"صناعة الموت" تحدد خليفة خامنئي

صناعة الموت وحياكة المؤامرات تحددان المرشح الأقرب لمنصب الوالي الفقيه تلميذ المرشد حكم على آلاف المعارضين بالإعدام فبات المرشح الأكثر حظا المرشح المقرب يملك 63 حسابا في البنوك.. والبرلمان اتهمه بالثراء الفاحش مقتل سليماني فتح الطريق أمام الرئيس الحالي للاقتراب نحو كرسي المرشد
صناعة الموت وحياكة المؤامرات تحددان المرشح الأقرب لمنصب الوالي الفقيه تلميذ المرشد حكم على آلاف المعارضين بالإعدام فبات المرشح الأكثر حظا المرشح المقرب يملك 63 حسابا في البنوك.. والبرلمان اتهمه بالثراء الفاحش مقتل سليماني فتح الطريق أمام الرئيس الحالي للاقتراب نحو كرسي المرشد

الأربعاء - 26 فبراير 2020

Wed - 26 Feb 2020

في الوقت الذي ينشغل فيه النظام الإيراني بحياكة المؤامرات وصناعة الموت في المنطقة عادت قضية «خليفة خامنئى» إلى الواجهة.

وتكتسب قضية اختيار المرشد الأعلى «الحاكم الفعلي لإيران» زخما كبيرا في ظل انتشار الإشاعات حول تدهور صحته.

بات قرار تعيين خليفة ووريث لمنصب الولي الفقيه يصنع في الكواليس الإيرانية، غير أن هناك إشارات تخرج للعلن حول ترشيح شخصيات بعينها للمنصب، وقد زادت في فترة سابقة عندما خضع خامنئي لعملية استئصال سرطان البروستاتا.

وكشف موقع «متحدون ضد إيران» عن عدد كبير من المرشحين، لكنه صنفهم إلى 3 مستويات: مرشحو المستوى الأول، جميعهم يحملون مرتبة دينية معادلة أو أعلى مقارنة بعلي خامنئي في الوقت الذي صعد فيه إلى القيادة العليا، ولديهم خبرة في السياسة الانتخابية. أما مرشحو المستوى الثاني فهم حسب الموقع يفتقرون إلى الخبرة الإدارية الواسعة النطاق، ولكن العلاقات العائلية والشخصية ودورهم في أجهزة الدولة تدفع بهم ضمن معادلة اتخاذ القرار، فيما يعد مرشحو المستوى الثالث، رجال الدين الذين يتمتعون بمكانة عامة محدودة، وليس لديهم سجل مهم من الخبرة الإدارية، لكنهم ممن يتولون النظر بحكم العلاقات مع القائد الأعلى الحالي، أو منصبا داخل التسلسل الديني في إيران.

كيف جاء خامنئي للسلطة؟

عندما يموت الزعيم الأعلى أو يصبح عاجزا، يكون مجلس الخبراء مكلفا دستوريا بتحديد خلفه، وفي عام 1989، عندما حدثت عملية الخلافة الأخيرة، وجدت إيران نفسها في موقف صعب، حيث قضى الخميني معظم حياته في السلطة وكان خليفته وقتها حسين علي منتظري، وكان الأخير هو صاحب المكانة الدينية المطلوبة ليصبح الوريث الشرعي للخميني، ولكن كان لدى منتظري سلسلة من الخلافات مع الخميني حول السياسة، مما أدى إلى تشكيك الخميني في أوراق اعتماده الدينية، وبسبب هذا الصراع كانت إيران بدون خليفة عندما توفي الخميني عام 1989.

كان الخيار الأول بين الكثيرين في مجلس الخبراء هو السيد محمد رضا جولبايجاني، لكنه فشل في الحصول على الدعم اللازم من الخبراء، حتى إن الجمهورية الإيرانية نظرت لفترة وجيزة في تشكيل مجلس قيادة مؤلف من شخصيات مثل الرئيس آنذاك علي خامنئي، ورئيس مجلس الخبراء آية الله علي مشكيني، ورئيس السلطة القضائية عبدالكريم موسوي أردبيلي، وأخيرا وضع رئيس البرلمان آنذاك علي أكبر هاشمي رفسنجاني إصبعه على الميزان لصالح علي خامنئي كخليفة للخميني.

