كيف أعاقت تركيا العقوبات على إيران؟

أحقاد الإمبراطوريات وتاريخ الهيمنة يرسمان علاقة غامضة بين روحاني وإردوغان معهد بروكنجز: الأتراك أول من اعترف بالملالي.. ولم يشاركوا في عقابهمالمصالح الاقتصادية جمعتهما خلال حرب العراق والخلافات الأيديولوجية أبعدتهما أزمة الحجاب دفعت تركيا لإعلان السفير الإيراني شخصا غير مرغوب فيه طهران ضربت قواعد حزب العمل في الداخل من أجل إرضاء إردوغان
أحقاد الإمبراطوريات وتاريخ الهيمنة يرسمان علاقة غامضة بين روحاني وإردوغان معهد بروكنجز: الأتراك أول من اعترف بالملالي.. ولم يشاركوا في عقابهمالمصالح الاقتصادية جمعتهما خلال حرب العراق والخلافات الأيديولوجية أبعدتهما أزمة الحجاب دفعت تركيا لإعلان السفير الإيراني شخصا غير مرغوب فيه طهران ضربت قواعد حزب العمل في الداخل من أجل إرضاء إردوغان

الاثنين - 02 مارس 2020

Mon - 02 Mar 2020

كشف تقرير صادر عن معهد بروكنجز أن النظام التركي بقيادة رجب طيب إردوغان يمثل أكبر العوائق في تنفيذ العقوبات الدولية المفروضة على إيران، ونظامها الداعم للإرهاب ومصدر الفتنة والدمار والقتل.

وأكد أنه على الرغم من الخلافات الأيديولوجية الصارخة، يقف الأتراك مع حلفائهم الإيرانيين، لتمكين نظام الملالي من التنفس، وإمداده بشريان الحياة الاقتصادي، ودعم برنامجه النووي، في حين أكد مركز برشلونة للشؤون الدولية، أن طموحات تركيا الإقليمية المتنامية تصطدم في أحيان كثيرة بالنهج الإيراني.

وبرزت تركيا وإيران كنموذجين متنافسين في العالم الإسلامي، لكن العلاقات بين البلدين كانت غريبة، حيث كانت حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا تمثل لغزا لطهران، على الرغم من ذلك يعد البلدان وجهين لعملة واحدة، يتشاركان في الجغرافيا والثقافة والدين وتاريخ طويل من الصراع والتعاون.

يمتدان بين مناطق جيوسياسية متعددة، بين الاثنين تمتد قارتان، وعلى حدودهما خمس من أكثر مناطق العالم اضطرابا «الشرق الأوسط والقوقاز ومنطقة البلقان وآسيا الوسطى وشبه القارة الآسيوية الجنوبية»، كلاهما حفيد الإمبراطوريات مع تاريخ الهيمنة التي أحيانا حرضتهما ضد بعضها البعض.

في القرن السادس عشر، تحولت بلاد فارس إلى الإسلام الشيعي جزئيا لتمييز نفسها عن الخلافة السنية للإمبراطورية العثمانية، كلا البلدين اليوم غير آمن بشدة تجاه الأعداء الحقيقيين والمتخيلين في الداخل والخارج. باعتبارهما وريثين للحضارات، يشعران أن أهميتهما لم يتم تقديرها إلى حد كبير.

أدى فوز حزب العدالة والتنمية في تركيا عام 2002 إلى تغيير تركيا بشكل كبير، وأدى إلى انعكاس الدور بين أنقرة وطهران، وأثناء تخليها عن سياساتها الاقتصادية والسياسية الداخلية، برزت تركيا كقوة محلية يحكمها حزب مستعد للدخول في منطقة الشرق الأوسط وما وراءها.

الخميني وعسكر تركيا

مرت العلاقات بين أنقرة وطهران بعدد من المراحل، فقد صدمت الثورة الإيرانية النظام الدولي، بالإضافة إلى الغزو السوفيتي لأفغانستان عام 1979، زادت من أهمية تركيا بالنسبة للغرب، تم تعزيز القيمة الاستراتيجية لتركيا بشكل خاص لأن الولايات المتحدة فقدت محطات الإنذار المبكر في إيران لمراقبة اختبارات الصواريخ السوفيتية، وبحسب معهد بروكنجز، سرعان ما اعترفت تركيا بنظام طهران الجديد، ولم تشارك في العقوبات الأمريكية المفروضة بعد أزمة الرهائن.

تولى المجلس العسكري التركي السلطة في انقلاب عسكري في 12 سبتمبر 1980 ولم يكن لديه وقت لصياغة سياسة جديدة بشأن إيران، وعندما غزا العراق إيران بعد 10 أيام، ظلت تركيا المحاذية لكلا البلدين محايدة خلال الصراع المستمر منذ ثماني سنوات.

لكن الحرب قدمت دفعة مهمة للاقتصاد التركي، الذي عانى من أسوأ أزماته حتى الآن، فاعتمد كلا البلدين على تركيا للحصول على السلع الأساسية، وبحلول 1983، شكلت الصادرات التركية إلى إيران 19 % من جميع صادرات تركيا، متجاوزة ألمانيا، التي كانت آنذاك الشريك التجاري الرئيسي لتركيا.

