طبول الحرب تمنع الطيران في أجواء إيران والعراق

أمريكا وبريطانيا تمنعان السفر.. والفلبين تجلي 5 آلاف موظف
أمريكا وبريطانيا تمنعان السفر.. والفلبين تجلي 5 آلاف موظف

الأربعاء - 08 يناير 2020

Wed - 08 Jan 2020

أعلن عدد من الدول حظر طيرانها فوق العراق وإيران بعد الضربة الصاروخية التي شنتها إيران على قاعدتين أمريكيتين في العراق، في ظل أجواء الحرب التي تعيشها المنطقة.

وذكرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أنها ستحظر على شركات الطيران المدني الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران وخليج عمان والمياه الفاصلة بين السعودية وإيران. وأكدت أن السبب يعود إلى «الأنشطة العسكرية المحتدمة والتوترات السياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، والتي قد تعرض عمليات الطيران المدني الأمريكية للخطر»، وتبعها في الإجراءات عدد من الخطوط الأخرى.

تأخر رحلات

تأخرت رحلات الذين يحاولون السفر بين المملكة المتحدة والهند لمدة 36 ساعة، حيث وضعت شركة الطيران البلجيكية قيودا للمجال الجوي على طول مسار الرحلة قبل أن تحدد في نهاية المطاف طريقا يتجنب المجال الجوي العراقي ويطير أبعد من إيران. وذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه تم إبلاغ الركاب الذين يحاولون الطيران في كلا الاتجاهين «بسبب القضايا السياسية الأخيرة في الشرق الأوسط، فقد أدى ذلك إلى فرض قيود على المجال الجوي على طول مسار رحلتك»، واتخذت الطائرة مسارا طويلا لتجنب المجال الجوي العراقي والإيراني عبر مصر والسعودية.

تحذيرات أمريكية

حذرت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المواطنين من السفر إلى إيران والعراق. ونصحت الأخيرة بعدم السفر إلى العراق، باستثناء منطقة واحدة تنصح فيها «بعدم السفر باستثناء السفر الضروري»، وطلبت من مزدوجي الجنسية التوقف عن السفر.

وأخبرت الولايات المتحدة مواطنيها بمغادرة العراق بعد أن هددت إيران بالانتقام بعد وفاة سليماني، وقالت وزارة الخارجية على موقعها «لا تسافر إلى إيران بسبب خطر خطف أو اعتقال أو احتجاز مواطنين أمريكيين».

وأمرت الحكومة الفلبينية بالإجلاء الإجباري لنحو 5 آلاف فلبيني في العراق. وأمر الرئيس رودريجو دوتيرتي بوضع طائرتين وسفينتين لإعادة الفلبينيين من الشرق الأوسط إلى الوطن.

خطوط طيران أوقفت رحلاتها:

الخطوط الجوية السنغافورية


  • ستحول جميع رحلاتها بعيدا عن المجال الجوي الإيراني






الهند



  • أصدرت تحذيرا بشأن السفر وطلبت من مواطنيها تجنب السفر غير الضروري للعراق






الخطوط الجوية الماليزية



  • ستتفادى المجال الجوي الإيراني في أعقاب تصاعد التوتر العسكري






شركة «إيفا إير» التايوانية



  • لن تحلق طائراتها في المجال الجوي الإيراني






وزارة الخارجية الفلبينية

أمرت بإجلاء إلزامي لمواطنيها في العراق، وقال المتحدث باسم الوزارة إنه «تقرر رفع مستوى الإنذار في عموم العراق إلى المستوى الرابع الذي يدعو إلى الإجلاء الإلزامي»

تشاينا إيرلاينز



  • أعلنت أكبر شركة طيران في تايوان أن طائراتها لن تحلق فوق إيران أو العراق بسبب التوترات في المنطقة






كندا



  • غيرت طرقها لضمان أمن رحلاتها إلى الشرق الأوسط وعبره، وذكرت أنها على تواصل وثيق مع إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية



الأكثر قراءة