66 قوسا من الرواق العثماني تطل على المطاف

السبت - 28 مايو 2016

Sat - 28 May 2016

أنهت الجهات المنفذة لإعادة الرواق العثماني في الحرم المكي أخيرا نحو 90 % من أعمال الرواق محاولة استكمال أكبر قدر من النسبة المتبقية قبل دخول رمضان المقبل، إذ يشكل الرواق 66 قوسا خارجيا مطلا على صحن المطاف.

وبحسب معلومات للصحيفة، فإن أعمال إعادة الرواق العثماني ستكون في جميع الجهات ما عدا الجهة الشرقية المحاذية نظرا لضيق المساحة فيها.

واكتملت أعمال الرواق العثماني في الجهة الشمالية عدا جزء صغير جدا بسبب جسر المطاف الموقت الذي كان يشغل جزءا من تلك الجهة، كما أن الجهة الغربية من الرواق اكتملت أيضا، إضافة إلى اكتمال أغلب أجزاء الجهة الجنوبية.

وخفضت أرضية الرواق العثماني إلى مستوى صحن المطاف، بحيث أصبح موازيا للكعبة المشرفة، ويمكن للطائفين من خلال الدور الأرضي المرور من تحته خلال طوافهم.

ويختلف العرض الداخلي لقباب الرواق العثماني، بحيث ما تقتضيه المساحة المتاحة بكل موقع، إذ وضعت بعض المواقع صفا واحدا من القباب، بينما في مواقع أخرى وضع صفين من القباب مترادفين ببعضهما بعضا.

وكان الرواق العثماني أعيد من جديد إلى صحن المطاف بالمسجد الحرام بعد غياب دام ثلاث سنوات، بعد ترميم وتجديد الأسطوانات والأعمدة الرخامية والقبب والشرفات وإعادة تركيبها في صحن المطاف بإشراف أكبر المهندسين المختصين في مجال ترميم المباني التراثية.