واعتبارا من يناير 2019 شكل مجلس الخبراء لجنة لفحص المرشحين لخلافة المرشد، وبات علي خامنئي هو الوحيد القادر على الوصول إلى الملفات التي جمعتها اللجنة، وفقا لموقع راديو فرادا.

إبراهيم الرئيسي

- رجل دين وسياسي إيراني، والرئيس الحالي للسلطة القضائية

- تولى منصبه 7 مارس 2019

- ولد في حي نوغان بمدينة مشهد عام 1960 في أسرة متدينة

- تجنب الأضواء في حياته المهنية الممتدة على مدى عقود كمسؤول حكومي، لكن كانت هناك في السنوات الأخيرة حملة منسقة لتعزيز مكانته

- ينحدر مثل خامنئي من مدينة مشهد، وصلاته السياسية والعائلية الواسعة بخامنئي ودائرته الداخلية هي المفتاح لفهم صعوده إلى الصدارة

- متزوج من ابنة آية الله علام الهدى، وهو رجل دين رجعي من مشهد

بداية الصعود

التقى الرئيسي مع خامنئي كأكاديمي شاب في مدينة قم وقت الثورة الإيرانية عام 1979، وكان من بين 70 طالبا تم اختيارهم لدورة تدريبية في الحكم، وكان خامنئي أحد أساتذته.

بدأ مسيرته كمدع عام في العشرين من عمره، ورغم أنه كان يفتقر إلى عقل قانوني، فقد ارتقى في صفوف القضاء بإظهار ولائه للمبادئ الثورية واستعداده لإصدار حكم على المعارضين والسجناء السياسيين بالإعدام.

وبحسب موقع حقوق الإنسان بإيران في 1988، كان عضوا في لجنة من أربعة رجال حكمت على الآلاف من المنشقين واليساريين بالإعدام.

صعد إلى منصب نائب رئيس السلطة القضائية في عهد صادق لاريجاني، ثم أصبح محاميا عام 2014-16، وبعد ذلك تولى منصب المدعي العام.

رغم أن روحاني فاز في الانتخابات الأخيرة بأكثر من 23 مليون صوت، إلا أن الرئيسي حصل على 15.8 مليون صوت في الانتخابات، ويتمتع بدائرة انتخابية سياسية ويتولى هالة مالية يفتقر إليها المرشحون الآخرون، بالإضافة إلى دعم الحرس الثوري.

الخطاب الشعبوي

في مارس 2016 اختير الرئيسي لقيادة أستان القدس رضوي (أكبر مؤسسة خيرية في إيران، ومشرفة على ضريح الإمام رضا، أحد أقدس مواقع الشيعة ومصدر كبير للدخل للنظام).

أتاحت فترة رئيسي التي كانت ثلاث سنوات في رئاسة النادي الفرصة لمقاضاة المؤيدين الأقوياء، وبناء شبكة رعاية خاصة به. وفي أبريل 2019 حل المرشد الأعلى محل رئيسي كوصي أول مع شريك مقرب من القائد الأعلى، أحمد مارفي.

في عام 2017، ظهر الرئيسي كمرشح رئاسي، متحدٍ للرئيس الحالي حسن روحاني، لكنه خسر السباق، لكن دخوله في السياسة الانتخابية منحه الفرصة لبناء علامة انتخابية عامة، وهو مؤهل دستوريا، ويشارك خامنئي في عدم ثقته في الغرب، حث يؤيد موقف المواجهة، وهو خطاب شعبوي، يعزز الجهود المبذولة لبناء اقتصاد مقاوم في إيران.

