واشنطن توقف إنتاج الصلب الإيراني

وزارة الخارجية لوحت بفرض عقوبات صارمة على مصدري مادتي الجرافيت وفحم الإبرة
وزارة الخارجية لوحت بفرض عقوبات صارمة على مصدري مادتي الجرافيت وفحم الإبرة

الاثنين - 23 ديسمبر 2019

Mon - 23 Dec 2019

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من نقل مادتين إلى إيران ضروريتين لإنتاج الحديد الصلب. وحددت الوزارة منتجي ومصدري أقطاب الجرافيت وفحم الإبرة، والشاحنين ومشغلي الموانئ، ولوحت بأنهم قد يواجهون عقوبات أمريكية لدعم صناعة الصلب الإيرانية.

وتتخذ إدارة دونالد ترمب إجراء قويا لحرمان حكومة الملالي من إيرادات قطاع الصلب الإيراني، محذرة من إمكانية استخدام هذه الأموال لتعزيز سلوك النظام الإيراني الخبيث، بما في ذلك برامج انتشار السلاح النووي، وحملات العدوان الإقليمي ودعم الجماعات الإرهابية، بحسب بيان الخزانة الأمريكية.

مخاطر التصدير

جاء بيان وزارة الخارجية الأمريكية لتنبيه الأشخاص على الصعيد العالمي لمخاطر العقوبات الأمريكية للأطراف المشاركة في عمليات نقل أو تصدير أقطاب الجرافيت وفحم الكوك إلى إيران، وهي مواد أساسية لصناعة الفولاذ الإيرانية.

وتتخذ الحكومة الأمريكية إجراءات قوية لحرمان إيرادات الحكومة الإيرانية من قطاع الصلب الإيراني، حيث يمكن استخدام هذه الأموال لتعزيز سلوك النظام الإيراني الخبيث، بما في ذلك برامج انتشاره وحملات العدوان الإقليمي ودعم الجماعات الإرهابية.

ورأت أن عمليات نقل أو تصدير أقطاب الجرافيت أو فحم الإبرة إلى إيران تخلق مخاطر كبيرة للعقوبات على الكيانات والأفراد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المنتجون والمصدرون لأقطاب الجرافيت وفحم الإبرة ومشغلو الموانئ والشاحنون، وشركات الشحن ومشغلو السفن ومالكوها، وقد تكون مخاطر العقوبات موجودة حتى لو لم يكن المستخدم النهائي المقصود في قطاع الصلب الإيراني.

الحظر المحتمل

تنطبق العديد من سلطات العقوبات التابعة للحكومة الأمريكية على مثل هذه التحويلات أو الصادرات، وأولئك الذين يشاركون في هذه التحويلات معرضون للخطر بصرف النظر عن جنسيتهم أو موقعهم.

وتؤكد الوزارة أن عواقب التصنيف المرتبطة بهذه التحويلات أو الصادرات كبيرة، بما في ذلك عقوبات الحظر المحتملة، ويجب أن تكون الشركات على دراية بالمخاطر الناتجة عن نقل أو تصدير أقطاب فحم الكوك والجرافيت إلى إيران وتنفيذ سياسات وإجراءات وضوابط داخلية فعالة للعناية الواجبة لضمان الامتثال للمتطلبات القانونية المعمول بها.

أقطاب الجرافيت

• تستخدم أقطاب الجرافيت بشكل رئيسي في صناعة الفولاذ الكهربائي، بسبب مستوياتها العالية من التوصيل الكهربائي وقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية.

• تستخدم صناعة الصلب الكهربائية أفران القوس الكهربائي لإنشاء الصلب عن طريق إذابة منتجات الصلب المعاد تدويرها.

• أقطاب الجرافيت هي عنصر التدفئة الرئيسي خلال هذه العملية، بعد اكتمال هذه العملية، يتم سكب الفولاذ المنصهر في مغارف ويصب في منتجات الصلب الجديدة.

فحم الكوك الإبرة

• فحم الكوك الإبرة هو مادة كربونية على شكل إبرة تتميز بمقاومة كهربائية منخفضة ومقاومة صدمة قوية، وهي المدخلات الرئيسة المستخدمة لإنشاء أقطاب الجرافيت.

• يمكن اشتقاق فحم الكوك الإبرة من البترول أو الفحم، وكلاهما يمكن استخدامه لإنتاج أقطاب الجرافيت اللازمة لصنع الفولاذ الكهربائي من خلال عملية الخبز متعددة الخطوات.

الأكثر قراءة