الاقتصاد الرقمي على مائدة قمة العشرين

الجمعة - 31 يناير 2020

Fri - 31 Jan 2020

أدرك قادة مجموعة العشرين خلال اجتماع قمة العشرين في أنطاليا التركية 2015 أننا نعيش في عصر اقتصاد الانترنت الذي يوفر الفرص والتحديات للنمو العالمي. وتعمل دول قمة العشرين على معالجة طرق الاستفادة الجماعية من الفرص الرقمية والتغلب على التحديات وتعزيز الاقتصاد الرقمي لدفع النمو الاقتصادي الشامل والتنمية.

وخلال الاجتماع الأخير لوزراء مجموعة العشرين للاقتصاد الرقمي، ناقشوا كيف يمكننا تصميم وتنفيذ سياساتنا الرقمية لزيادة الفوائد وتقليل التحديات الناجمة عن تنمية الاقتصاد الرقمي إلى الحد الأدنى، وللتغلب على التحديات مع إيلاء اهتمام خاص بالبلدان النامية.

ما هو الاقتصاد الرقمي؟

نظرا لأن العالم لا يزال في المراحل الأولى من الرقمنة، فإن الاقتصاد الرقمي المتطور وعددا من المصطلحات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة تفتقر إلى تعريفات مقبولة على نطاق واسع، وقد يكون هناك عدد من التفسيرات للمصطلح نفسه في الأدبيات والتحليلات ذات الصلة، وكذلك في المنتديات المختلفة، وهذا بسبب الحداثة وعدم وجود فهم أو وضوح كافيين لهذه الظاهرة، ويعكس ذلك أيضا السرعة العالية للتقدم التكنولوجي، وغالبا ما يتأخر الوقت اللازم للاتفاق على التعاريف القياسية بسبب سرعة التغير التكنولوجي.

البداية


  • بدأت مجموعة العشرين مناقشة السياسة حول الاقتصاد الرقمي في ظل الرئاسة الصينية في عملية قمة هانغتشو في الصين 2016، حيث شارك أعضاء مجموعة العشرين في مناقشة شاملة حول الاقتصاد الرقمي، والابتكار، والثورة الصناعية الجديدة.



  • أنشأت ألمانيا الاجتماع الوزاري الأول للاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين، ووضعت منظورا شاملا للسياسة الرقمية من خلال خارطة طريق G20 بشأن الاقتصاد الرقمي والإعلان الوزاري.



  • في 2018، ركزت الأرجنتين على الحكومة الرقمية، والفجوة الرقمية بين الجنسين، ونشر البنية التحتية وقياس الاقتصاد الرقمي، بالإضافة إلى إنشاء مستودع G20 للسياسات الرقمية، وأصدر وزراء الاقتصاد الرقمي إعلانا أشاروا إلى أنه من الضروري مواصلة العمل على زيادة فهم تأثير السوق للتكنولوجيات الناشئة ونماذج الأعمال الجديدة، مثل المنصات عبر الانترنت والحاجة إلى تطوير نظام منصف ويمكن التنبؤ به وشفاف وتنافسي وبيئة أعمال غير تمييزية، ومن خلال التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة، من خلال التقارب المتزايد للعالم المادي والعالم الافتراضى.






المستقبل

من المتوقع أن يستمر التحول الرقمي في خلق فوائد لاقتصاداتنا ومجتمعاتنا ككل، كالفوائد الناتجة عن زيادة الإنتاجية من خلال استخدام التقنيات الناشئة، وبحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن هذا يشمل:


  • الذكاء الاصطناعي (AI).



  • تكنولوجيات الاتصالات المتنقلة من الجيل الخامس (5G).



  • انترنت الأشياء (IoT).






وهذه جميعا ستعمل على:



  • تمكين جميع الأفراد والشركات عبر خلق فرص جديدة.



  • توليد خدمات وفرص عمل جديدة.



  • كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الرفاهية وزيادة شمول الأفراد والشركات.






