أوغلو لإردوغان: رحيلك مسألة وقت

استعانة الرئيس التركي بمجموعة من الإرهابيين خلال زيارته لأمريكا
استعانة الرئيس التركي بمجموعة من الإرهابيين خلال زيارته لأمريكا

الاحد - 03 مايو 2020

Sun - 03 May 2020








كمال كيلجدار أوغلو
كمال كيلجدار أوغلو
توقع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيلجدار أوغلو، أن يرحل الرئيس رجب طيب إردغان عن الحكم خلال فترة قصرة.

ورد زعيم المعارضة على احتداد تصريحات إردوغان تجاه المعارضة في الفترة الأخير، بالقول «هناك مثل جميل في الأناضول. الناس يدعون أن يزداد ظلم الظالم حتى يرحل سريعا»، مؤكدا أن الرئيس يرى أن رحيله بات مسألة وقت وأن ما يشغله هو كيفية البقاء على سدة الحكم مهما كان، وقال عن انتقادات إردوغان لحزبه «هل يستحق الرد؟ الدولة لا تدار بالكراهية والحقد».

وأكد أوغلو أن حزبه يختلف تماما عن باقي الأحزاب السياسية إلا أن الهدف المشترك لهم جميعا هو الديمقراطية، قائلا «فلتكن هناك ديمقراطية لأتحدث أنا، ويتحدث منافسي أيضا. كل أزمة حلها الديمقراطية. وعلى الجميع أن يتقبل ذلك. إنهم يتنصتون على هواتفنا ويراقبوننا».

وتطرق كليجدار أوغلو كذلك إلى وزير المالية بيرات ألبيراق صهر الرئيس، وحذر من أن معدلات البطالة ستشهد زيادة كبيرة في الفترة المقبلة، قائلا «ستزيد البطالة أكثر، السيد برات ألبيراق قال إن الاقتصاد سينمو بنسبة 5%، أما جميع دول العالم فستنكمش اقتصاداتها».

وهاجم إردوغان أخيرا حزب الشعب الجمهوري على خلفية أنشطة عمد البلديات المنتمين إلى الحزب في توزيع المساعدات على المواطنين بأوقات الحظر، والتي منعتها الحكومة واقتصرت تقديمها من خلال الوالي، واعتبر أن المعارضة تريد «تشكيل دولة موازية»، الأمر الذي وصفه سياسيون بأنها محاولة من الرئيس للفوز بالمكاسب السياسية منفردا.

على صعيد آخر، قال منتدى الشرق الأوسط، وهو مؤسسة بحثية أمريكية، إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استعان خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة بمجموعة من الإرهابيين كحراس شخصيين له.

وأكد المنتدى أنه خلال زيارة إردوغان استعان بمجموعة يدور حولها الكثير من الاتهامات بتورطها في أعمال عنف، حيث وفرت دورية وخدمات المجتمع المسلم MCPS ومقرها بروكلين في 22 سبتمبر الحماية للرئيس التركي، بينما كان يخاطب أعضاء اللجنة التوجيهية الوطنية الأمريكية التركية في قاعة فندق هيلتون ميدتاون.