عرض أقدم فيلم مرئي عن مكة صورته بعثة هولندية عشرينات القرن الماضي

الأربعاء - 27 يناير 2016

Wed - 27 Jan 2016

تعرض عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة الدكتورة مها آل خشيل لأول فيلم مصور داخل مكة المكرمة كشف عنه حتى الآن، وتم تصويره عن طريق بعثة هولندية في 1928، وذلك خلال مشاركتها مع 42 باحثا وباحثة في الندوة العلمية الكبرى «المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور رصدا ودراسة وتحليلا»، والتي تنطلق غدا ولمدة يومين في فندق فيرمنت بمكة بتنظيم دارة الملك عبدالعزيز.

وأكدت آل خشيل أن هذا الفيلم أول فيلم معروف صور عن مكة وحصلت عليه من مؤسسة هولندية وهو من الأفلام الصامتة، عرض خلاله 100 شريحة مكتوبة توضح اللقطات المصورة وتصفها وهي صور نادرة، مما يجعله من المصادر التاريخية المرئية المهمة.

وعرفت آل خشيل المصادر المرئية في بحثها «المصادر المرئية لتاريخ مكة المكرمة» بأنها الصور الفوتوجرافية والصور المتحركة مثل: الأفلام الحية والأفلام التوثيقية والبرامج التلفزيونية والبث والنقل المباشر للقنوات الفضائية.

كما تطرقت إلى أقدم المصورين والصور لمكة، ومنها صور مجلة الجمعية الجغرافية الأمريكية في عددها أغسطس 1917.

«يا غريب بلادك»

وتشارك الدكتورة آمال رمضان في المؤتمر ببحث عن أبعاد جملة «يا غريب بلادك» والتي تناقشها من خلال ما ذكره المؤرخ عبدالستار بن عبدالوهاب بن محمد الصديقي الدهلوي «1286 ـ1355هـ»، في مخطوطته «موائد الفضل والكرم الجامعة لتراجم أهل الحرم».

وبينت أنه «من زمن الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان ينادى في مكة بعد أداء مناسك الحج «يا غريب بلادك»، والقصد منه سرعة عودتهم إلى بلادهم.

وتضيف أن «هذا الطلب كان من قبل أمراء مكة حتى لا يستأثر الحجاج أن ينادي بأرزاق أهل البلد من خلال امتهانهم الموقت للتجارة، وبعض المهن الأخرى وينتج من ذلك مضايقة أهل مكة في أرزاقهم ووظائفهم وتجارتهم، حتى إن عوام باعة يرددون هذا النداء التحذيري ويزيدون عليه «شور الأمانة لا تبات الليلة»، ويعني أن يستعجل الحاج من غير أهل مكة المغادرة قبل أن ينام ليلته هذه.

وبينت رمضان بحسب ما جاء في المخطوطة أن «وجود المجاورين لمكة أثر سلبيا على الحياة الاجتماعية والاقتصادية بها، حيث نافسوا أهلها في الوظائف، وقاسموهم فيما وزع عليهم من أموال وجرايات من الصرر والمرتبات، وزاحموهم في الأربطة والمدارس التي اتخذت أصلا لأهالي مكة الأصليين».

وجاء في المخطوطة أسماء أمراء مكة والأسر المكية في عصره وعمدها، بما فيها الأسر المجاورة، مع ذكر أعراقهم وبلدانهم الأصلية وحاراتهم وارتباطهم بمهنة أو وظيفة أو مكانة علمية أو تجارية وغيرها وانتمائهم الفقهي، إضافة إلى أسماء الأسر المنقرضة.

توصيات البحث

  1. حث الجهات التي تحتفظ بمواد مرئية «ثابتة ومتحركة» عن مكة بإسراع عملية فهرستها آليا وإتاحتها للباحثين.

  2. تتبع المعالم المهددة بالفناء وتوثيقها.

  3. توثيق المعلومات في المجلات والصحف والتلفزيونات ووزارات الإعلام، وكل من يلتقط صورة عن مكة.




معلومات الفيلم

عنوانه: العيد الأكبر في مكة (Het Groote mekkaFeet).

سنة الإنتاج: 1928.

إعداد وإخراج: سي كروجر.

المدة: ساعة وثلاث عشرة دقيقة.

الفكرة: رحلة حجاج إندونيسيين إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، بدءا من استعدادهم وسفرهم عبر البحر حتى وصولهم إلى جدة ومنها رحلتهم إلى مكة.

ويوثق حياة الحجاج ومراحل حجهم وزيارتهم مكة والمدينة المنورة، ثم رحلة العودة بعد انتهاء المناسك.

لقطات من الفيلم


  • مناظر عامة لمكة ومنازلها وأسواقها وشوارعها.

  • لقطات عدة للمسجد الحرام، حيث ظهرت المظلات التي أنشئت في عهد الملك عبدالعزيز قبل موسم حج 1346هـ.

  • لقطات لموكب الملك عبدالعزيز آل سعود، مكون من سيارات وخيالة.

  • صور لمدرسة الفلاح.