لا تراويح في صحن المطاف

الاثنين - 20 يونيو 2016

Mon - 20 Jun 2016

سجلت أمس صلاة التراويح أول حالة يغيب فيها المصلون عن صحن المطاف بناء على توجيه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بإخلاء المطاف للزوار والمعتمرين المنطلق من الآية الكريمة «وطهر بيتي للطائفين والقَائمين والركع السجود» حيث قدم الطائفين على المصلين. وشمل التوجيه تخصيص صحن المطاف للطواف فقط دون غيره، ومنع الصلاة فيه، وذلك تسهيلا على المعتمرين لأداء نسكهم خلال ما تبقى من رمضان.

وتضمن التوجيه أيضا أن يتم السماح بالصلاة في صحن المطاف للطائفين في أوقات الصلوات المفروضة فقط، وأن يتم توجيه الطائفين بالعربات للأماكن المخصصة لهم. وجاءت توجيهات أمير منطقة مكة بعد اطلاعه على تقارير عن تعطيل المصلين بصحن الطواف للمعتمرين أثناء الصلوات، خاصة في صلاة التراويح، وبناء على ذلك سيتم توجيه المصلين لأداء الصلوات في الأروقة الداخلية والتوسعة الشمالية والأدوار العليا.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات بالمسجد الحرام مشهور المنعمي لـ»مكة» هاتفيا أن الرئاسة عملت في وقت مبكر أمس على إخلاء المطاف من المصلين، وحاجزي الأماكن لتحقيق توجيهات مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة في تخصيص المطاف للطائفين وتسهيل نسكهم دون مزاحمة من غيرهم، لا سيما في ظل وجود مساحات كبيرة في توسعة الملك عبدالله يمكن أن تستوعب كل الأعداد التي كانت توجد في جوانب المطاف، مؤكدا أن صلاة التراويح باعتبارها غير واجبة فإنها ستكون داخل المصليات الداخلية، وسيغيب مصلوها عن المطاف تقديما لأولوية الطائفين. متعلقات قرار منع الصلاة في المطاف يسمح بالصلوات المفروضة في المطاف للطائفين إخلاء المطاف من كل أنواع السجاد والفرش منع حجز الصفوف أمام الكعبة قبيل الصلوات الأماكن التي يتجه إليها المصلون بدلا من المطاف الأروقة الداخلية التوسعة الشمالية الطوابق العلوية الساحات الخارجية