20 كيلومترا تفصل القوات الشرعية عن صنعاء

السبت - 06 فبراير 2016

Sat - 06 Feb 2016

نصبت قوات الشرعية أول نقطة أمنية في محيط منطقة «مسورة» التي يتم الزحف باتجاهها من المحورين الشرقي والغربي والقريبة من منطقة نهم باتجاه صنعاء.

وكان الجيش الوطني وبدعم من مقاتلات التحالف أفشل محاولة التفافية للحوثيين شرق وادي أملح من جهة منطقتي بني فرج والمجاوحة المجاورة لجبل وصت.

كما سيطرت القوات الشرعية والمقاومة بمحافظة صنعاء على مناطق بني زرعة، والفرع والنشف، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الانقلابيين وقوات صالح، بعد أن طهرت المناطق على خط صنعاء ـ مأرب ابتداء من فرضة نهم إلى أعلى منطقة وادي محلي «بني حليف» على بعد 20 كيلومترا من العاصمة صنعاء.

وواصلت قوات الشرعية التقدم باتجاه نقيل بن غيلان آخر نقطة بنهم من الجهة الشرقية قبل التوجه نحو منطقة مديرية بني حشيش شرق العاصمة، والتي تبعد 10 كيلومترات عن وسط العاصمة.

وأسر الجيش والمقاومة 25 عنصرا من الحوثيين بينهم أطفال بجبل منيف المطل علی معسكر الفرضة من الجنوب، وفي المناطق التي سيطرت عليها باتجاه العاصمة.

وكشف مصدر بالجيش الوطني عن وساطة تقودها شخصيات عسكرية وقبلية لدعوة منتسبي 3 معسكرات مهمة في ضواحي شرق صنعاء للانضمام للشرعية، وهي معسكرات: بيت دهره وتضم اللواء 63 مشاة حرس جمهوري ويبعد عن مطار صنعاء نحو 15 كيلومترا، ومعسكر الفريجه ويضم اللواء 62 مشاة، ومعسكر الصمع ويضم اللواء 83 مدفعية. وتتركز مهمة تلك الأولوية في تأمين العاصمة صنعاء من الجهة الشرقية. وأشار المصدر إلى أن هناك تجاوبا كبيرا من قيادة المعسكرات للانضمام للشرعية دون قتال.

وميدانيا، سيطرت القوات الشرعية في حجة على «جزيرة الحبل» الاستراتيجية شمال منطقة اللحية بمحافظة الحديدة غرب اليمن، وتعد أحد طرق تهريب الأسلحة للحوثيين.

أما في شبوة فتدور مواجهات بين قوات الشرعية والميليشيات على الأطراف الشمالية والغربية لمدينة عسيلان. وأكد مصدر لـ»مكة» أن المقاومة بدأت عملية تحرير ما تبقى من مديريتي بيحان وعسيلان من ميليشيات الحوثي وقوات صالح.

فبعـد سيطرة المقاومة على السوق العام بمدينة عسيلان تتواصل عملية التقـدم باتجاه مناطق العلم والسليم والصفراء التي ما زالت تحت سيطرة الميليشيا.

وفي تعز استشهد مدنيان أحدهما امرأة، في وقت متأخر من مساء الجمعة بقصف مدفعي لميليشيا الحوثي وصالح على أحياء سكنية في كلابة شرق المدينة، والبعرارة، غرب مدينة تعز.

وفي صنعاء شنت مقاتلات التحالف غارات استهدفت محيط معسكر النهدين جنوب العاصمة، حيث دوت انفجارات عنيفة سُمعت من المعسكر الذي يقع في محيطه دار الرئاسة.

كما شنت البوارج الحربية في حجة قصفا عنيفا على مواقع المتمردين بمنطقة الجر الساحلية في مديرية عبس. وتزامن القصف البحري مع تحليق طائرات أباتشي في سماء المنطقة وعلى الحدود الفاصلة بين مديرتي ميدي وعبسشمال المحافظة الحدودية مع السعودية.

6 سيناريوهات حول معركة صنعاء

  1. انضمام قيادات عسكرية للتحالف أو التزامها بالحياد

  2. شراء الولاءات القبلية والعسكرية في محيط صنعاء

  3. اتساع هوة الخلاف بين شريكي الانقلاب

  4. تصلب مواقف الانقلابيين ونقل المعركة للشوارع

  5. اتخاذ المدنيين دروعا بشرية

  6. تنازلات للانقلابيين بعد تفاقم الخسائر