عملاء التايم شير: وعود وهمية وضياع للأموال

الثلاثاء - 05 أبريل 2016

Tue - 05 Apr 2016

شكا عدد من مستفيدي نظام المشاركة في الوقت «التايم شير» الذي يتيح للأفراد الانتفاع بالإجازات في دبي وحجز وحدات سياحية مسبقة الدفع بحسب اختيار العميل، من خداع هذه الشركات التي عدوها وهمية لعدم انتفاعهم منها منذ اشتراكهم ودفعهم المبلغ.

تعاقد بلا استفادة

وروى أحد المتضررين، محمود حسن لـ»مكة» أنه خسر 30 ألف ريال بغرض الانتفاع بها في حجز جناح فندقي لمدة 3 سنوات بالمشاركة مع 52 فردا تنسق الشركة بينهم، بحيث ينتفع الجميع بهذه الخدمة خلال العام، مؤكدا انتهاء العام الأول من اشتراكه دون أن يستفيد منها.

وقال حسن: عندما توجهت إلى مكتب الشركة السياحية أطالب باسترداد المبلغ طالما لم استفد من هذا النظام قال لي أحد الموظفين باستهزاء «مبلغك ذهب إلى دبي الحقه»، وترددنا كثيرا أنا وعملاء آخرون على أكثر من جهة للشكوى لكن دون جدوى، لافتا إلى أنه طلب إلغاء العقد واستعادة مبلغه المدفوع 30 ألفا إلا أنه خصم منه 7000 ريال تحت بند رسوم ومصروفات إدارية بحجة أنه يحق له استرداد مبلغه كاملا خلال الأيام العشرة الأولى من توقيع العقد، وهي مدة برأيه غير كافية للتأكد من مصداقية الخدمة والحكم عليها.

500 ألف غرامة

بدوره أفاد مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري لـ»مكة» بأن الهيئة وضعت غرامات مالية للشركات السياحية المخالفة لنظام التايم شير تصل إلى 500 ألف ريال، إضافة إلى إلغاء ترخيص نشاطها السياحي، موضحا أن لدى الهيئة 3 شركات مرخصة تعمل من خلال عدد من المكاتب الفرعية والمنافذ التسويقية في مختلف مناطق المملكة.

وأكد العمري على أن الهيئة تتابع الأنشطة التي ترخصها، ضمن جولات رقابية مجدولة على مدار العام لمنع الممارسات غير النظامية، وضبط المخالفين وتطبيق العقوبات اللازمة وفقا للنظام.

الهاتف السياحي

وقال العمري: تلقينا نحو 10 شكاوى من المستفيدين وتعاملنا معها في حينه، ويمكن للمتقدم الشكوى من خلال الاتصال بالهاتف السياحي (19988) أو التواصل مباشرة مع فرع الهيئة بالمنطقة، مشددا على ضرورة قراءة بنود العقد قبل التوقيع وعدم الانسياق وراء الأساليب التسويقية للشركات، والتأكد من ترخيص السياحة لهذه الشركات والاستفسار عن عروضها من خلال الاتصال بالهيئة أو زيارة الموقع الالكتروني والاطلاع على قائمة الشركات المرخصة.

ولفت العمري إلى أن الهيئة كلفت بإعداد مشروع نظام التايم شير في الوحدات السياحية، بمساعدة عدد من المستشارين المحليين والدوليين، والاستفادة من دراسات التجارب الدولية في أنظمة المشاركة بالوقت.

الأكثر قراءة