من سرق كمامات ألمانيا؟

70 ألف وفاة بكورونا.. المؤشر الأحمر يتجه إلى ألمانيا.. وتصريح يقود مسؤولة للاستقالة
70 ألف وفاة بكورونا.. المؤشر الأحمر يتجه إلى ألمانيا.. وتصريح يقود مسؤولة للاستقالة

الاثنين - 06 أبريل 2020

Mon - 06 Apr 2020

فيما نقل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى المستشفى بعد تضاعف حالته جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، نفت الولايات المتحدة الأمريكية اتهامات بمصادرة شحنة كمامات كانت متجهة إلى ألمانيا، في وقت تجاوزت فيه الوفيات عالميا 70 ألف شخص، مع إصابة نحو مليون و300 ألف شخص.

وجاء نقل جونسون للمستشفى بعد عشرة أيام من إعلان رئيس الوزراء «55 عاما» لأول مرة عن إصابته بالفيروس، وقالت متحدثة باسم داونينج ستريت لوكالة برس أسوسييشن «بناء على نصيحة طبيبه، نقل رئيس الوزراء إلى المستشفى للخضوع لفحوصات»، وأضافت «هذه خطوة احترازية، حيث لا يزال رئيس الوزراء يواجه استمرارا في أعراض فيروس كورونا بعد عشرة أيام من إثبات إصابته بالفيروس».

وقال بيان داونينج ستريت إن جونسون سيبقى مسؤولا عن تسيير أعمال الحكومة أثناء الفحوصات، وهو على اتصال مع حكومته.

وكان جونسون، وهو أول رئيس حكومة لدولة أوروبية يؤكد إصابته بالفيروس، قد أعلن في 27 مارس أنه سيواصل قيادة بريطانيا من الحجر الصحي على الرغم من إصابته بالفيروس.

أمريكا تنكر

ونفت الولايات المتحدة اتهامات بتحويل وجهة شحنة كمامات كانت مخصصة للشرطة في برلين إلى الولايات المتحدة، وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في برلين «الحكومة الأمريكية لم تقم بأي إجراء لإعادة توجيه شحنة من شركة «ثري إم» كانت مخصصة لألمانيا، كما أننا لا نعلم أي شيء عن هذه الشحنة».

وأضاف المتحدث «الولايات المتحدة تعمل مع شركائها وحلفائها على نحو تضامني لتوفير المساعدات الإنسانية للدول المعوزة واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لمكافحة فيروس كورونا».

وأعرب المتحدث عن قلق بلاده «إزاء المحاولات التي تحدث في كل مكان لتقويض الجهود الدولية عبر حملات معلومات كاذبة غير معلومة المصدر».

يذكر أن شحنة من 200 ألف كمامة من شركة «ثري إم» الأمريكية، كانت مخصصة للشرطة في العاصمة الألمانية، اختفت في ميناء العاصمة التايلاندية بانكوك.

وكان وزير داخلية ولاية برلين، أندرياس جايزل، قال الجمعة الماضي إن مسؤولين أمريكيين في تايلاند صادروا كمامات وجه طبية، متهما الولايات المتحدة بـ»القرصنة العصرية» واستخدام «أساليب الغرب المتوحش» .

70 ألف وفاة

أظهرت البيانات المجمعة لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم أن عدد الإصابات به تجاوز المليون و274 ألفا حتى صباح أمس.

وكشفت بيانات منصة «وورلد ميترز»، الدولية المتخصصة في الإحصائيات أن إجمالي عدد الإصابات حول العالم بلغ مليونا و274346 حالة حتى السادسة صباحا بتوقيت جرينتش، كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين يقترب من 265 ألفا، وأشارت أيضا إلى أن عدد

الوفيات اقترب من 70 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد حالات الإصابة، تليها إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والصين وإيران والمملكة المتحددة وتركيا وسويسرا.

