الشرعية تأسر عشرات الحوثيين في جبهة عقبة الجوف

الاحد - 31 يناير 2016

Sun - 31 Jan 2016

تواصل المقاومة والجيش الوطني في محافظة الجوف عمليات الزحف باتجاه جبال العقبة الاستراتيجية، وسط معارك شرسة مع ميليشيات الحوثي وصالح، بعد أن أحكمت القوات الشرعية سيطرتها أمس الأول على سلسلة جبال البردة والمؤذن وصبرين المطلة على مديرية الخب والشعف الممتدة إلى معاقل الحوثيين في صعدة شمال اليمن.

وبحسب مصدر عسكري، فإن اللواء 101 ولواء النصر ومسلحي المقاومة بالجوف تمكنوا من قطع الطريق الرئيس في منطقة العقبة بين مديريتي الحزم والخب والشعف، بعد معارك خلفت 18 قتيلا و23 جريحا في صفوف المسلحين الحوثيين، و25 أسيرا، إضافة إلى عشرة قتلى من المقاومة والجيش، وأوضح المصدر لـ"مكة" أن القوات الشرعية تقترب من جبال البردة الاستراتيجية المتاخمة لجبال العقبة.

ووفقا للمتحدث الرسمي باسم المقاومة الشعبية بالجوف عبدالله الأشرف، فإن القوات الشرعية فرضت حصارا خانقا على الحوثيين في العقبة، بعد سيطرتها على منطقة "سوق الثلوث" كما سيطرت على منطقة الساقين بالجوف ودمرت عددا من الأطقم العسكرية التابعة لميليشيات الحوثي.

وكانت رئاسة هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني دعت المواطنين إلى تجنب المرور عبر مفرق الجوف نظرا لاشتداد المعارك في المنطقة.

وفي مديرية صرواح بمحافظة مأرب تدور معارك عنيفة بين القوات الشرعية والميليشيات، إذ أشار مصدر ميداني إلى أن مواجهات أخرى وقعت في المشجح، وفي جبهة نهم بين مصدر محلي أن الجيش الوطني والمقاومة واصلا تقدمهما في جبل يام المشرف على مفرق الجوف الاستراتيجي، عند مفترق الطرق بين محافظات صنعاء والجوف ومأرب.

أما في محافظة تعز فقتل ١٢عنصرا من الميليشيات، وأصيب عدد آخر في اشتباكات مع المقاومة الشعبية بتعز، وذكر مصدر في المقاومة بالمحافظة أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين رجال المقاومة والميليشيات في مناطق الزنوج والدحي ووادي عيسى ودوار المرور والبعرارة شمال وغرب المدينة، وفي مديرية المسراخ دارت معارك استخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

كما قتل وجرح العشرات من المدنيين في تعز بقذائف صاروخية أطلقتها الميليشيات على حي ثعبات أحد الأحياء السكنية بالمدينة، وقتل طفل وأصيب آخر في انفجار لغم أرضي زرعه المتمردون غرب المسراخ.

إلى ذلك، قطعت طائرات الأباتشي ومقاتلات التحالف العربي إمدادات المتمردين في وادي حريب نهم، إذ استعادت القوات الشرعية السيطرة على وادي غول القدح القرعان ونقيل الشقرة وجبل الكثيب بعد معارك عنيفة.

عمليات ميدانية

  1. غارات على مواقع الميليشيات في عدد من المناطق.

  2. الشرعية تسيطر على منطقة سوق الثلوث

  3. تدمير عدد من الأطقم العسكرية للميليشيات

  4. تقدم للجيش والمقاومة في جبل يام

  5. معارك عنيفة في مناطق الزنوج والدحي