رحلة الموت إلى معقل داعش بتذكرة ذهاب فقط

الثلاثاء - 02 فبراير 2016

Tue - 02 Feb 2016

أصبحت مدينة الرقة السورية من أخطر الأماكن في العالم، كونها المعقل الرئيس لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وامتدادا جغرافيا لوجوده في الموصل بالعراق.

وحين تنطلق حافلة متجهة من بيروت إلى الرقة السورية فإن ركابها على علم تماما بأنها حافلة متجهة نحو الموت.

وتعبر الحافلة المنطلقة من بيروت بالحدود السورية في دمشق وبعدها تمر بمدينة تدمر قبل أن تتجه شمالا نحو الرقة خلال 24 ساعة.

وروى تفاصيل هذه الرحلة لـ CNN ثمانية أشخاص بدا الخوف طاغيا عليهم أثناء استعدادهم للرحلة.

النقاط التفتيشية

تتبع داعش أساليب مريبة في تخلص المنضمين والمتطوعين الجدد قبل وصولهم إلى الرقة من أي مواد يعتبرها التنظيم محظورات، مثل الصور والموسيقى وسجائر التدخين، ومسح الأرقام الموجودة على هواتفهم، وإجبار المدخنين على غمس أصابعهم في عطور للتخلص من رائحة السجائر. ويشرح المسؤول عن الحافلة القواعد الأساسية المتبعة في التنظيم خلال الرحلة، وأهمها احتشام النساء وإسبال الرجال للحاهم.

المخاطر

وغالبا ما تعود تلك الحافلات من الرقة خالية من الركاب، حيث إن التنظيم لا يسمح بمغادرة أحد من المنطقة إلا فيما ندر. وتحف الرحلة مخاطر عدة مثل تعرض الحافلة لإطلاق الرصاص أو القنابل أو المرور بتدريبات التنظيم الخطرة على قيادة الطائرات الحربية.

وذكر أحد المنظمين لتلك الرحلات للمصدر بأن تنظيم داعش يسمح للمريض بمغادرة المنطقة لمدة 15 يوما ليبحث عن العلاج خارج الرقة، وعند التأخر عن موعد عودته فإن التنظيم يصادر منزله وجميع ممتلكاته.