26 فائزا يحصدون جوائز الثقافة في الفلكلور الشعبي

الخميس - 16 يناير 2020

Thu - 16 Jan 2020

أعلنت وزارة الثقافة أمس أسماء 26 فائزا في مسابقة الفلكلور الشعبي التي انطلقت 25 سبتمبر الماضي بـ1300 مشاركة في مساراتها الثلاثة «الموسيقى الشعبية، الرقص الشعبي، الحكايات والأساطير الشعبية»، حيث قدم الفائزون فيديوهات ومقاطع صوتية فيها توثيق مميز لألوان فلكلورية بحسب تقييم لجنة التحكيم المكونة من خبراء في الثقافة الشعبية.

وتأتي مسابقة الفلكلور الشعبي في سياق مشروعها الوطني لتوثيق التراث غير المادي في المملكة الذي يهدف لحصر جميع أوجه التعبير الشفهي والأدائي التي تتميز بها مناطق المملكة بتنوع ثقافاتها.

وجاءت مخرجات المسابقة لخدمة هذا الاتجاه وتمكنت من إحياء الفلكلور الشعبي عبر تحفيز جميع أفراد المجتمع في المملكة للمشاركة في تسجيل كنوز الفلكلور الشعبي بفيديو أو مقطع صوتي في المسارات الثلاثة.

وأسهم المتسابقون في مسار «الرقص الشعبي» في تسجيل رقصات شعبية اشتهرت بها مناطقهم، ووثقوا امتدادها الزمني والتاريخي، مع ذكر معلومات عنها ووصف لها، وفي مسار «الموسيقى الشعبية» استقبلت المسابقة مشاركات خاصة احتوت على تسجيل لحن موسيقي أو إيقاعي اشتهر في المملكة، مع ذكر معلومات عن هذا اللحن أو الإيقاع ومناسبات استخداماته، أما في مسار «الحكايات والأساطير الشعبية» فجاءت المشاركات في قالب سردي محتوية على توثيق لحكاية أو لأسطورة شعبية مع ذكر معلومات عن مناسبتها وامتدادها الجغرافي وتاريخها.

وكانت وزارة الثقافة استمرت في استقبال المشاركات لمدة شهرين قبل أن تباشر لجنة التحكيم مهامها في الفرز والتقييم واختيار المشاركات الأفضل التي حققت أهداف المسابقة الرئيسية.

وضمت اللجنة كلا من: المؤلف والباحث في الأنثروبولوجيا والفلكلور الدكتور سعد الصويان، والروائي عبده خال، والباحث والمؤرخ للفنون الشعبية الدكتور سمير الضامر، والباحث التاريخي علي مغاوي، والموسيقار طلال باغر، والكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل، والباحثة مشاعل كنكار، والباحث نايف آل نمرة.

الفائزون في المسارات الثلاثة

1 الموسيقى الشعبية:


10 متسابقين سيحصل كل واحد منهم على 35 ألف ريال

محمد الثامر، ومحمد أبوعيسى، وعبدالرحمن الحريصي، وماجد شراري، وإبراهيم العويس، وعلي الزهراني، وسيف السرحاني، ومطلق العويس، وندى الظفيري، وياسين أبوعيسى

2 الرقص الشعبي:

8 متسابقين سيحصل كل واحد منهم على 35 ألف ريال

عبدالله الشهري، ويزيد الحصيني، ومحمد السالم، وإبراهيم الشريف، وسلمان المالكي، وعبدالله الحماد، وعبدالله الشوشان، وحسن الدوسري

3 الحكايات والأساطير الشعبية:

8 متسابقين سيحصل كل واحد منهم على 35 ألف ريال

بدر اللحياني، وممدوح الشمري، وصباح فارسي، وسالم الصقور، ولمياء الحربي، وزكي آل عبدالله، وعبداللطيف المبارك، وناصر الصقور.