النعمان: تطبيق خاص بمركز بحوث ودراسات المدينة لخدمة الباحثين

الثلاثاء - 23 فبراير 2016

Tue - 23 Feb 2016

u0645u062du0645u062f u0627u0644u0646u0639u0645u0627u0646
محمد النعمان
كشف مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة محمد النعمان عن تدشينهم لتطبيق مرتبط بالبوابة الالكترونية ويقدم خدمات لزوار الموقع.

ويعمل التطبيق بنظامي الاندرويد والايفون، مضيفا في حديثه لـ»مكة» أنهم يتطلعون عبر برامج المركز وإصداراته العلمية والثقافية المختلفة لكسر حاجز النخبوية من خلال الوصول للناس بمختلف شرائحهم واهتماماتهم.

قضايا علمية وثقافية تهم الوسط البحثي سلط عليها النعمان الضوء في هذه الحوار:

1 لا زال عمل المركز يقدم في أغلبه بطريقة تقليدية، مقارنة بحجم ما يمتلكه من أوعية معلومات؟

هناك دراسة عن استراتيجية نعمل عليها بالاتفاق مع مكتب أسامة الخريجي حول إعادة رسالته ورؤيته واستراتيجياته، والتوسع في النواحي التقنية وإعادة دراسة اللوائح العلمية والإدارية والمالية للمركز، وتسعى إلى بناء هيكل تنظيمي يتواكب مع متطلبات المرحلة المقبلة.

ويقوم هذا المشروع على توظيف جميع الوسائط والوسائل الحديثة والاستفادة منها لنقل معلومات ومدونات المركز المعرفية بشكل أسرع وأكثر جاذبية.

وقد اعتمد تدشين تطبيق الكتروني يدرس حاليا مسماه على منصة اندرويد وايفون مرتبط بالبوابة الالكترونية للمركز ويقدم خدمات الكترونية لزوار الموقع.

2 يحتوي مركز بحوث ودراسات المدينة على عدد واسع من المخطوطات والوثائق، ما مدى استفادة الباحثين منها؟

تتنوع استفادة الباحثين بتنوع اهتماماتهم ومقاصدهم، بينهم طلبة دراسات عليا غالبا ما يحتاجون مخطوطات لم تسبق طباعتها فيسعى قسم المخطوطات لتوفيرها وتوجيههم بالمنهج العلمي الذي يخص تحقيقها.

وهناك شريحة أخرى أوسع تمثل المؤرخين والباحثين والمهتمين والذين قد يعانون من مشكلات الطباعة من سقوط بعض الألفاظ أو أخطاء مطبعية، حيث يوجد أصل مخطوطاتها في خزانة المركز فينسق لهم ليتمكنوا من الاطلاع على المخطوط الأصلي ويقابلوا أكثر من نسخة، وقد نتج عن ذلك جملة من الفوائد في تحقيق عدد من المواقع والحقائق التاريخية بالرجوع إلى الأصول.

وهنا شريحة كذلك تهتم بجمع المخطوطات فقط، فنتبادلها معهم بما يثري المكتبة.

3 وجه أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة فيصل بن سلمان بالاهتمام بالخط المدني؟ ماذا يمكن أن تقدموا في هذا السياق؟

حرص المركز عبر أقسامه المختلفة على الاهتمام بكل ما يتعلق بالمدينة المنورة في مختلف مجالات المعرفة التي تميزت فيها عبر العصور وباتت جزءا من هويتها، ومنها ما يعرف بالخط المدني والذي كتب به أول مصحف منسوب للخليفة عثمان بن عفان، فاستقطبنا جملة من البحوث العلمية وحرص المركز على تحكيمها ونشرها عبر قنواته.

ويتجه المركز في خططه المقبلة في إطار اهتمامه بالمبادرة التي طرحها أمير المنطقة إلى عمل ندوات دورية لكل فن من الفنون التي تميزت بها المدينة، وسيكون الخط المدني ضمن الأولويات.

وسبق للمركز أن أقتنى عدد من نماذج الخط المدني المميز لبعض الخطاطين المعاصرين وحرص على إخراجها في لوحات فنية يمكن الاستفادة منها.

4 تعد المعارض فرصة كبيرة لأي مؤسسة لعرض نتاجها الثقافي؟ كيف تقيمون مشاركتكم في معرض جدة الدولي للكتاب؟

تجربتنا في معرض جدة الدولي للكتاب مشجعة للغاية للمشاركة في المعارض الدولية المقبلة، وقد أعددنا تقريرا كاملا قيمنا فيه مستوى المشاركة وتواصل الزوار مع الجناح وحجم المبيعات حيث تمكن المركز من تقديم نفسه بشكل جيد للناس عبر سلسلة من إصداراته وأفلامه الوثائقية، خاصة ما يتعلق بالسيرة النبوية الشريفة. وستكون مشاركاتنا المقبلة أكثر فاعلية، حيث سنعزز عددا من النقاط الإيجابية التي خرجنا بها من التجربة السابقة.

5 هل ثمة اتفاقات جديدة يرتب لها المركز ترفد نشاطه البحثي والعلمي؟

لدينا ترتيبات مبكرة في هذا السياق، ولا نريد أن نستبق الأحداث، ولكنها في مجملها تحقق أهداف المركز وسياساته، وسوف يعلن عنها حال اكتمال جميع تفاصيلها والبدء في تنفيذها على أرض الواقع.

وسبق وأن وجه الأمير فيصل بن سلمان أن يكون المركز نموذجا للجهات المماثلة من خلال التعاقد مع شركة استشارات قانونية متخصصة، لوضع هيكلة حول الترتيبات الإدارية والتنظيمية لسير العمل وفق آلية مطورة يحقق من خلالها الأهداف ويوصل من خلالها رسالته.

6 هل من جديد على مستوى إصدارات المركز؟

هناك ما يقارب سبع دراسات في طريقها للطباعة تتعلق جميعها بتاريخ المدينة المنورة بينها: الموظفون في المسجد الشريف والمدينة المنورة في النصف الثاني من القرن العاشر والفكر التاريخي ودراسات تتعلق بالحياة الاجتماعية للمدينة المنورة ومؤلفات أخرى.