البتروكيماويات يتولى دفة القيادة

الاثنين - 22 فبراير 2016

Mon - 22 Feb 2016

واصل قطاع الصناعات البتروكيماوية قيادة المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية للجلسة الثانية، والذي ارتفع 3.51 % بدعم من جميع الأسهم خاصة سهم «سابك» المرتفع 4 %، ليغلق المؤشر العام على ارتفاع بـ 97 نقطة بنسبة 1.65 %. وتأتي الإيجابية بعد الافتتاحات المماثلة للأسواق العالمية، وكذلك ارتفاع أسعار النفط بنسبة تزيد على 5% ليعزز الثقة نوعا ما في قدرة المؤشر على اختراق مستويات 6 آلاف نقطة خلال الأسبوع الحالي.

وأفاد محلل الأسواق المالية صالح اليحيى أن المؤشر العام دخل في موجة صاعدة إيجابية تمتد زمنيا إلى نهاية الأسبوع الحالي، وقد يصل إلى مستويات 6147 - 6405 نقاط شريطة المحافظة على مستويات 5889 نقطة.

وبين اليحيى أن قطاع «الاستثمار الصناعي» استطاع اختراق مستويات نقطة الارتكاز المهمة 5506 نقاط بدعم من شركات القطاع التي أعطت إشارات إيجابية منذ مطلع الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن الحركة الفنية الحالية تستهدف مستويات 5952 نقطة.

وأشار إلى أن سهم «أسترا» التي تتداول عند مكرر ربحية عال وقيمة دفترية أعلى من القيمة السوقية، قد يتحرك مع موجة القطاع الحالية إلى مستويات 16.65 ريالا، مبينا أن بقاء السهم أعلى منها لفترة زمنية سيقلل من سلبية السهم على المدى القريب.

وذكر المحلل الفني للأسواق المالية أيمن طلبة أن اختراق المؤشر العام لمستويات 5860 نقطة أعطى للسوق مساحة أكبر للتحرك نحو مستويات 6100 – 6300 نقطة مما أسهم في عودة الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسط للارتفاعات وبشكل سريع وعمودي وموازية لنسبة الهبوط التي شهدتها تلك الأسهم في نهاية يناير.

وبين طلبة أن سهم «نما» يستهدف مستويات 5.8 ريالات على المدى القريب، مشيرا إلى أنه في حال اختراقها يكون أنموذجا إيجابيا ويدخل في مناطق صعود قوية مستهدفا 8.30 ريالات.

وأشار طلبة إلى أن سهم «إكسترا» التي أعلنت أمس عدم توزيع أرباح نقدية عن الربع الرابع من العام المالي 2015 لديه مقاومة مهمة عند مستويات 25 ريالا، واختراقها يحرره للصعود على المدى القريب، مبينا أن مستويات 24.1 ريالا مهمة كمستويات دعم، وكسرها يدخله في مرحلة السلبية.