مدرسة الشريف غالب أبرز معالم مكة

حين تذكر مدرسة الشريف غالب تذكر بجوارها أوقاف كثيرة، وحين يذكر باب الحرم المعروف بباب قايتباي تذكر هذه المدرسة

حين تذكر مدرسة الشريف غالب تذكر بجوارها أوقاف كثيرة، وحين يذكر باب الحرم المعروف بباب قايتباي تذكر هذه المدرسة

الاثنين - 12 يناير 2015

Mon - 12 Jan 2015



حين تذكر مدرسة الشريف غالب تذكر بجوارها أوقاف كثيرة، وحين يذكر باب الحرم المعروف بباب قايتباي تذكر هذه المدرسة.

وتعد هذه المدرسة من أبرز المعالم المكية في الماضي، ومن أظهر الأبنية شهرة ومكانة بجوار الحرم الشريف.

ومن يتصفح الدفاتر والسجلات السلطانية يجد هذا الاسم يرد كثيرا عند الحديث عن الأوقاف المجاورة له، مما يدل على أن كثيرا مما هو مجاور لها لا يعرف إلا بها، فباتت معلما تعرف به المواقع القريبة من ذلك المكان.

مدرسة الشريف غالب، رحمه الله، هي إحدى المدارس التي أوقفها الشريف غالب بجوار الحرم الشريف لدفع الحركة العلمية في مكة، وكان من شدة اهتمامه بالعلم أنه منع التصرف في هذه المدارس، فلا تباع ولا يحق لأحد من بعده التصرف فيها، وكانت المدرسة المذكورة إحدى هذه المدارس.

والشريف غالب، رحمه الله، هو حاكم مكة وأميرها بعد الشريف عبدالمعين بن مساعد، رحمه الله، تولى الإمارة سنة 1020هـ.

يصفه المؤرخ يوسف بن إبراهيم آل غالب، بأنه كان ضخم الجثة قوي البنية، جسيما محاربا، جذابا، حلو الحديث مهذبا حذقا واعيا.

وكان له إنجازات عظيمة في مكة، ولا سيما في مجال العمران، فقد أنشأ القلاع والحصون والقصور، ومنها قلعة أجياد وقلعة جبل هندي وقصر البياضة (عرف في العصر الحديث باسم قصر السقاف)، وهو القصر الذي استأجره الملك عبدالعزيز، رحمه الله، من ناظرة أوقاف الشريف غالب، شمسية بنت عبدالمطلب، رحمها الله، إلى غير ذلك من أعماله المعمارية.

أوقف، رحمه الله، كثيرا من الأوقاف العامة والخاصة، وجعل جميع أملاكه العينية والمادية في مكة وجدة والطائف ووادي فاطمة ووادي الحسينية ووادي المضيق وقفا على ذريته.

ومدرسة الشريف غالب وردت في عدد كبير من الصكوك الوقفية، فهي كما أسلفنا رمز يعرف به ما حوله من عقارات ومساكن، وهي ملاصقة للحرم الشريف بجوار باب السلام، وبابها كما تقدم يعرف بباب قايتباي أحد أبواب المسجد الحرام..ورد ذلك في عدد من الصكوك الوقفية، على سبيل المثال ما ورد في صك رقم 8 صحيفة 7 من الدفتر الثاني ما نصه:(عما هو خاص باسم الغائبة عن الوطن، المصونة نور بنت الشيخ سليمان بن سعيد أبو الفرج الزمزمي، وذلك سهم واحد وثلاثة أرباع سهم من أصالة ثمانية عشر سهما من الخلوة المشتملة على خلوة حبيس بباطنها، الكائنة بمكة المشرفة بسفل مدرسة المرحوم الشريف غالب بلصق باب المدرسة المذكورة الشهير هذا الباب بباب قايتباي أبواب المسجد الحرام...إلخ).