صدام واشتباك

وبحسب بحث منشور من جامعة يلدريم بيازيد في أنقرة، أصبحت العلاقات الإيرانية التركية أكثر مواجهة بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، ويرجع ذلك جزئيا إلى الاختلافات الأيديولوجية، نظر كل منهما إلى الآخر من خلال منظور ضيق لانقسامهم العلماني الديني، كان الأتراك يشككون بشكل خاص في الدعم الإيراني للحركات الأصولية في تركيا.

أعلن السفير الإيراني في أنقرة أنه شخص غير مرغوب فيه بعد أن انتقد الحظر الذي فرضته أنقرة على ارتداء المسلمات الحجاب في الجامعات والمكاتب الحكومية، بل شارك في مظاهرات مناهضة للحظر.

كانت أنقرة تشعر بالمرارة أيضا من المساعدات الإيرانية للمتمردين في حزب العمال الكردستاني، الذي كان يدير قواعد في عمق الأراضي الإيرانية، وفي عام 1991، احتجزت تركيا سفينة تحمل العلم الإيراني للاشتباه في حملها أسلحة موجهة إلى حزب العمال الكردستاني.

شكوى وتهديد

قال آية الله الخميني قائد الثورة الإيرانية، ذات يوم إن الكمالية العلمانية كانت أسوأ من الشيوعية، واتهم النظام التركي بالتمسك بالسلطة إلى حد كبير من خلال قوة الحرب.

ردا على مخاوف تركيا، اشتكت طهران على وجه التحديد من أن أنقرة لم تفعل ما يكفي للسيطرة على المنشقين الإيرانيين العاملين على الأراضي التركية، وكانت إيران تشتبه في التدخل التركي في مقاطعة أذربيجان، وكذلك في جمهورية أذربيجان ما بعد الاتحاد السوفيتي، حيث يتمتع السكان الأذريون في كلا البلدين بعلاقات لغوية وثيقة مع تركيا، بحسب المعهد الفرنسي للدراسات العليا

ركزت إيران أكثر على تركيا كتهديد خارجي، فبصفتها عضوا في حلف الناتو، نقلت تركيا أقوى تحالف عسكري في العالم إلى حدودها المشتركة، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي، اتجه الغرب إلى تركيا لمواجهة النفوذ الإيراني في دول آسيا الوسطى المستقلة حديثا والتي كانت جزءا من إمبراطورية موسكو، كما اختلفوا بجدية حول العراق، رغم الاتفاق على احتواء الطموحات الكردية في العراق.

أرادت تركيا أن يتعاون صدام حسين مع المجتمع الدولي لإنهاء العقوبات الاقتصادية، كما أرادت أنقرة أن تعيد بغداد السيطرة على جميع الأراضي العراقية، لكن بعد حربها التي استمرت ثمانية أعوام مع العراق، أرادت إيران أن يضعف نظام بغداد وتعوقه بعقوبات الأمم المتحدة الصارمة.

تحول إردوغان

اتخذ حزب العدالة والتنمية نهجا مختلفا تجاه الشرق الأوسط، بعد أن تولى رجب طيب إردوغان رئاسة الوزراء عام 2003، حيث حرص على تطوير فرص تجارية جديدة، وضعت أنقرة سياسة تقوم على إنهاء المشاكل مع جيرانها، بما في ذلك إيران، ولم تكن الاختلافات الطائفية العميقة عقبة أمام تحسين العلاقات، فبدت رؤية أنقرة الجديدة للشرق الأوسط أقل عدوانية وتحولت إيران من عدو إلى حليف، وتجلى ذلك في الزيارات المتكررة المتبادلة لرؤساء تركيا وإيران.

زود الأتراك إيران بدعم مهم في وقتها الأكثر ضعفا، حيث كانت أنقرة واحدة من أوائل الحكومات، إلى جانب روسيا وفنزويلا، التي قدمت دعما غير مشروط للرئيس محمود أحمدي نجاد بعد انتخابات يونيو 2009، وكانت الحكومة التركية صامتة أيضا عندما قام النظام الإيراني بقمع متظاهري الحركة الخضراء بعنف لاستعادة السيطرة السياسية.

غيرت إيران موقفها ببطء، خاصة فيما يتعلق بالقضية الكردية الحساسة، وبعد سنوات من التسامح مع أنشطة حزب العمال الكردستاني في إيران، بدأت طهران تدريجيا في منع وصول الحركة إلى أراضيها.

تعاون استخباراتي

ظهر تحول سياسة طهران بعد أن هاجم حزب الحياة الحرة في كردستان «أحد فروع حزب العمال الكردستاني» قوات الأمن الإيرانية، وردا على ذلك، شنت إيران ضربات مدفعية ضد كل من حزب العمال الكردستاني في مخابئهم في جبال قنديل شمال العراق.

