية الخلط التحضيري للاسفلت والمطاط، ومن ثم نقل الخليط؛ إذ يضاف فتات المطاط مباشرة في معمل خلط الاسفلت الساخن. وستجري مراقبة الجزء المرصوف طوال فصل الصيف، للتأكد من أداء الاسفلت ومتانته في الظروف الجوية القاسية. وبمجرد اعتماد هذه الطريقة الجديدة، ستدرج ضمن معايير أرامكو السعودية، كما سيتم التواصل فيما بعد مع الجهات المعنية لتطبيقها على مستوى المملكة.

المزايا والتحديات

ومن منظور هندسة رصف الطرق، توفر تقنية الاسفلت المطاطي خصائص ميكانيكية، تتفوق على الاسفلت التقليدي. فعلى سبيل المثال، يتمتع الاسفلت المطاطي بمقاومة أفضل للتشوهات الدائمة، التي نراها على صورة منخفضات مزعجة على الطريق، وتظهر غالبا في مسارات الشاحنات. ويمتلك الاسفلت المطاطي أيضا مقاومة أكبر للأكسدة، مما يعني حدوث تشققات أقل للطرق. كما تسهم أرصفة الاسفلت المطاطي في التخفيف من ضجيج حركة السيارات، بالإضافة إلى مظهرها الأكثر سوادا ولمعانا. وتنطوي عملية إنتاج الاسفلت المطاطي على تحديات خاصة، فاحتواؤه على نسبة عالية من فتات المطاط يجعله أكثر لزوجة من البيتومين التقليدي، ولذلك يصعب التعامل معه باستخدام المعدات المتاحة في المملكة. وللتغلب على هذا التحدي، أجرى مهندسو أرامكو السعودية أبحاثا، ونجحوا في تطوير طريقة مبتكرة لإنتاج المزيج دون الحاجة إلى استثمارات كبرى. ويتوقع أن يكون العمر التشغيلي للطرق المرصوفة بالاسفلت المطاطي أطول، مع تحسن ملحوظ في الجودة المستدامة.

تجربة ناجحة

وبحسب الفريق الذي نفذ عملية الرصف باستخدام الاسفلت المطاطي،فقد كان إنجاز هذا المشروع الناجح تجربة فريدة من نوعها، حظيت بالعمل مع فريق ذي قدرات تقنية قوية، لتطبيق تقنية الرصف بالاسفلت المطاطي، باستخدام طريقة مميزة تطبق لأول مرة في أرامكو السعودية والمملكة.

وقد شرع الفريق في البحث عن الجوانب الاقتصادية والتقنية لهذا التحدي، من أجل تحديد الفوائد الرئيسة والعقبات المحتملة لتطبيق طريقة جديدة، تمثلت في إضافة نسبة عالية من فتات المطاط في الخليط بما يقرب من 20%، وعمل الفريق على معالجة التحديات التي تواجه تنفيذ هذه التقنية، مثل محدودية الطلب في السوق المحلية على الإطارات المستعملة، وتطوير عملية خلط جديدة.

كانت هذه الجهود فرصة لتطوير مهارات الفريق البحثية في تحديد المشكلات، وإعداد قائمة بالحلول البديلة للتحديات التقنية، وتمثل أحد الحلول الرئيسة التي وجدت في عملية الخلط الجاف للاسفلت، حيث تمكن الفريق من خلالها من تفادي مشكلات بروز الاسفلت التي تتسبب فيها عملية الخلط السائلة.

الاسفلت المطاطي :

هو نوع خاص من المواد الاسفلتية المستخدمة في الرصف، يحتوي على أكثر من 15% من فتات المطاط الناتج عن إعادة تدوير إطارات المركبات

المزايا:

  • مقاومة أفضل للتشوهات مثل منخفضات الطريق

  • مقاومة أكبر للأكسدة مما يقلل تشققات الطرق

  • التخفيف من ضجيج حركة السيارات

  • مظهره الأكثر سوادا ولمعانا

  • طول العمر التشغيلي للطرق