تأجيل الأولمبياد فرصة لمشاركة متعاطي المنشطات بالقانون

الخميس - 23 أبريل 2020

Thu - 23 Apr 2020

سيستفيد بعض الرياضيين الذين انتهكوا قواعد تعاطي المنشطات، من قرار تأجيل أولمبياد طوكيو إلى العام المقبل، والمشاركة فيها حال تأهلهم.

وتنتهي عقوبة عدد من الرياضيين، الذين لم يكن في إمكانهم المشاركة في الأولمبياد هذا العام حال إقامتها، فيما يمكنهم المشاركة بعد إعادة جدولتها لتقام في الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس 2021.








جامزي بولوت
جامزي بولوت



وقال الرئيس السابق للاتحاد الألماني لألعاب القوى كليمنز بروكوب»هذا يؤدي إلى تشويه المسابقة».

وفيما يسمى بقاعدة أوساكا، أرادت اللجنة الأولمبية الدولية منع الرياضيين الذين أمضوا عقوبة 6 أشهر أو أكثر من المشاركة في الأولمبياد أيضا.

وذكرت «كاس» أن القاعدة يمكن أن يتم تقديمها إذا كانت جزءا من ميثاق مكافحة المنشطات العالمي (وليس من ميثاق اللجنة الأولمبية الدولية) ولكن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) قامت بدلا من ذلك بتمديد العقوبات من عامين لأربعة أعوام بسبب الدورة الأولمبية.

وفي هذا الشأن بعد تأجيل أولمبياد طوكيو، أوضحت الأولمبية الدولية « وادا، الجهة العالمية الحاكمة لمكافحة المنشطات، أنه تحت القواعد الحالية، فإن العقوبات بسبب تعاطي المنشطات مرتبة زمنيا وليس على بطولات محددة، حاولت الأولمبية الدولية في عدة مناسبات تطبيق قواعد من شأنها أن تبعد الرياضيين المتهمين بتعاطي المنشطات من المشاركة في الأولمبياد التالية، ولم يسمح بهذا من قبل المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي».








كونور دوير
كونور دوير



بإمكان عشرات الرياضيين من ألعاب القوة المشاركة في أولمبياد طوكيو التي تقام العام المقبل، بينما هم محرومون من المشاركة في البطولة إذا أقيمت في موعدها العام الحالي. ونقلت تصريحات عن رئيس وحدة نزاهة ألعاب القوى بريت كلوثير يصف فيها هذا الأمر بالوضع المؤسف، ولكنه صحيح من الناحية القانونية.

هؤلاء الرياضيون من بينهم عداءة المنافسات المتوسطة التركية جامزي بولوت، التي تنتهي عقوبتها في 20 مايو المقبل، وهو الوقت الذي لن يمكنها من التأهل للأولمبياد إذا كانت أقيمت هذا العام، ولكنه يعطيها وقتا كافيا للتأهل للأولمبياد التي تقام العام المقبل.

وتم تصعيد بولوت لتحصد الميدالية الذهبية في أولمبياد 2012 بسباق 1500 متر، عندما جردت مواطنتها أسلي كاكير ألبتكين من الميدالية بسبب تعاطي المنشطات ولكن تم تجريدها منها بعدها بفترة عندما وقعت عليها العقوبة.

الأمر نفسه قد يطبق في عدد من الرياضات الأخرى مثل السباحة، حيث تنتهي عقوبتا الجنوب أفريقي المخضرم رولاند شومان الفائز بالميدالية الذهبية في سباق التتابع، والأمريكي كونور دوير الفائز بذهبيتين في سباق التتابع.

وقال مدير إدارة الأداء بالاتحاد الألماني للسباحة توماس كورشيلجين «إن عودة اللاعبين الموقوفين لدورة الألعاب المؤجلة حبة مرة يجب على اللاعبين الشرفاء دائما بلعها عندما يبدأ مجرمو المنشطات من جديد».