ويتجه المؤشر بشكل لافت إلى ألمانيا، حيث سجلت أكثر من 95 ألفا و900 إصابة إضافية، وتوفي نحو 1415 شخصا، مما يمثل زيادة بـ 99 شخصا عن اليوم السابق في نفس الوقت. وتوفي العديد من الألمان في الخارج، بسبب إصابتهم بفيروس كورونا.

وتضررت ولاية بافاريا بشدة، حيث تم تسجيل أكثر من 24 ألف إصابة، و383 حالة وفاة على الأقل، ويوجد في بافاريا أكبر نسبة من الإصابات بين الأفراد، حيث تبلغ الإصابات 2ر186 حالة لكل 100 ألف نسمة.

استقالة عاجلة

واستقالت كبيرة مسؤولي الصحة في الحكومة الإسكتلندية بعد أن تم ضبطها، وهي تتجاهل نصيحتها الخاصة بالبقاء في المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت كاثرين كالديروود، كبيرة مسؤولي الصحة «إنها تشعر بالأسف الشديد»، مضيفة «التركيز المبرر على مخاطر سلوكي مكن من صرف الانتباه عن الوظيفة البالغة الأهمية التي يتعين على الحكومة ومهنة الطب القيام بها لإخراج البلاد من تفشي وباء فيروس كورونا».

واعترفت أنها سافرت في عطلتي نهاية أسبوعين متتاليتين إلى منزل ثان في منطقة ريفية على الساحل الشرقي لإسكتلندا، وهو عمل يتناقض مع نصيحتها الخاصة للمواطنين الإسكتلنديين بالبقاء في محل إقامتهم الأساسي.

وجاء هذا الاعتراف بعد نشر صور في الطبعة الإسكتلندية من صحيفة «ذا صن» لكالديروود في المقصد السياحي الشهير إيرلسفيري في منطقة فايف، وقالت كالديروود في مؤتمر صحفي «لم أتبع النصيحة التي قدمتها للآخرين.. أنا آسفة للغاية على هذا».

إغلاق مستشفى

وقررت السلطات الهندية أمس إغلاق مستشفى بمدينة مومباي، وإعلان أنه بؤرة لتفشي فيروس كورونا، ونقلت شبكة إن دي تي في عن السلطات القول إنه تم اكتشاف إصابة 26 ممرضا، وثلاثة أطباء في المستشفى بالفيروس.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي اليوم إن «النضج والجدية» اللذين أظهرهما المواطنون أثناء الإغلاق لوقف تفشي فيروس كورونا غير مسبوقين.

ويأتي هذا التصريح بعد يوم من قيام الملايين في أنحاء البلاد بإطفاء الأنوار غير الضرورية وإشعال الشموع بعد دعوة مودي لهم بإظهار التضامن مع معركة البلاد ضد فيروس كورونا.

ارتفاع الإصابة

وفيما سجلت الصين المصدر الأساسي لكورونا حالة وفاة واحدة و39 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ارتفع عدد حالات الإصابة في كوريا الجنوبية إلى 10284 حالة، وسط اكتشاف حالات واردة من الخارج وحالات الإصابة بصورة جماعية في العاصمة سول وضواحيها.

وأعلنت السلطات الصحية الإسبانية تسجيل 637 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن السلطات القول إنه بذلك يبلغ إجمالي حالات الوفاة بالفيروس 13055 حالة، كما أضافت السلطات أن عدد حالات الإصابة ارتفع إلى 135032 حالة.

وسجلت بلجيكا 185 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد في غضون 24 ساعة، مما يرفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى 1632.

انتشار فيروس كورونا عالميا

أمريكا


336,000 إصابة

9,618 وفاة

إسبانيا

135,032 إصابة

13,055 وفاة

إيطاليا

129,000 إصابة

16,000 وفاة

ألمانيا

91,100 إصابة

1,415 وفاة

فرنسا

70,478 إصابة

8,078 وفاة

الصين

81,708 إصابة

3,331 وفاة