جوناس أمريكا تؤخر الشحن السريع أسبوعين

الاثنين - 25 يناير 2016

Mon - 25 Jan 2016

أكد مختصون في الشحن الدولي أن بضائع الشهر الجاري القادمة عبر شركات الشحن السريع جوا من الولايات المتحدة وكندا ستشهد تأخيرا في جداول التسليم المعتادة بعد أن أعلنت أمس شركات الشحن وإعادة الشحن تعليق عملها في بعض الولايات، وذلك بسبب العاصفة الثلجية التي تجتاح الولايات الأمريكية وتسببت في تعليق المواصلات وإعلان حالة الطوارئ في أشهر الولايات التي توجد بها مخازن ومستودعات تلك الشركات.

وتخص عمليات التأخير شركات الشحن السريع التي تستخدم الشحن الجوي في أعمالها لنقل البضائع، إذ إن تأثير عمليات التأخير على البضائع القادمة عبر السفن محدودة بحسب هؤلاء.

وقال مدير إدارة الشحن والتوزيع في الفرع الإقليمي لإحدى شركات الشحن السريع زين إبراهيم لـ «مكة» أمس إن العاصفة الثلجية أثرت على قطاع الشحن الدولي في الولايات المتحدة وبالتالي من الطبيعي أن تتأثر فروع شركات الشحن العاملة في الخليج المكلفة بتسليم الشحنات لعملاء الشرق الأوسط والخليج العربي، وتحديدا شركات النقل السريع التي تستخدم النقل الجوي، والتي عادة ما تكون بضائعها لتجار وعملاء المواقع الالكترونية وغيرها من الشحنات لرجال أعمال في مختلف القطاعات والطلاب، إذ إنهم يعمدون للشحن الجوي باعتباره الأسرع في إيصال البضائع.

تأجيل التسليم أسبوعين

وقدر إبراهيم فرق التوقيت في مواعيد التسليم من أسبوع إلى أسبوعين، مشيرا إلى أن كل عملية تأخير من المصدر سيتبعها تأخير في جدولة إيصال الشحنات وتتبعها، وهذا أمر خارج عن قدرة الشركات.

وأوضح أن ذلك لا يشمل أي عمليات تعويض يمكن أن يسببها تأخير البضائع خاصة تلك المعرضة للتلف، كما لا يمكن الحديث عن تعويض الشركات لظروف طبيعية خارجة عن إرادتها.

وأشار إلى أن مستخدمي الشحن السريع هم من سيلاحظ تأخر الشحنات، إنما الشحن المعتاد عبر البحر لا تشمله هذه الظروف على الرغم من تأثر عمليات الترانزيت، وذلك لاعتبارات قال إن من أهمها أن الشحن البحري بطبيعته بطيء وعملاؤه محتاطون لتأخر شحناتهم.

تأخر وثائق المبتعثين

وأبلغ مبتعثون في الولايات المتحدة «مكة» أمس أن بعض الطرود السريعة والوثائق المرسلة من السعودية لبعض المعاهد والجامعات تأخرت في الوصول على الرغم من وصولها للولايات المتحدة، كما أن إرسال الشحنات من بعض الولايات يواجه عوائق بعد تعليق فروع عشرات شركات الشحن لعمل موظفيها، وإقفال فروعها بسبب العاصفة الثلجية التي تجتاح ولايات توجد بها مخازن ومستودعات شركات الشحن السريع، بحسب تركي عبدالسلام الشيخي الذي أضاف: إننا نأمل أن تستأنف الشركات عملها فورا بعد توقف العاصفة وتعويض عملائها أو تخفيض مبالغ الشحن الدولي خاصة للبضائع أو الطرود المستعجلة التي لم تصل في مواعيدها.

تأثر التسوق الالكتروني

وسيتأثر أغلب رواد مواقع التسوق الالكتروني بالإضافة للمبتعثين بهذا التأخير، إذ إن مستودعات أشهر شركات الشحن التي تشحن للسعودية توجد في ولاية نيويورك، وقد بادرت بإرسال رسائل لعملائها تعتذر فيها عن التأخير في إيصال البضائع خلال الفترة القادمة بحجة تعطيل العمل في المكاتب بفعل العاصفة الثلجية، وإعلان حالة الطوارئ وتعليق المواصلات، والإجراءات التي اتخذتها السلطات في عدد من الولايات.