الإمكانات

في حين أن الرقمنة لديها إمكانات هائلة لتقديم فوائد للمجتمع، إلا أنها تثير بعض المخاوف، وينبغي معالجة الفجوة الرقمية مع الالتزام بنهج السياسة القائمة على الأدلة إلى جانب الجهود المبذولة لتحسين قياس الاقتصاد الرقمي الذي يتيح اعتماد التكنولوجيا المبتكرة واستخدامها على أوسع نطاق ممكن.

التزامات مجموعة العشرين



  • مكافحة استغلال الانترنت لأغراض التطرف والإرهاب العنيفة.



  • تشجيع إنشاء شبكة انترنت حرة ومفتوحة وآمنة.



  • تشجيع الصناعة الرقمية على مواصلة العمل مع جميع أصحاب المصلحة في مكافحة استخدام الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية لأغراض التطرف والإرهاب العنيفة.



  • معالجة المحتوى الذي يحرض على الأعمال الإرهابية.






على ماذا يعتمد المجتمع الرقمي؟

على الثقة بين جميع أصحاب المصلحة بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والأكاديميات والشركات من خلال تبادل القيم والمبادئ المشتركة، بما في ذلك المساواة والعدالة والشفافية والمساءلة مع مراعاة الاقتصاد العالمي وقابلية التشغيل البيني.

ما هي القيمة في الاقتصاد الرقمي؟

أكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن التوسع في الاقتصاد الرقمي يخلق عددا من الفرص الاقتصادية الجديدة، ويمكن استخدام البيانات الرقمية لأغراض التنمية ولحل المشكلات المجتمعية، بما في ذلك تلك المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة، وبالتالي يمكن أن تساعد في تحسين النتائج الاقتصادية والاجتماعية، وتكون قوة للابتكار ونمو الإنتاجية.

إلى ماذا يشير الاقتصاد الرقمي؟

مجموعة واسعة من الأنشطة الاقتصادية التي تشمل استخدام المعلومات والمعارف الرقمية كعامل رئيسي للإنتاج، وشبكات المعلومات الحديثة كمساحة نشاط هامة، والاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) باعتبارها محركا مهما لنمو الإنتاجية والتحسين الاقتصادي الهيكلي.

استخدام الانترنت والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وانترنت الأشياء (IoT) والتقنية الرقمية وغيرها من التقنيات الرقمية الجديدة لجمع المعلومات وتخزينها وتحليلها ومشاركتها رقميا وتحويل التفاعلات الاجتماعية، وتتيح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية والشبكات الذكية للأنشطة الاقتصادية الحديثة أن تكون أكثر مرونة وذكية.

نمو الاقتصاد الرقمي

يشهد الاقتصاد الرقمي نموا عاليا وابتكارات سريعة وتطبيقا واسع النطاق على القطاعات الاقتصادية الأخرى، وهو محرك متزايد الأهمية للنمو الاقتصادي العالمي ويلعب دورا مهما في:


  • تسريع التنمية الاقتصادية.



  • تعزيز إنتاجية الصناعات القائمة.



  • تنمية أسواق وصناعات جديدة.



  • تحقيق نمو مستدام وشامل للجميع.






فريق مجموعة العشرين

يضع الاستراتيجيات الوطنية والإقليمية والعالمية الحالية المتعلقة بالقضايا الرقمية والانترنت بين أصحاب المصلحة المختلفين. واستفادت فرقة العمل المعنية بالاقتصاد الرقمي في مجموعة العشرين من مزايا مجموعة العشرين للمساعدة في معالجة كل الفرص والتحديات الناجمة عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقتراح بعض المفاهيم والمبادئ والمجالات الرئيسة لتنمية الاقتصاد الرقمي وتعاونه، وتعمل مجموعة العشرين على تعزيز التواصل والتعاون بين أعضائها وخارجها للتأكد من أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القوية والنابضة والمتصلة ستمكن الاقتصاد الرقمي المزدهر والديناميكي الذي يدفع النمو العالمي والفوائد للجميع.

مبادئ تنمية الاقتصاد الرقمي

من خلال أوراق عمل مجموعات العشرين، يظهر أن مجموعة العشرين تتفق على مجموعة من المبادئ من أجل تعزيز تنمية الاقتصاد الرقمي والتعاون في:

الابتكار

يعد الابتكار التكنولوجي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في الأنشطة الاقتصادية التي تحركها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من بين القوى المحركة الرئيسة للنمو الاقتصادي الشامل والتنمية.

