بورشه 911 تتحدى نفسها بكسر حاجز الـ3 ثوان

الخميس - 12 مايو 2016

Thu - 12 May 2016

أحدثت شركة بورشه العالمية تعديلات كبيرة على طرازيها الشهيرين بورشه «911» و«718 بوكستر» بإدخال عدد من التعديلات على الهيكل مع إعطائهما عددا إضافيا من أحصنة القوة للموتور التربو.

وعن التوجهات الحديثة نحو أتمتة السيارات والتحول لعالم القيادة الذكية رفض الرئيس التنفيذي لبورشه الشرق الأوسط وأفريقيا ديش بابكي في تصريح خاص لـ»مكة» خلال إطلاق الطرازات الجديدة من السيارة على حلبة سباق ياس مارينا بدولة الإمارات العربية، دخول بورشه في هذا السياق قائلا هي سيارة لعشاق القيادة الرياضية فقط، وفريق المطورين ببورشه يسعى لتسخير أقصى ما توصلت إليه التقنية الحديثة في العالم لدعم قيادة السيارات وجعلها أكثر إمتاعا.

وأضاف بابكي «فازت 911 بسباقات أكثر من أي طراز آخر دون المساومة في هذا الأمر، وهي تزخر بمورثات السيارة الرياضية التي حددت معالم طرازات بورشه طوال أكثر من 50 عاما، والنسخة الأحدث منها هي الأفضل اليوم».

وأضاف «أما بالنسبة لطراز 718 بوكستر الجديد، الذي أبصر النور منذ 20 عاما، فيسير على نهج 911 فهو يعيد إحياء تاريخ بورشه الغني بطرازات مزودة بمحركات من 4 أسطوانات مسطحة، تتمحور حول سيارات سباق أسطورية في خمسينات وستينات القرن الماضي، فازت بسباقات شهيرة مثل تارجا فلوريو ولومان 24 ساعة.

وقد بات طراز الرودستر الجديد الذي يتحدر من سيارة سباق 718 آر إس كاي، أقوى وأخف وزنا وأكثر فعالية في استهلاك الوقود».

الانطلاقة الخاطفة لـ911

تتضمن طرازات بورشه 911 «911 كاريرا» 911 Carrera و»تارجا» محركا جديدا بالكامل مع شاحني توربو، يرفع القوة بمقدار 20 حصانا عبر نسخ السيارة كافة. وينبض طراز القاعدة «911 كاريرا» بقوة 370 حصانا ترسل إلى العجلتين الخلفيتين لتدفع السيارة من صفر إلى 100 كلم/‏ س في غضون 4.2 ثوان.

أما بالنسبة إلى نسخة «كاريرا إس» Carrera S، فتولد 420 حصانا وتتسارع إلى 100 كلم/‏ س في غضون 3.9 ثوان فحسب.

وهي أول 911 مخصصة للإنتاج التجاري تكسر حاجز الثواني الثلاث في التسارع من صفر إلى 100 كلم/‏ س، إذ تستغرق العملية 2.9 ثانية فحسب.

وتشهد طرازات 911 الجديدة تعديلات على الملامح الخارجية تعزز شخصيتها الأسطورية، وتشمل مصباحين أماميين جديدين مع 4 نقاط إضاءة نهارا، وغطاء خلفيا بتصميم جديد ذي فتحات طولية، مع إضاءة كبح رباعية النقاط.

أما بالنسبة للمقصورة، فقد حصلت على الجيل الحديث من «نظام بورشه لإدارة الاتصالات» PCM المطور، الذي يتضمن شاشة متعددة اللمس قياس 7 بوصات توفر نطاقا أوسع بكثير من الوظائف مع تحكم بديهي شبيه بالهاتف الذكي.

718 بوكستر

وينطلق طراز 718 بوكستر بمحركين جديدين مع إعداد جديد للهيكل ومكابح أقوى لتوفير أداء أفضل بكثير.

وتندفع 718 بوكستر بمحرك من أربع أسطوانات يولد قوة 300 حصان من سعة 2.0 لتر فحسب.

بالمقابل، بات محرك «718 بوكستر إس» يولد 350 حصانا من محرك سعة 2.5 لتر يعتمد شاحن توربو بتقنية «هندسة التوربين المتغيرة» VTG.

وما زالت بورشه صانع السيارات الوحيد في العالم الذي يعتمد تلك التقنية في سيارات تجارية مزودة بمحركات تعمل على البنزين، وذلك في طرازي «911 توربو» و»718 بوكستر إس».

ومقارنة بالجيل السابق، ارتفعت قوة نسختي 718 بوكستر بمقدار لافت يبلغ 35 حصانا، كما ارتفع عزم الدوران الأقصى في نسخة إس إلى 420 نيوتن - متر، مقابل 380 نيوتن - متر في طراز القاعدة.

وفي الوقت عينه، انخفض استهلاك المحركين للوقود بنسبة تصل إلى 13% بفضل تقنية التوربو.

وتنطلق 718 بوكستر، المزودة بعلبة تروس PDK ذات القابضين وروزمة سبورت كرونو بتسارع من صفر إلى 100 كلم/‏ س في غضون 4.7 ثوان وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 275 كلم/‏ س.

أما بالنسبة إلى طراز «718 بوكستر إس» فيبلغ 100 كلم/‏ س في غضون 4.2 ثوان ويواصل تسارعه حتى سرعة 285 كلم/‏ س.

تصميم أكثر شراسة

أما بالنسبة إلى التصميم، فقد أعادت بورشه النظر بملامح بوكستر الخارجية برمتها.

وفي هذا السياق، تبدو المقدمة أعرض وتتضمن فتحتي دخول هواء تبريد أكبر كنتيجة مباشرة لمفهوم محرك التوربو الجديد، كما حظيت بمصباحين رئيسيين جديدين بتقنية الزينون المزدوج Bi-Xenon مع إضاءة دايود LED للقيادة نهارا مندمجة فيهما.

وبالانتقال إلى القسم الخلفي فقد زود بمقطع تطعيم طولي جديد أسود اللون وإضاءة كبح رباعية النقاط، بالإضافة إلى جناح خلفي أعرض ذي دينامية هوائية أفضل، كما أدخلت بورشه تعديلات على المقصورة عبر استخدام عناصر جديدة، مثل لوحة القيادة ونظام بورشه لإدارة الاتصالات PCM الجديد بالكامل.