420 منزلا فجرتها ميليشيا الحوثي والمخلوع بفتاوى إيرانية

السبت - 23 يناير 2016

Sat - 23 Jan 2016

كشفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن ميليشيات الحوثي والمخلوع فجرت ما لا يقل عن 420 منزلا للمناوئين بمحافظات اليمن، منذ استيلائها على السلطة في سبتمبر 2014.

وأكد الكاتب نبيل النعمان لـ»مكة» أن نهج ميليشيا الحوثي يستند لمقولات تاريخية تعود لأئمتهم وفتاوى دينية من إيران بأنه «إذا دخلتم القرى عليكم بقطع الأعناق، وحز الأعناب، وهدم الدور»، ولهذا كان إرثهم التاريخي مليء بالمآسي والأحزان.

كما أكدت مصادر حقوقية أن ميليشيا الحوثي فجرت 20 منزلا بمدينة دمت بمحافظة الضالع خلال الأيام الماضية، حيث فجرت الجمعة الماضي منزل القيادي بالمقاومة الشعبية أحمد بن حيدرة، ومنزل عضو اللجنة الوطنية للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان عبدالرحمن برمان في الرياشية بمديرية دمت.

من جهة أخرى قتل القائد الميداني لميليشيات الحوثي أحمد العشة و7 آخرين بكمين للمقاومة بمديرية ذي ناعم، بمحافظة البيضاء.

وأكد مصدر ميداني أن المقاومة نصبت كمينا بمنطقة الحيكل لسيارتين للحوثيين بقيادة علي أحمد العشة والمكنى بـ»أبوزيد» كانتا متجهتين للجبهة في ذي ناعم، وشنت هجوما على السيارتين، مما أدى لمقتل العشة.

وقتلت طفلة تدعى خديجة علوان (12عاما) برصاص قناص حوثي أمام منزلها الكائن بمنطقة الردف بمديرية الوازعية غرب تعز.

إلى ذلك كثفت مقاتلات التحالف غاراتها أمس على مواقع وآليات ميليشيات الحوثي وصالح في محيط منطقتي حرض وميدي وحيران بمحافظة حجة شمال غرب البلاد. وأيضا استهدفت الغارات تجمعات للحوثيين في الطفة بالبيضاء.

وكذلك مواقع للمتمردين بمنطقة الغيل والفاقع والشعيراء بمديرية الوازعية بتعز.

.. ومطالب بالإفراج عن الصبري مراسل "مكة" بتعز

نددت منظمات عربية ودولية باختطاف ميليشيا الحوثي والمخلوع للصحفيين اليمنيين، بينهم مراسل صحيفة «مكة» بتعز الزميل عبدالعزيز الصبري. وكان المتمردون اختطفوا الصبري وحمدي البكاري مراسل قناة الجزيرة، وسائقهما منير السباعي أثناء تغطية الأحداث بتعز، حيث انقطع الاتصال بهم منذ الاثنين الماضي، وفقا لبيان صدر الخميس الماضي.

واستنكر أمين عام مجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني عملية الاختطاف، ووصفها بأنها اعتداء مشين وانتهاك للقوانين الدولية. وفيما دعا الزياني للإفراج الفوري عن المخطوفين، جدد الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين اليمنيين، الدعوة للإفراج عن الصبري والبكاري والسباعي. واشارت نقابة الصحفيين اليمنيين إلى وجود 13 صحفيا ما زالوا معتقلين لدى الحوثيين.