نسرين محمد عبدالسلام

سلامة الأغذية الرمضانية وتوصيات التسوق في ظل الأزمة الراهنة

السبت - 18 أبريل 2020

Sat - 18 Apr 2020

تفصلنا عن رمضان أيام قلائل، كل عام والجميع بخير في شهر الخير. الجميع سعيد باقتراب الشهر المبارك ومعظمنا بدأ فعليا بالاستعداد له، ولذلك أحببت أن أشارككم بعض التوصيات الخاصة بالتسوق وسلامة الأغذية الرمضانية أثناء التسوق خلال الأزمة الراهنة، مع التأكيد على أن القاعدة الأكثر أمانا في التسوق حاليا هي التسوق عبر تطبيقات الطلب والتوصيل للمنزل، ولكن إذا كان لا بد من التسوق مباشرة من المتجر (مع أني لا أنصح بذلك) لا بد من اتباع النقاط التالية:


  1. اتباع إجراءات السلامة الموصى بها من الجهات الرسمية، والتي تشمل غسل الأيدي بالماء والصابون قبل وبعد التسوق وفي حالة عدم وجود الماء يجب استخدام المعقم، مسح يد عربة التسوق بالمعقم قبل استخدامها، لبس القفازات في حالة الضرورة فقط لأنها تعطي إحساسا غير حقيقي بنظافة الأيدي، ولأنها يمكن أن تنقل العدوى كما تنقلها اليد تماما، وأخيرا عدم لمس الوجه (العينين، الأنف، الفم) أثناء التسوق.



  2. قيام شخص واحد فقط من العائلة (الأكثر صحة) بالتسوق لتقليل عدد المتسوقين في المتجر قدر الإمكان، مما ينعكس على تقليل أي عدوى محتملة، ولا تنس حمل المعقم معك لأنك قد تحتاجه.



  3. عمل قائمة مشتريات لكل الطلبات سوف يقصر من وقت التسوق، كما أنه يساعد على التوجه للمنتج المراد شراؤه مباشرة.



  4. أثناء التسوق، يجب تجنب ملامسة أي سطح قدر الإمكان، مع مراعاة عدم لمس المنتجات المعروضة بغير حاجة لتقليل أي فرصة للعدوى.



  5. معظم الأغذية الرمضانية يقتصر استهلاكها على شهر رمضان فقط، لذلك يجب عدم شراء كميات كبيرة من هذه الأطعمة، حيث يمكن أن تتلف مع الوقت مما يوثر على سلامتها، كما أن الشراء بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث نقص في الأسواق وارتفاع كبير في الأسعار، لذلك يوصى بشراء المتطلبات الرمضانية الضرورية فقط مع الأخذ في الاعتبار المساحة التخزينية التي تضمن سلامة المنتج في المنزل كسعة البراد والفريزر ومدى تحملهما.



  6. قراءة تاريخ الصلاحية على المنتجات الرمضانية التي عليها عروض، والتأكد من صلاحية المنتج، حيث إنه في بعض الأحيان تستغل بعض المتاجر فرصة دخول رمضان لعمل عروض على المنتجات التي اقتربت مدة صلاحيتها على الانتهاء أو انتهت فعلا.



  7. كثيرون يتجهون لشراء العصائر في رمضان لإمداد الجسم بالسوائل اللازمة، ولكن في طريقك للمتجر، احذر من التعامل مع الباعة المتجولين وشراء العصائر منهم، لأنهم لا يخضعون للرقابة الصحية النظامية ولا الفحوص الصحية عن خلوهم من الكورونا، كما أن العصائر التي يعدونها لا تخضع لأي رقابة وربما تفتقد لأدنى اشتراطات السلامة الغذائية.



  8. انتبه عند شراء العجائن والمفرزنات؛ ألا تكون مكشوفة أو تظهر عليها مظاهر الفساد مثل بلورات الثلج التي تعني أن المنتج لم يخزن أو يتداول في ظروف سليمة، مما يؤثر على سلامة وجودة المنتج.



  9. عند شراء اللحوم تأكد من صلاحيتها (مثل اللون الطبيعي وعدم وجود رائحة تعفن أو ملمس لزج) وعند شراء اللحم المفروم للمعجنات لا تشتر اللحم المفروم المعروض لأن فسادة سريع، إنما اختر قطعة من اللحم واطلب من البائع فرمها أمامك.



  10. الإبلاغ على الرقم (940) عن أي عامل تظهر عليه علامات مرضية مثل السعال أو ضيق التنفس.



  11. وأخيرا يوصى بالدفع ببطاقة الائتمان وتجنب استخدام النقود الورقية في هذه الفترة، إضافة للتأكيد على عدم التزاحم عند نقاط الدفع، حيث يجب أن تترك مسافة متر ونصف المتر بينك وبين الشخص الذي أمامك والشخص الذي يليك.






إضافة لما سبق، وعي المستهلك مهم جدا عند التسوق ومعرفته باشتراطات السلامة الغذائية العامة، مثل الفصل بين الطعام الجاهز للأكل والطعام النيء، والفصل بين الطعام ومواد التنظيف الكيميائية أثناء التسوق يجنبه أخطار التلوث والتسممات الغذائية. كما يجب على المتسوق الإبلاغ عن أي ممارسات غذائية خاطئة في منافذ البيع أو أي عيوب في المنتجات الغذائية وتجنب شرائها.

nmma@