56 ألف وحدة إسكانية جديدة

الثلاثاء - 01 مارس 2016

Tue - 01 Mar 2016

اتفقت وزارة الإسكان مع 11 مطورا عقاريا محليا على إنشاء أكثر من 56 ألف وحدة سكنية، في 5 مناطق تصدرتها مكة المكرمة بحصة 75%، تلتها الرياض بنسبة 15%. أما على مستوى المحافظات فجاءت جدة في المقدمة بحصة 74.8% من الإجمالي.

وأوضحت الوزارة أمس أنها وقعت اتفاقيات تعاون مع مجموعة من المطورين العقاريين الوطنيين لإنشاء 56099 وحدة سكنية، لمستحقي الدعم السكني على الأراضي الخاصة، تشمل 5 مناطق هي: الرياض ومكة المكرمة والشرقية وحائل وتبوك.

وأشارت الوزارة إلى أن الاتفاقيات تضمنت 11 شركة للتطوير العقاري، والتي تأتي في إطار التعاون مع المطورين المحليين لتأمين آلاف الوحدات السكنية في جميع مناطق المملكة، وفقا لما يختاره المواطن بنفسه، وطبقا للمواصفات المحددة التي تعتمد على الجودة العالية والخيارات المتنوعة والسعر المناسب والتسليم في فترات وجيزة.

وذكرت أن منطقة مكة المكرمة ستحظى بأعلى عدد من الوحدات السكنية بـواقع 42183 وحدة سكنية، بينها 41998 وحدة في محافظة جدة، و189 وحدة في محافظة الطائف تنفذها خمس شركات عقارية. وذكرت أنه ستنشأ 8518 وحدة سكنية في منطقة الرياض عبر شركتي تطوير عقاري.

وبينت أن الاتفاقية شملت منطقة حائل بـ1394 وحدة سكنية تنفذها شركتان عقاريتان، بينما بلغت الوحدات السكنية التي ستأمن في منطقة تبوك 2304 وحدة سكنية، ووصلت الوحدات السكنية في محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية إلى 1700 وحدة سكنية.

وأفادت الوزارة أن الوحدات السكنية تشمل مختلف الخدمات العامة والمرافق الحيوية المصاحبة للأحياء السكنية، مشيرة إلى أنها تستهدف شريحة واسعة من المناطق السكنية في السعودية، حيث تضم أكثر من ست مدن رئيسة في خمس مناطق يندمجون في بيئة سكنية موحدة تتوفر فيها مجمل الخدمات.

وأكدت حرصها على التعاون مع المطورين العقاريين المؤهلين للإسهام في ضخ المزيد من الوحدات السكنية ودعم العرض في سوق الإسكان، مما يضمن تنافس الشركات في كسب رضى المستفيدين وتقديم ما يطلبه المواطن ويلائم السوق المحلي، ويضمن أيضا تقديم خدمات ما بعد الإسكان من الصيانة المستمرة للوحدات السكنية، مبينة أن ذلك يسهم في تنمية القطاع الإسكاني وتطويره لتمكين المواطنين من امتلاك السكن المناسب الذي يراعي الجودة والسعر المناسب.

وأفادت الإسكان أن المطورين العقاريين الذين جرى التوقيع معهم يسهمون مع الوزارة في خدمة المواطنين عبر توفير بيئة سكنية ملائمة سعرا ومواصفات، لافتة إلى أنها أسست مركز خدمات المطورين العقاريين في إطار تذليل الصعوبات التي قد تواجههم، وتيسير إجراءاتهم لتنفيذ مزيد من الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة في أسرع وقت وعلى مستوى جميع مناطق المملكة بمختلف مدنها ومحافظاتها، مما يؤدي لتوفير فرص عمل للمواطنين .