في 26 أبريل 2017 قال «اليوم الأمريكيون خائفون من كلمة إيران. الحل ليس التراجع. يجب أن نجبرهم على التراجع»، واستخدم لهجة شعبوية طوال الحملة، داعيا إلى تخفيف عدم المساواة المتنامية في الدخل، وتعهد بزيادة الدعم النقدي للإيرانيين الفقراء، ومحاربة الفساد الذي ينسبه إلى رئاسة روحاني.

اختاره خامنئي لرئاسة القضاء الإيراني خلفا لصادق لاريجاني. ورحب المحافظون بتعيينه، لأنهم يأملون أن يبدأ الرئيسي في إصلاحات مؤسسية لجعل القضاء أكثر كفاءة وأقل فسادا، بالنظر إلى الفضائح التي تدور حول رئيس القضاة السابق صادق لاريجاني.

قاد حملة مكافحة الفساد التي استعانت بكبار مسؤولي النظام، بمن فيهم مساعد كبير القضاة السابقين. وتصاعدت التكهنات بأن الرئيسي قد أطلق هذه الحملة للقضاء على لاريجاني من التنافس كمرشح محتمل للقيادة العليا، وعاقبته وزارة الخزانة الأمريكية في نوفمبر 2019 كعضو في الدائرة الداخلية للزعيم الأعلى.

حسن روحاني

- الرئيس السابع للجمهورية الإيرانية

- ولد في 12 نوفمبر 1948 بمدينة سرخه

- ينحدر من الجناح العملي للسياسة المحافظة الإيرانية

- شغل عددا من المناصب العليا في المجالات السياسية والأمنية والدينية في إيران خلال حياته المهنية الممتدة

* عين سكرتيرا للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلال فترة حكم رئيسين مختلفين

* يعد جنديا موثوقا في جيش خامنئي، يدافع عن إملاءات الزعيم الأعلى وينفذها

* تفاخر في مذكراته التي صدرت عام 2011 بأنه نجح في تعزيز جهود إيران لتخصيب اليورانيوم

ضغوط المتشددين

أثناء وجوده في منصبه أشاد بحزب الله وغيره من وكلاء الإرهاب الموالين لإيران، ودعم المغامرة الإقليمية في إيران.

بالمقارنة مع المتشددين الإيرانيين اتبع روحاني نهجا تكتيكيا، ففي بعض الأحيان يفضل توسيع الحريات المدنية والمشاركة الاقتصادية والدبلوماسية مع الغرب من أجل الحفاظ على صورة إيران دوليا، مع الحفاظ على نظامها ونشر الثورة.

كان الإنجاز الرئيسي لروحاني الصفقة النووية التي توصلت إليها إدارته مع مجموعة الدول الخمس زائد واحد في يوليو 2015، والتي منحت بلاده تخفيف العقوبات وفائضا يفوق 100 مليار دولار في مقابل قبول قيود موقتة على برنامجها النووي.

في أعقاب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق يتعرض الرئيس لضغوط كبيرة من العناصر المتشددة في النظام، مع انخفاض قيمة الريال بسرعة مقابل الدولار، وارتفاع التضخم، وارتفاع معدلات البطالة، والاحتجاجات على إيران، مما ساهم في تآكل مكانة روحاني السياسية.

كانت هناك إشاعات متكررة عن استقالة روحاني، وأنه قد يزيد من نفوذه بعد وفاة قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني وإسقاط الطائرة الأوكرانية في أوائل عام 2020.

الانهيار الاقتصادي

من الناحية الدينية يشغل روحاني منصبا مماثلا لغيره من المتنافسين على القيادة العليا، مثل علي خامنئي في عام 1989.

وإداريا يعد مؤهلا أيضا، حيث خدم فترتين كرئيس، بالإضافة إلى رصيده من المناصب الحساسة للأمن القومي، مثل سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي.