الشراكة

من أجل تحسين التعاون، ومعالجة التحديات المشتركة، والنهوض بالاقتصاد الرقمي العالمي، يمكن للشراكة الأوثق بين أعضاء مجموعة العشرين أن تساعد في تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات، بحيث يمكن تضييق الاختلافات وتعزيز المصالح المختلفة من خلال الحوارات البناءة.

تعترف مجموعة العشرين بأن الانترنت جزء مهم من شبكة المعلومات الحديثة التي تدعم الاقتصاد الرقمي، ويجب أن تستمر إدارة الانترنت في اتباع الأحكام المنصوص عليها في نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

التآزر

لأن الاقتصاد الرقمي يمس جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية تقريبا ويرتبط ارتباطا وثيقا بالمواضيع الأخرى في مجموعة العشرين، خاصة الابتكار والثورة الصناعية الجديدة، فإن الطموح المشترك لأعضاء مجموعة العشرين هو خلق تآزر بين هذه المواضيع من أجل تجنب الازدواجية وضمان الاتساق.

المرونة

تدرك مجموعة العشرين أهمية المرونة في ضوء الاهتمامات والأولويات المختلفة للأعضاء.

الإدراج

يجب أن يعمل أعضاء مجموعة العشرين مع جميع أصحاب المصلحة، لسد جميع أنواع الفجوة الرقمية وتعزيز روح المبادرة والابتكار والنشاط الاقتصادي، بما في ذلك تطوير المحتوى والخدمات بلغات متنوعة وأشكال يسهل على جميع الأشخاص الوصول إليها، بما في ذلك وسائل الإعلام، ومهارات محو الأمية الرقمية والمعلوماتية، للاستفادة من تكنولوجيات المعلومات والاتصالات وتطويرها.

تدرك مجموعة العشرين الأهمية الحيوية لمبادئ التعددية اللغوية لضمان التنوع اللغوي والثقافي والتاريخي لجميع الدول، وينبغي أن يظل الإدماج الرقمي واستخدام التكنولوجيا الرقمية لتعزيز الشمول عنصرين رئيسيين في تعزيز الاقتصاد الرقمي لضمان عدم تخلف أحد عن الركب، بغض النظر عن جنسه أو منطقته أو عمره أو إعاقته أو وضعه الاقتصادي، ويدرك أعضاء مجموعة العشرين إمكانات الاقتصاد الرقمي في تسهيل تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

فتح وتمكين بيئة العمل

تدرك مجموعة العشرين الأهمية الحاسمة للقطاع الخاص في الاقتصاد الرقمي، وكذلك في تمكين وشفافية البيئة القانونية والتنظيمية والسياساتية، وتشجيع الأسواق المفتوحة والمنافسة، وتدرك أهمية إنفاذ قوانين المنافسة وحماية المستهلك في الاقتصاد الرقمي، والتي تفضي إلى الوصول إلى الأسواق، والابتكار التكنولوجي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونمو الاقتصاد الرقمي.

تدفق المعلومات لتحقيق النمو الاقتصادي والثقة والأمن.

يدرك أعضاء مجموعة العشرين أن حرية التعبير والتدفق الحر للمعلومات والأفكار والمعرفة أمران ضروريان للاقتصاد الرقمي ومفيدان للتنمية، فالمجموعة تدعم سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تحافظ على الطبيعة العالمية للانترنت، وتعزز تدفق المعلومات عبر الحدود وتسمح لمستخدمي الانترنت بالوصول القانوني إلى المعلومات والمعارف والخدمات التي يختارونها عبر الانترنت.

في الوقت نفسه، تدرك مجموعة العشرين أن الأطر القابلة للتطبيق لحماية الخصوصية والبيانات الشخصية، وكذلك حقوق الملكية الفكرية، يجب احترامها لأنها ضرورية لتعزيز الثقة في الاقتصاد الرقمي، ويجب تعزيز أمن البنية التحتية الحيوية التي تم تمكينها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحيث تظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قوة دافعة موثوقة في تسريع التنمية الاقتصادية.

الأكثر قراءة