كانت سياسة إيران الجديدة وسيلة لبدء التعاون الاستخباراتي وجذب تركيا، كما أنها كانت وسيلة لإحراج الولايات المتحدة التي احتلت العراق في ذلك الوقت، لكنها كانت مترددة في العمل العسكري ضد حزب العمال الكردستاني، بحسب معهد بروكنجز.

في ديسمبر 2012 ، كشف إردوغان أن الحكومة بدأت مفاوضات مع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان، وكجزء من عملية السلام، سمحت تركيا للسياسيين الأكراد بزيارة أوجلان وسمحت باستخدام اللغة الكردية في المحكمة، بدوره أطلق حزب العمال الكردستاني سراح السجناء الأتراك، وفي عام 2013 ، أصدر أوجلان خطابا عاما يدعو إلى وقف إطلاق النار ونزع السلاح والانسحاب من الأراضي التركية، وبدأ أعضاء العمال بالانسحاب من تركيا في منتصف عام 2013.

كيف أعاقت تركيا العقوبات على إيران؟

أكد معهد الولايات المتحدة للسلام، أن تركيا ساعدت إيران كثيرا في إبرام الصفقة النووية مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، ولعبت دورا في عرقلة العقوبات على طهران وإعطائها مساحة أكبر للتنفس.

جادلت تركيا بأن العقوبات جاءت بنتائج عكسية، وقالت إن الإقناع كان أكثر فعالية من الإجراءات العقابية في حث طهران على تغيير سلوكها، ومضت الأمم المتحدة في التصويت على فرض عقوبات جديدة، وصوتت تركيا، التي حصلت على واحد من مقاعد مجلس الأمن الـ15 ضد القرار، وتسبب قرار تركيا بالوقوف إلى جانب إيران على حساب حلفائها الغربيين التقليديين في أزمة ثقة كبيرة مع الولايات المتحدة.

لم يكن لتركيا مكان على طاولة المفاوضات خلال جولات الدبلوماسية التالية، ومع ذلك، استضافت محادثات بين إيران والقوى الست الكبرى في العالم «بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة» في عامي 2011 و 2012.

أعيد تنشيط المفاوضات بين إيران والقوى المسماة P5 + 1 بعد انتخاب الرئيس حسن روحاني عام 2013 وتعيين محمد جواد ظريف وزيرا للخارجية، حيث تم التوصل إلى اتفاق موقت في نوفمبر 2013، ورحب المسؤولون الأتراك به، لكنهم قالوا إنه لم يصل إلى اتفاق عام 2010 الذي تفاوضت عليه تركيا والبرازيل.

رحب المسؤولون الأتراك بالاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو 2015. وقال كافوس أوغلو إن الصفقة كانت بمثابة تطور إيجابي بالنسبة لتركيا، لكنه حث إيران أيضا على مراجعة سياساتها الإقليمية، وقال إنه يجب على إيران أن تلعب دورا إيجابيا وبناء، وقال وزير المالية محمد سيمسيك إنه «خبر سار» بالنسبة للاقتصاد التركي والتجارة الثنائية.

تناقض الأتراك

كان أسلوب تركيا المتغير أكثر وضوحا بشأن الجدل النووي الإيراني، وكان الأتراك متناقضين بشأن برنامج طهران، فبحسب معهد مجلس سياسة الشرق الأوسط، فإنه:

2010

عبّر الرئيس عبد الله جول عن شكوكه حول الأهداف النهائية لإيران، وفي الوقت نفسه، أعلن رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان علنا عن نوايا طهران السلمية في مجال الطاقة النووية، في وقت أعرب فيه المجتمع الدولي وحلفاء تركيا عن قلقهم المتزايد بشأن مخاطر تطوير إيران لسلاح نووي، وجادل إردوغان مرارا وتكرارا بأن برنامج إيران لم يكن المشكلة الحقيقية، بل حاول بدلا من ذلك أن يجعل إسرائيل القضية.

2010

تفاوضت تركيا والبرازيل على اتفاقية مع إيران لشحن 1200 كجم من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى تركيا لحفظها، في المقابل سيتلقى الإيرانيون قضبان الوقود لمفاعل طهران للأبحاث، الذي ينتج نظائر للاستخدام الطبي.

كان هذا جزءا من استراتيجية أنقرة لإحراق أوراق اعتمادها الدبلوماسية دوليا وتأسيس نفسها كعنصر فاعل رئيسي قادر على حل بعض أصعب مشاكل العالم، تم الإعلان عن الصفقة في تركيا، لكنها رفضت من قبل الولايات المتحدة والأوروبيين لأنها تمثل نسخة مخففة من اقتراحهم الخاص، الذي انسحبت منه إيران قبل ثمانية أشهر في الصفقة الأولى، مثل 1200 كجم حوالي 80 % من الأسهم الإيرانية، لكن طهران أنتجت الكثير من اليورانيوم منخفض التخصيب في الأشهر الفاصلة، حيث كان 1200 كجم أقرب إلى 50% عندما قبلت إيران الحزمة التركية البرازيلية.

الأكثر قراءة