4 أسباب تدفع لتكوين الاتحاد في ظل استيفاء الشروط

الاثنين - 25 يناير 2016

Mon - 25 Jan 2016

حدد الدكتور رجا المرزوقي أربعة أسباب تدفع بضرورة تكوين اتحاد نقدي خليجي، مؤكدا بأن جميع هذه الأسباب جعلت من منطقة الخليج أرضا خصبة لمشروع الاتحاد الاقتصادي وهي:

استيفاء الشروط

وبين أن دول الخليج العربي مستوفية كل الشروط للعملة الموحدة ماعدا شرط التبادل التجاري، فهو يصلح للدول الصناعية التي اكتملت هياكلها الاقتصادية وليس للدول النامية التي من بينها دول الخليج، فهي تعتمد بشكل كبير على الاستيراد، ونسبة الصناعة في هيكل اقتصادات الخليج يصل إلى 10%، مشيرا إلى أن دول الخليج تسعى إلى زيادة القطاع الصناعي ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

غطاء النفط والغاز

وأشار الدكتور رجا المرزوقي إلى أن 40% من احتياطي العام من النفط، و20% من احتياطي العالم من الغاز، تمتلكها دول الخليج سيمثلان غطاء قويا للعملة الخليجية الموحدة، مما يعطيها الثقة لدى الأسواق العالمية لاطمئنان المستثمرين بقوة العملة.

وقال: إن العالم يعتمد بشكل كبير على واردات النفط من دول الخليجي، وهو ما يعني أن الدول المستوردة للنفط الخليجي ستهتم بالعملة الخليجية للحصول على احتياجاتها.

التجربة الأوروبية

واعتبر الرئيس التنفيذي للمجلس النقدي الخليجي أن التجربة الأوروبية في الوحدة الاقتصادية تعد الأكثر تميزا بين المشاريع الاقتصادية في العالم، إذ تمكنت دولها رغم اختلاف اللغات والثقافات من تحقيق هذا المشروع الكبير.

وأوضح أن من أهم القضايا التي حققها الاتحاد الأوروبي في مشروعه هي التخطيط وتحديد الأولويات وتحسين الانضباط المالي، إضافة إلى زيادة فعالية السياسة المالية وتحسين اتجاهات فهم السياسات وزيادة درجة الشفافية والمساءلة، فضلا عن وجود المؤسسات التي تحافظ على معدلات ملائمة من المدخرات الوطنية، وكذلك فصل النفقات عن الإيرادات على المدى القصير والمتوسط، بالإضافة إلى تعزيز المؤسسات ككل وبناء القدرات لتنفيذ الاستثمارات العامة عالية الجودة.

  1. الحياة الاجتماعية المشتركة بين دول الخليج وتشمل جوانب اللغة والدين والثقافة، مما يسهم بشكل كبير في نجاح الاتحاد

  2. وجود التبادل التجاري، والذي أخذ في الارتفاع بعد الاتحاد الجمركي الخليجي، وسيؤثر الاتحاد النقدي بشكل إيجابي على التبادل التجاري كما أثبتته الدراسات الاقتصادية.

  3. وجود نسبة كبيرة من العمالة الوافدة في الخليج وتقدر بنسبة 60% من سوق العمل

  4. ثبات أسعار الصرف، كما أنها لا تستخدم للتأثير على الوضع التنافسي بين الدول الخليجية