تسويق أراضي المنح بالتقسيط لكسر ركود سوقها

الثلاثاء - 26 يناير 2016

Tue - 26 Jan 2016

بعد 30 عاما من توزيع المنح وبيعها عبر وسطاء وعقاريين بالتقسيط بأسعار تصل إلى 25 ألف ريال، بدأ عرض تلك المنح بالتقسيط بأسعار تتراوح ما بين 150 إلى 220 ألف ريال، في محاولة لجذب العملاء وكسر حالة الركود العقاري حاليا، وما يصاحبها من إحجام عن الشراء في هذه المناطق لتأخر اعتماد البنى التحتية فيها لتلك المخططات، وفق ما أكده عقاريون لـ»مكة«.

وأوضح الخبير العقاري ورئيس لجنة التثمين بغرفة جدة عبدالله الأحمري أن البيع بالتقسيط متوقع من أصحاب الأراضي حاليا، لمحاولة جذب المشترين لتلك المناطق، بعد أن وزعتها أمانة جدة، وطوال 30 عاما لم تدخلها الخدمات، الأمر الذي جعل تلك المواقع غير مستفاد منها.

إعاقة مشاريع الإسكان

وقال الأحمري: إن تلك المواقع كانت متروكة للمضاربين الذين رفعوا أسعارها لأرقام مبالغ فيها، ونزول الأسعار فيها مبرر نتيجة استمرار الركود وعدم السرعة في تطوير الخدمات من قبل بلدية جدة، مؤكدا أن عدد تلك المخططات كبير، وتتركز في منطقة طريق الهجرة وجوهرة العروس، وتعيق مشاريع الإسكان التي سلمت لوزارة الإسكان على اعتبار أن أراضيها تقع بجانب تلك المخططات ويصعب تطوير أراضي الإسكان دون تطوير تلك المخططات.

حل للاستفادة منها

وبين الأحمري أن الحل الوحيد للاستفادة من تلك الأراضي هو تطويرها من جانب البلديات، عبر إدخال البنى التحتية الضرورية من سفلته وإنارة، ثم يتبع ذلك إنشاء مرافق حكومية.

5 عوامل

  1. - سرعة بيع العقار عبر جذب المشترين لشرائها بالتقسيط.

  2. - سرعة الحصول على السيولة المادية لشراء فرص

  3. - استثمارية وسكنية داخل جدة خشية هبوط أسعارها وتعرضهم للخسائر.

  4. - تأخر اعتماد البنى التحتية لتلك المخططات.

  5. - بعد تلك الأراضي عن جدة والذي يصل إلى 80 كلم.


وقال الغامدي: إن مساحات القطع من الأراضي الموزعة جيدة، وتتراوح بين 600 إلى 900 متر مربع، ولكن ينقصها الخدمات، وهو ما أسهم في بقاء تلك الأراضي غير مستفاد منها طوال 30 عاما.