أمان الطاقة النووية يرهق أوروبا ماديا

الجمعة - 08 أبريل 2016

Fri - 08 Apr 2016

تواجه أوروبا في الوقت الحالي تكاليف المخلفات النووية وتفكيك إحدى المحطات بقيمة 253 مليار يورو متجاوزة الأموال المتاحة بـ120 مليار يورو وفقا للمفوضية الأوروبية، حيث يكلف وقف تشغيل وتفكيك المحطة النووية نحو 123 مليار يورو. فيما بلغت قيمة التخلص من الوقود المستهلك والنفايات المشعة 130 مليار يورو، وفقا لصحيفة الجاريان.

وأمر أخيرا بوقف نحو 90% من المحطات النووية القديمة في القارة الأوروبية بحلول 2050 من أجل بناء محطات جديدة تكلفتها نحو 500 مليار يورو، حيث تنتج المفاعلات النووية نحو 27% من الطاقة الآمنة في أوروبا ولكن دون حل لمشكلة تخزين المخلفات المشعة على المدى الطويل.

وفي السياق ستفتتح الولايات المتحدة قريبا أول مفاعل نووي لإنتاج الطاقة منذ عقدين يدعى واتس بار يونيت تو «Watts Bar Unit 2» في ولاية تينيسي وفقا لموقع وايرد، إذ بدأ العمل عليها والانتهاء من بناء معظمها في فترة السبعينات والثمانينات، إضافة إلى واتس بار يونيت ون Watts Bar Unit 1.

ويتطابق المفاعلان في مستوى الأمان والتقنية والمخرجات ولكن تفوقت الأخيرة في قبول نطاق أوسع للوقود الأحفوري. وستقدم مفاعلات واتس بار طاقة لنحو 1.5 مليون منزل وسط حيرة السكان حول مدى أمان وكفاية الطاقة النووية لحاجتهم. فيما يرى خبراء الاقتصاد أنها أكثر مصدر طاقة آمن مقارنة بالأخرى المتوفرة.

خطر الطاقة النووية

يكمن خطر مصادر الطاقة النووية في إصدارها إشعاعات وجسيمات طاقة غير مستقرة والتي من شأنها التأثير على الحمض النووي للإنسان الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وانتقال الطفرات الوراثية إلى الأطفال أو الوفاة حسبما ذكر مدير اتحاد علماء مشروع السلامة النووية ديفيد لوكبام. في حين أن المفاعلات النووية المشابهة لواتس بار لا تصدر كمية كبيرة من الإشعاعات، وذلك بسبب تحويلها للمواد الإشعاعية إلى بخار وماء يدور في التوربينات الضخمة المنتجة للكهرباء وينبعث وفق معدلات تحددها اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية. وتعتمد الولايات المتحدة على إنتاج نحو 20% من الكهرباء من خلال 90 محطة طاقة نووية تستخدم مضخات كهربائية لنقل المياه إلى النظام، بعكس المحطات الجديدة التي تستخدم الجاذبية في تصريف مياه التبريد من الخزانات إلى قلب المفاعل. ويشير هذا التغيير إلى انعدام احتمالية حدوث كوارث نووية مشابهة لحادثة فوكوشيما.

التكلفة

تكلف صناعة الطاقة النووية الآمنة مليارات الدولارات لكل مصنع، إذ تصرف على التشغيل والمواد المستخدمة وعقود البناء.

بدأ بناء وحدتي واتس بار الأولى والثانية في 1973 واستهلكتا كثيرا من الأموال حتى اكتملتا بعد مرور عقدين. ولعل أكبر مخاطر الطاقة النووية هي المدة الزمنية الطويلة التي يستغرقها المفاعل حتى تظهر عائداته. حيث أغلقت نحو 7 محطات لعدم قدرتها على المنافسة في سوق الكهرباء.

مخاطر نووية

  1. التأثير على الحمض النووي للإنسان

  2. الإصابة بالسرطان

  3. انتقال الطفرات الوراثية إلى الأطفال