إرسيكا: مخطوطة برمنجهام تعود لعهد عثمان

الاثنين - 01 فبراير 2016

Mon - 01 Feb 2016

u062eu0627u0644u062f u0623u0631u0646
خالد أرن
أظهرت الفحوصات الأولية التي أجراها مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإسطنبول «إرسيكا» على مخطوطة برمنجهام عودتها للقرن الأول الهجري، والأقرب لعهد عثمان بن عفان.

وأكد المدير العام للمركز الدكتور خالد أرن لـ»مكة» أنهم ما زالوا يشككون في صحة هذه المعلومة، حيث إن الجامعة ماطلت في إرسال المخطوطة لهم رغم وعودهم بذلك، إضافة إلى تشكيكهم أيضا في نتيجة الكربون المشع كطريقة لتحديد عمر عنصر مصنوع من مواد عضوية باستخدام خصائص الكربون والتي اعتمدت الجامعة عليه.

وأضاف «عملنا فحصا يدويا على الخط من خلال الصور الأكثر وضوحا للمخطوطة، والتي تجرى لأول مرة، حيث إن الفحوصات السابقة كانت مقتصرة على الرق فقط، وأظهرت النتيجة عودة المخطوطة إلى القرن الأول وهي الأقرب إلى عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولكن من المستحيل أن تكون الأقدم كما زعمت الجامعة.

وأوضح أرن أنهم سيزورن الجامعة بعد اعتدال الأحوال الجوية في بريطانيا، وسيتم الوقوف على المخطوطة وفحصها مجددا، مبينا أنهم اقترحوا على الجامعة إعادة فحص الكربون للتأكد من النتيجة وعدم الاجتهاد فهي مهمة لدى المسلمين بصفة عامة.

قسم الإيمان بالجامعة يعرضها الجمعة


يستعد متحف جامعة برمنجهام لعرض مخطوطة القرآن الجمعة في قسم الإيمان. ويضم المعرض أجزاء لمخطوطات قرآنية اكتشفت في 2015 ويعود عمرها إلى 568 - 645 بعد الميلاد، والتي جذبت خلال عرضها للمرة الأولى العام الماضي 9 آلاف زائر في ثلاثة أسابيع، إضافة إلى عرض مخطوطات من ديانات مختلفة كالمسيحية والبوذية. وستتاح الزيارة مجانا بدءا من الجمعة من العاشرة صباحا حتى الخامسة مساء.