6 أنواع للخط العربي

أوضح الخطاط عادل العوفي أن اللغة العربية هي الأكثر تنوعا في عدد الخطوط مقارنة باللغات الأخرى، حيث يعتبر الخط فنا مستقلا بذاته

أوضح الخطاط عادل العوفي أن اللغة العربية هي الأكثر تنوعا في عدد الخطوط مقارنة باللغات الأخرى، حيث يعتبر الخط فنا مستقلا بذاته

الخميس - 24 ديسمبر 2015

Thu - 24 Dec 2015

أوضح الخطاط عادل العوفي أن اللغة العربية هي الأكثر تنوعا في عدد الخطوط مقارنة باللغات الأخرى، حيث يعتبر الخط فنا مستقلا بذاته.
وذكر العوفي أبرز 6 أنواع منه، هي:

1
خط الرقعة
أحد أفضل وأسرع وأجمل الخطوط العربية، ويتميز بسهولة كتابته.
يجمع ما بين القوة والعملية والجمال، ويعتبر من الخطوط الدارجة بين الناس، لما وجدوه فيه من سرعة وسهولة، ويعتمده عدد من الدول العربية.


2
الديواني
ويسمى أيضا الخط السلطاني، وهو أحد الخطوط العربية، وسمي بذلك نسبة إلى ديوان السلطان العثماني، حيث كان يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية.
وله نوعان: الخط الديواني العادي، والخط الديواني الجلي.


3
الكوفي
أقدم الخطوط العربية وأعرقها، نشأ واعتُمد في عصر النبوة لحاجة المسلمين لتدوين القرآن الكريم.
وما زال يعرف حتى يومنا هذا بالكوفي المصحف.
ونسب إلى أول مدينة أنشأها المسلمون "الكوفة".

وهو خط يابس هندسي زخرفى يحتاج إلى دقة ودراية، ومن حظه أنه يحمل صبغة تاريخية، وينسب إلى دول وبلدان وممالك وحقب تاريخية مهمة، ومنه الكوفي المملوكي، والكوفي الأيوبي، والكوفي الفاطمي.


4
الثلث
ويقال له قلم الثلث، ويعد من الخطوط الكلاسيكية، وأكثرها صعوبة من حيث القواعد والموازين والتنفيذ، وعندما يقال عن خطاط معيّن إنه مجيد لخط الثلث، فمعنى ذلك أنه تجاوز ما لا يقل عن عشرين عاما في تعلم قواعد وأصول الخط العربي.


5
الفارسي
ظهر في بلاد فارس في القرن السابع الهجري، ويسمى خط التعليق، ومنه نوع يسمى النستعليق والشكسته.
وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد، والسهولة وانعدام التعقيد.
ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه عن خط الرقعة.


6
النسخ
أشهر الخطوط التي تستخدم في الكتابة، وسمي بذلك لاستخدامه في النسخ، أي وظف لنسخ الكتب وليس لزخرفتها، ويتميز بخصائص عدة، منها وضوح شكل الحروف وحجمها، ولا يحتوي على أي نوع من أنواع الزخرفة، ويستخدم في نسخ الكتب والمصاحف والمجلات والكتب.