المؤشر يفشل في تجاوز 6 آلاف نقطة

الخميس - 04 فبراير 2016

Thu - 04 Feb 2016

فشل مؤشر سوق الأسهم السعودية للجلسة الثانية على التوالي في تجاوز مستوى 6 آلاف نقطة رغم تحقيقه أرباحا بنسبة 0.77% بواقع 46 نقطة أمس، ليغلق عند 5973 نقطة.

وسجل 12 قطاعا ارتفاعا تصدرها «الزراعة والصناعات الغذائية» بدعم من سهم»صافولا» الرابح 4.59%، في حين تراجعت 3 قطاعات أبرزها «التطوير العقاري» بـ 0.36%.

وذكر محلل الأسواق المالية سعد السعد أن المؤشر ما زال مرتبطا بشكل كبير بحركة أسعار النفط والمتغيرات العالمية، وهذا يتضح من خلال التعاملات اليومية للسوقغ، فالحركة النقطية أخذت منحى تذبذبيا بين مستويات 6060 - 5830 نقطة، وهي منطقة حيرة على المدى القريب أعطت مساحة للمضاربات في الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف السعد أن الناحية الإيجابية تأتي في بقاء السوق أعلى من متوسط 20 يوما ولأكثر من 5 جلسات ماضية، موضحا أن هذا الأمر يعطي تفاؤلا للفترة الحالية لاختبار متوسط 50 يوما عند مستويات 6490 نقطة.

وأشار إلى أن قطاع »الاتصالات وتقنية المعلومات« استطاع اختراق متوسط 20 يوما مع تحسن المؤشرات، مما يعطي نظرة إيجابية لمكونات القطاع، مبينا أن بقاء القطاع فوق مستويات 1387 نقطة يعطي مساحة للوصول إلى 1528 نقطة.

وأوضح محلل الأسواق المالية ماجد الشبيب أنه رغم تجاوز المؤشر متوسط 20 يوما إلا أننا لم نشاهد رغبة كبيرة في عمليات الشراء في الشركات ذات الوزن الكبير، بالإضافة إلى عدم قدرته على الإغلاق أعلى من مستويات 6 آلاف نقطة.

وأضاف أن هناك عوامل عدة تضغط على المؤشر وتصنع تخبطا في عمليات التداول اليومية خلال الفترة الماضية، موضحا أن هذا السلوك يجعل هناك تسارعا في عمليات جني الأرباح خاصة من قبل المضاربين.

وأشار الشبيب إلى أن قطاع «الاستثمار الصناعي» في وضع إيجابي طالما يتداول أعلى من مستويات 5320 نقطة، مما يعطي إشارات لمواصلة الصعود على المدى القريب، مبينا أن مكونات القطاع ستشهد تباينا في تحركاتها خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن سهم «ميبكو» الذي أعلن عن توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 360 مليون ريال مازال في اتجاه هابط، ولم يستطع الخروج منه بسبب تراجع أرباحه بأكثر من النصف، مشيرا إلى أن الشركة توجهت إلى التسهيلات بشكل واضح خلال الأشهر الخمسة الماضية، والتي وصلت إلى 575 مليون ريال، وهذا الرقم يفوق رأسمال الشركة.