من الناحية السياسية تتراجع مكانته بين المتشددين وأعضاء الحرس الثوري الإيراني وعدد من الإصلاحيين بسبب عدم إحراز تقدم في تخفيف القيود الاجتماعية، علاوة على الانهيار الاقتصادي الذي يعوق قدرته على توحيد مختلف الفصائل لدعم ترشيحه، ومع ذلك، إذا كان هناك خيار بين روحاني ورئيسي ولاريجاني، فمن المرجح أن يتوافق الإصلاحيون على روحاني.

صادق لاريجاني

- من مواليد النجف بالعراق في 12 مارس 1961

- كان رئيس السلطة القضائية الإيرانية منذ عام 2009 إلى عام 2019

- عضو في أسرة لاريجاني، حيث كان والده آية الله العظمى، وشقيقه علي شغل منصب رئيس البرلمان، وشقيقه الآخر، محمد جواد، كان دبلوماسيا قديما

- هناك شائعات بأن لاريجاني قد يكون مرشحا لخلافة أحمد جنتي كرئيس لمجلس الوصاية

- أظهر رغبته في السلطة بعد فوزه بمقعد في مجلس الخبراء في 1999

- منحه خامنئي أيضا مقعدا في مجلس صيانة الدستور الذي يفحص المرشحين لانتخابات الولاية

- عينه القائد الأعلى عام 2019 كرئيس جديد لمجلس تشخيص مصلحة النظام، وهو مكلف بحل النزاعات بين البرلمان ومجلس صيانة الدستور

- وجد على الخطوط الأمامية للصراع الداخلي على السلطة بين حكومة روحاني ومراكز القوة غير المنتخبة

- إضافة إلى سيرته الذاتية القوية، يلائم لاريجاني جيدا أيديولوجية الحكم السائدة في إيران

ثراء فاحش وفساد

اتهم الرئيس محمود أحمدي نجاد عائلة لاريجاني باستثمار مواقفها في صناعة القرار بالحكومة.

وعلى سبيل المثال، عرض أحمدي نجاد عام 2013 شريط فيديو للمشرعين يصور فاضل لاريجاني، وهو شقيق آخر لصادق، يطلب رشوة من أحد أعضاء إدارة نجاد مقابل إقناع شقيقه رئيس البرلمان آنذاك، بدعم مشروع للحيوانات الأليفة.

كان صادق لاريجاني على خلاف مع الرئيس روحاني، وهناك تكهنات في طهران بأن لديه حسابات مصرفية غير مشروعة يبلغ مجموعها 77 مليون دولار، حتى إن بعض أعضاء البرلمان اتهموا لاريجاني بإيداع أموال بكفالة في حساباته المصرفية الشخصية، حيث قال أحدهم إنه يتمتع بثراء فاحش ولديه 63 حسابا بنكيا.

منذ تنحيه عن السلطة القضائية، كان لاريجاني محط اهتمام تحقيق لخلفه إبراهيم الرئيسي في مكافحة الفساد، حيث تورط أكبر نائبيه السابقين، أكبر طبري.

ملاحقة وعقوبات

في عام 2018 تمت الموافقة على ملاحقة صادق لاريجاني من قبل وزارة الخزانة الأمريكية بموجب الأمر التنفيذي 13553 بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

ووفقا لحكومة الولايات المتحدة، أشرف لاريجاني «على تنفيذ الأحكام بما يتعارض مع التزامات إيران الدولية، بما في ذلك إعدام الأفراد الذين كانوا أحداثا وقت جريمتهم، والتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة للسجناء في إيران، بما في ذلك بتر الأطراف». وخلال الاضطرابات الشعبية التي تواصل اكتساحها في جميع أنحاء إيران، ركز المحتجون أحيانا غضبهم على لاريجاني شخصيا.

تركت مزاعم الفساد علامة سوداء على أسهم لاريجاني كمرشح للقيادة العليا، ولكن ثقل تجربته في الإدارة يجعل من المستحيل تجاهله كمنافس بارز.

الأكثر قراءة