فضاء من الإبداع يجمع 80 تشكيلية بنسما آرت

الاحد - 14 فبراير 2016

Sun - 14 Feb 2016

u062cu0627u0646u0628 u0645u0646 u0627u0644u0645u0639u0631u0636 (u0645u0643u0629)
جانب من المعرض (مكة)
تنوعت أعمال التشكيليات الـ80 المشاركات في معرض »مبدعات«، ضمن تظاهرة أسبوع الفن بجدة، والذي افتتحه رجل الأعمال المهتم بالفن التشكيلي طلال أدهم أمس الأول بصالة نسما آرت، وضم المعرض بين جنباته لوحات مشغولة بأساليب مختلفة تمايزت فيها المدارس الفنية بين التعبيرية والانطباعية والحروفية والتأثيرية وغيرها، فيما استندت مجمل الأعمال على المكون البيئي للمملكة والحراك الحياتي، وطغت الأعمال المعبرة عن النوازع العاطفية والنفسية بلمسات تعبيرية أنثوية.

وغير ذلك برزت مجموعة من الأعمال الزيتية للخيول والكعبة المشرفة والحرم المكي، إضافة إلى أعمال تنتمي للفنتازيا والسريالية والاشتغالات الرمزية التي تترجم الشواغل الذاتية العميقة في وجدان المبدعات.

والفنانات شاركن بلوحة واحدة لكل منهن، توحدت فيها القياسات بأعمال مخرجة بألوان وخطوط ولمسات تعبر عن مشاعرهن المستوحاة من الواقع والخيال.

وبخصوص افتتاح المعرض أوضح مدير نسما آرت الفنان محمد العبلان لـ»مكة«: هذه الدورة الثانية لمعرض مبدعات السنوي، ونهدف منه إلى إبراز أعمال الفنانات بشكل جماعي، ومن كل مدن ومناطق المملكة، حيث يتيح التقاءهن في فضاء مشترك احتكاكا حقيقيا يتعرفن فيه على بعضهن، ويتبادلن الرؤى، ويفتح بينهن الحوارات التي تؤدي إلى نقاشات ثرية.

«المعرض أضاف لي كثيرا، أولها تشجيع الفنانين والفنانات وتكرمهم بالحضور والاستفادة من آرائهم وتوجيهاتهم، كما أن مشاركتي أتاحت لي تبادل الخبرات مع كل فنانة، وفي لوحتي «ملحمة عشق» حاولت أن أعبر عن العشق الإنساني وتداخلاته، وذلك في ألوان فرايحية وباستخدام قشر نبات الجزر ليعطي بروزات صغيرة تضيف للوحة بعدا جماليا».

ميساء مصطفى

«المشاركة في المعرض مكنتني من التعرف على كوكبة كبيرة من فنانات المملكة المبدعات، وهذا في حد ذاته ثراء كبير، ولوحتي التي شاركت بها تعبر عن عمق محبتي للكعبة المشرفة، ولكني حاولت أن أشتغل عليها فنيا بأسلوب تأثيري يعكس حالة التقديس والذوبان الروحي التي تنتاب الطائفين حول الكعبة، وكرست اللون الأسود وتدرجاته ليعطي ذلك الإحساس الحميمي».

ميرفت قواص

«عملي (مزهرية نادية)، مناولة جديدة لرسم الزهور الموضوعة في آنية، وهو موضوع مطروح كثيرا في السابق، ولكن حاولت تنفيذه بطريقة مبتكرة أوظف فيها تقنياتي بالاشتغال على مسطح ورق الكرتون، واجتهدت في أن أجود انعكاس الضوء وأبرز مناطق النور والعتمة في اللوحة».

نادية فلمبان